Connect with us

عربي

مأزق جورج قرداحي بسبب صحفي سوري وبرلمان شعب يسحب منه الثقة- فيديو

Published

on

أثار حديث جورج قرداحي وزير الإعلام اللبناني في برنامج “برلمان شعب” بشأن موقفه من الثورة السورية ودفاعه المستميت عن نظام الأسد وميليشيا حزب الله، غضب السوريين لأنه حاول كعادته تشويه الثورة السورية وإظهار بشار الأسد بمظهر الضحية، والتنصل من عار مناصرته لقاتل ضرب شعبه بشتى الأسلحة بما فيها السلاح الكيماوي

ورغم الأسئلة التي طُرحت خلال الحلقة التي عُرضت أمس على منصة “يوتيوب” والتي تؤكد إجرام بشار الأسد وميليشياته، إلا أن قرداحي واصل دفاعه المستميت على النظام، قائلاً: “إن الذين كانوا في مواجهة بشار الأسد ونظامه لم يكونوا أبرياء أو ملائكة لقد شاهدنا قاطعي الرؤوس وأكلة الأكباد والاعتداءات على المدنيين في قراهم”، في محاولة منه لتشويه الثورة السورية وإلصاق جرائم داعش والتنظيمات المتشددة بالسوريين الذين طالبوا بالحرية والكرامة.

ورداً على سؤال السوري محمود رحيل أحد المشاركين في البرنامج عن سبب وصفه لبشار الأسد سنة 2018 بأنه “رجل العام” على الصعيد العربي رغم جرائمه، أشار قرداحي إلى أنه لا يعتبره مجرماً، مبرراً ذلك بأن بشار وجيشه كان في وضع حرب وفي “مواجهة كونية” ضده وكان “يدافع عن نفسه ومؤسساته، وهو بموقف دفاع وحاول التصدي لكل المسلحين الذين دخلوا سوريا عبر الأراضي التركية والأردنية واللبنانية وغيرها”.

جورج قرداحي يتهرب


وادّعى قرداحي أن السوريين لم يحققوا أي مكسب من ثورتهم ليردّ عليه “رحيل” بأن السوريين تمكنوا خلال ثورتهم من تعرية نظام مجرم سلب النظام بالقوة، وأن الثورة حرّرت أكثر من 15 مليون إنسان هم خارج حكم الأسد وسيطرته، وأن الثورة لا تزال مستمرة رغم التآمر الدولي عليها.

وحاول قرداحي التهرّب من النقاش مع رحيل عندما أخبره بأنه ليس سورياً وإنما هو لبناني، خاتماً كلامه بأن بشار الأسد واجه “حرباً كونية” على سوريا وانتصر فيها.

وأظهرت تعليقات السوريين على مواقع التواصل الاجتماعي سخطهم من تصريحات قرداحي وعلّق أحد روّاد المواقع: “هذه ثورة شعب مظلوم طلب الحرية من حاكم دكتاتور قاتل حكم البلاد هو وعصابته بالنار والحديد ونهب ثروات الدولة وأنت يا قرداحي صبي من صبيانه”.

وكتب آخر: “جورج قرداحي يعطي للشعب السوري صفة قاطعي الرؤوس وأكلة الاكباد. كل التحية لذلك المناضل للإعلامي محمود رحيل”.

وذكر أحدهم: “كم كنا مخدوعين بشخصيات عامة عندما كنا نشاهدها ونسمعها على التلفزيون والإذاعات ولكن بعد أن عرفنا آراءها عن معاناة شعوبها والثورات التي تنشد الحرية والإنسانية سقطت سقوطاً مدوياً.. جورج قرداحي الإنسانية لا تتجزأ لا يمكن أن أكون إنسانياً بمكان وفي مكان آخر لا، وبنفس الظروف، كلكم تمثلون مصالح فردية وتافهة ولستم من أصحاب الفكر والمبادئ”.

وعن موقفه من ميليشيا حزب الله اللبناني وهل يعتبره مثلَ التنظيمات الإرهابية، ذكر قرداحي أنه لا يقارن حزب الله بهذه المنظمات.. “حزب الله ليس مستورداً من الخارج إنه يكافح ويناضل منذ العام 82 ضد إسرائيل ولا نريد أن نجرّده من هذه التضحيات فعنده تضحيات كبيرة”.

ولم يتطرق قرداحي إلى جرائم ميليشيا “حزب الله” في سوريا ضد المدنيين وتدخّله لصالح النظام والعمل على التغيير الديمغرافي لبعض المناطق من خلال تهجير السنّة واستبدالهم بالشيعة.

ميليشيا الحوثي

وحول اليمن اعتبر جورج قرداحي في حديثه عن ميليشيا الحوثي أنه تنظيم مسلح يدافع عن أرضه وليس تنظيماً إرهابياً.

وفيما يتعلق بلبنان أكد قرداحي أنه يتمنى أن يحدث انقلاب في لبنان على أن يكون انقلاباً مؤقتاً ولمدة 5 سنوات فقط، لكي ينظّم الحياة السياسية.

وفي نهاية الحلقة قرّر المشاركون في البرنامج سحب الثقة من الإعلامي جورج قرداحي بسبب موقفه المعادي للثورات العربية والشعوب التي قررت المطالبة بالحرية واصطفافه إلى جانب مجرمي الحرب والقتَلة.

يُشار إلى أن “محمود رحيل” صحفي وباحث سوري، من مواليد بلدة جرجناز جنوب محافظة إدلب عام 1992، ولم يستطع إكمال دراسته في كلية التربية، بعد أن أصبح مطلوباً لفروع الأمن السورية، حيث عمل في الداخل السوري بين عامي 2011 و2015 كإعلامي وصحفي، وانتقل بعدها إلى تركيا ودرس في كلية الصحافة والإعلام وتخرج فيها عام 2019.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement