Connect with us

صحة

كم يستغرق ظهور أعراض أوميكرون؟ ولماذا ينتشر أسرع من بقية السلالات؟

Published

on

يثير متحور أوميكرون المخاوف في مختلف أنحاء العالم، وقد أظهرت البيانات إلى حد الآن أنه أسرع انتشارا من السلالات السابقة، وهو ما يحاول الخبراء تحديد أسبابه رغم صعوبة المهمة.

في تقرير نشرته مجلة “ذا أتلانتك” الأميركية، تقول الكاتبة كاترين جي وو إن النسخة الأولى من فيروس كورونا المستجد كانت بطيئة الانتشار نسبيا، حيث يبقى الفيروس داخل الجسم 5 أو 6 أيام قبل ظهور الأعراض، لكن فترة حضانة السلالات المتحورة أقصر من ذلك.

وحسب بعض التقديرات، فقد بلغت فترة حضانة متحور ألفا نحو 5 أيام، ومتحور دلتا 4 أيام، لكن فترة حضانة أوميكرون قد لا تتجاوز 3 أيام.

ويرى الخبراء أن فترة الحضانة تلعب دورا حاسما في مدى انتشار سلالات فيروس كورونا المتحورة، فكلما كانت فترة الحضانة أقصر، أصبح الشخص معديًا أكثر، وتفشى المرض بشكل أسرع. وتؤكد عالمة الأوبئة في مركز جونز هوبكنز للأمن الصحي، جينيفر نوزو، أن فترة الحضانة القصيرة “تجعل السيطرة على الفيروس أكثر صعوبة بكثير”.

هذا ما تثبته الأرقام على أرض الواقع، ففي أقل من شهر، انتشر أوميكرون في عشرات الدول، وبلغت معدلات الإصابة بالعدوى مستويات قياسية. ولأن المعركة ضد أوميكرون ما زالت في بدايتها، لا يبدو من السهل جمع البيانات عن فترة الحضانة، أو معرفة طرق تأثير الفيروس على خلايا الجسم، لكن هناك الكثير من المؤشرات التي تنذر بالخطر، وفقا للكاتبة.

ويقول أوماي غارنر، عالم الأحياء الدقيقة السريرية بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس في هذا السياق “إذا كانت فترة حضانة أو ميكرون أقصر من غيرها، سيؤدي ذلك إلى فوضى في رصدنا له وطريقة التعامل معه”.

ومنذ أن صنفت منظمة الصحة العالمية أوميكرون متحورا مثيرا للقلق في نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني، عمل الباحثون على تتبع حالات الإصابة به في المدارس ومراكز رعاية الأطفال والفنادق والجامعات وحفلات الزفاف والمقاهي، وقد اكتشفت إحدى الأبحاث إصابة قرابة 80 شخصا دفعة واحدة في حفل بأحد مطاعم العاصمة النرويجية أوسلو.

وفي ورقة بحثية عن تلك الحادثة، لاحظ الخبراء أن الأعراض بدأت تظهر بسرعة في غضون 3 أيام تقريبًا، والأمر الأكثر إثارة للقلق هو أن أغلب من أصيبوا في الحفل أكدوا تلقيهم كامل جرعات اللقاح، وأنهم حصلوا على نتيجة اختبار سلبية خلال اليومين السابقين للحفل.

تتطابق نتائج هذه الدراسة مع بعض الأبحاث التي أُجريت في جنوب أفريقيا، وهي من أوائل الدول التي اكتشفت انتشار متحور أوميكرون وأبلغت عنه. وقد كشفت الأبحاث أن فترات الحضانة الأقصر تؤدي غالبا إلى مزيد من الإصابات في وقت أقل، ويصبح كسر حلقات العدوى أكثر صعوبة.

سرعة انتشار أوميكرون

يؤكد أجاي سيثي، عالم الأوبئة في جامعة ويسكونسن (Wisconsin)، أنه لا يزال هناك حاجة للمزيد من البيانات حول أوميكرون قبل تحديد فترة الحضانة، لكن النتائج الحالية التي تم التوصل إليها منطقية -حسب رأيه- بالنظر لتضاعف معدلات الإصابة في غضون يومين إلى 3 أيام في أغلب الدول التي انتشر فيها أوميكرون.

مع ذلك، يرى الخبراء أن تحديد فترة الحضانة أمر صعب، لأنه يتطلب تعقب بؤر العدوى الكبيرة، ومراعاة العديد من المعطيات، مثل التطعيم والظروف الصحية وتاريخ الإصابة والعمر والحمولة الفيروسية وكيفية انتقال العدوى.

ويملك بروتين سبايك الخاص بمتحور أوميكرون أكثر من 30 طفرة، وهو ما يساعده في التشبث في الخلايا بقوة والاختباء داخلها بكفاءة أكبر.

المصدر : مواقع إلكترونية

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
أخر الأخبار12 ساعة ago

تجدد “السجال” بين إسرائيل وتركيا بسبب تغريدة عن “أردوغان الديكتاتور”

الاقتصاد التركي12 ساعة ago

ارتفاع عدد الشركات التركية في دبي بنسبة 17% خلال 2023

الاقتصاد التركي13 ساعة ago

بدءاً من 30 مايو.. سلسلة متاجر A101 تقدم عروضاً منوعة

أخبار السوريين في تركيا13 ساعة ago

انخفاض عدد المواليد السوريين في تركيا مع تراجع معدلات الإنجاب في البلاد

الاقتصاد التركي14 ساعة ago

مصادرة 1.5 مليون دولار مزيفين في إسطنبول واعتقال 3 أجانب

أخبار تركيا اليوم14 ساعة ago

تحذير من الاحتيال لربات المنازل من خبير تركي

الاقتصاد التركي14 ساعة ago

وزير المالية يكشف عن خطة حكومية لزيادة المساكن وخفض أسعار الإيجارات في تركيا

تركيا الآن18 ساعة ago

الإعلان عن تقويم العام الدراسي 2024-2025 في تركيا

دولي18 ساعة ago

أعلى رقم منذ عام 2000.. الكشف عن عدد الحاصلين على الجنسية الألمانية

كيفية الحصول على جواز سفر تركي
مقالات وتقارير18 ساعة ago

تركيا تحتل المرتبة الأولى في قائمة أغلى جوازات السفر في العالم