Connect with us

أخر الأخبار

تركيا تسعى للوصول إلى القمر عام 2023

Published

on

نجحت تركيا في إجراء اختبار إشعال محرك الصاروخ الهجين المحلي الذي من المرتقب استخدامه في إرسال مركبة فضائية غير مأهولة إلى القمر

أعلنت أنقرة أنها تستعد للحاق بركاب الفضاء، منذ الإعلان عن الأهداف الـ10 لبرنامج الفضاء الفضاء التركي في 11 فبراير/شباط 2021، التي كان من أولها الوصول إلى القمر بحلول مئوية الجمهورية التركية التي تصادف يوم 29 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تسارعت الدراسات والأبحاث الخاصة بالسفر إلى الفضاء في تركيا.

فبعد الانتهاء من التصميم المفاهيمي للمركبة الفضائية غير المأهولة الوطنية التي ستؤدي المهمة، ستشهد الشهور القادمة بداية مرحلة تصنيع المركبة التي سيصل وزنها إلى نحو طنين.
وبخصوص الرحلة المنتظرة إلى الفضاء، أوضح الرئيس رجب طيب أردوغان أن تركيا ستنفذ “هبوطاً قاسياً” على سطح القمر عبر صاروخ محلي الصنع سيطلق نهاية 2023، وستشرع في إجراء “هبوط سلس” ضمن المرحلة الثانية التي من المزمع الانتقال إليها في 2028، لتكون بذلك من بين الدول القليلة التي يمكنها إجراء أبحاث على القمر.

وفي 11 أنيسان/ أبريل 2021 نجحت تركيا في إجراء اختبار إشعال محرك الصاروخ الهجين المحلي الذي من المرتقب استخدامه في إرسال مركبة فضائية غير مأهولة في إطار مهمة “الهبوط الخشن على القمر” (هبوط مباشر من دون مساعدة صاروخية) خاصة ببرنامج الفضاء الوطني التركي بحلول 2023.

الهدف 2023
,وفي السياق، قال رئيس وكالة الفضاء التركية سردار حسين يلدريم إن “دراسات التصميم الحقيقي مستمرة، ومن المتوقع الانتهاء من ذلك في غضون شهر إلى شهرين، وبعد ذلك سيبدأ الإنتاج. ومع الانتهاء سنطلقه إلى الفضاء ونصل إلى القمر”. وأضاف: “سنكون الدولة الثامنة التي تطلق محركات صاروخية إلى الفضاء”.

ولفت إلى أن أهم جزء في السيارة هو محركها، قائلاً : “سيكون لدينا محرك صاروخي هجين يجري إنتاجه وتطويره بإمكانيات محلية خالصة 100%”. مشيراً إلى أن محرك الصاروخ اختُبر بنجاح في الوضع الأرضي ووضع الإطلاق ولم يتبقَّ سوى إجراء الدراسات حول تكيفه مع الفضاء.
ولفت يلديرم إلى أن 7 دول فقط تطور وتطلق هذا النوع من محركات الصواريخ، وأن تركيا بصدد أن تصبح الدولة الثامنة في هذا المجال فور نجاح مهمة الإطلاق العام المقبل.
ومن المنتظر أن تحمل المركبة 40 كيلوغراماً من الحمولة التي ستشمل أدوات ومعدات وكاميرات قياس مختلفة. وخلال الرحلة القمرية التي ستستغرق ثلاثة أيام، ستتاح لوكالة الفضاء التركية الفرصة لجمع كل الصور والبيانات ونقلها إلى الأرض ومعالجتها.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
مقالات وتقاريريوم واحد ago

تقارير إعلامية: تركيا بدأت بخطوات تدريجية لإلغاء الإقامة السياحية

منوعاتيوم واحد ago

بالفيديو.. لحظة اغتيال أشهر “فاشينيستا” في العراق

أخر الأخباريوم واحد ago

أول تعليق تركي رسمي على الصورة الإسرائيلية المسيئة لأردوغان

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

القبض على رجل أجنبي قام بتصوير فيديو لامرأة ترقص في أحد المنازل في إسطنبول ونشره دون علمها

أخبار تركيا اليوم10 ساعات ago

خبير تركي يتوقع زلازل مدمرة في إسطنبول

الاقتصاد التركييومين ago

وزارة التجارة التركية تتخذ إجراءات عاجلة لخفض أسعار الدجاج

سعر الدولار مقابل الليرة التركية ifc market
فرص عمل في تركيايوم واحد ago

وظيفة براتب شهري 90 ألف ليرة تركي

أخر الأخباريومين ago

السجن المؤبد لمنفذة تفجير شارع الاستقلال الإرهابي

أخبار تركيا اليوميومين ago

العد التنازلي لامتحان الجامعة 2024.. متى سيتم الإعلان عن أماكن امتحان YKS؟

الاقتصاد التركييوم واحد ago

شيمشك يأمر ببيع 500 سيارة تابعة للقطاع العام التركي دعماً لخطط التقشف