Connect with us

مقالات وتقارير

مشروع الطائرات الحربية المحلية.. مشروع بقاء وطني لإنتاج أضخم وبيع أكثر

Published

on

تحدث “غوراي يلدز”، مدير البرمجيات في شركة الصناعات الجوية والفضائية التركية (توساش)، إلى صحيفة يني شفق حول المعلومات المتعلقة بالطائرات الحربية المحلية في المعرض الدولي الخامس عشر لصناعة الدفاع وعن أهمية استخدام نظام التشغيل الوطني.

وذكر يلديز بأن الطائرة الحربية الوطنية ستخرج من حظيرة الطائرات بتاريخ 18 آذار/ مارس 2023، كما ستنفذ الطلعة الجوية الأولى عام 2025.

وأكد “يلدز” أن طائرة التدريب النفاثة والدعم القريب “حُرجيت” ستحلق أيضًا في عام 2023.

وفي السياق ذاته، أشار يلدز إلى أن “المحاكي الهندسي” الخاص بـالطائرة الحربية الوطنية، سيصدر في آذار/مارس 2022 ، مؤكدًا استمرار العمل المنهجي الجاد في مجال البرمجيات.

وفي سياق متصل، أفاد “يلدز” أن شركة الصناعات الجوية والفضائية التركية(توساش) تعمل بشكل وثيق مع مؤسسة البحث العلمي والتكنولوجي التركية “توبيتاك” بخصوص نظام التشغيل المحلي لطائرة التدريب النفاثة (حُرجيت)، والطائرة الحربية الوطنية، وطائرة “أكسونغور” (Aksungur).

وذكر “يلدز” أن برامج التحكم في الطيران،وبرامج إدارة الطيران والبرمجيات المهمة؛ هي برامج وبرمجيات محليّة الصنع مئة بالمئة في جميع المشاريع.

وفي هذا الصدد، أشار إلى أن نظم التشغيل في المشاريع السابقة كانت كلها أجنبية، مؤكدًا أن تركيا اليوم تريد استخدام نظام التشغيل الوطني لأهميتها الحيوية.

وأوضح قائلًا: “إن السلاح بمختلف أشكاله هو “العضو” أما نظم التشغيل هي “الدماغ ونحن ندرك أهمية ذلك ولهذا السبب دفعنا الكثير من الأموال ونتعاون بشكل وثيق مع مؤسسة البحث العلمي والتكنولجي “توبيتاك” لتصبح نظم التشغيل محلية بجميع المشاريع”.

وعلى الصعيد ذاته، أفاد “يلدز” أن الشركات التركية الخاصة تقوم بصناعة برامج المهام وبرامج التحكم الفائقة للمروحية التركية “كوكباي”، ومروحية “أتاك 2” التركية، وطائرة التدريب العسكرية التركية “هوركوش”، وطائرة التدريب النفاثة (حُرجيت)، والطائرة الحربية الوطنية، وطائرة “أكسونغور” (Aksungur).

ولفت “يلدز” إلى أنهم يعملون بالشراكة مع مختلف الشركات بما فيها الشركات الصغيرة والمتوسطة وذلك لتطوير المشاريع، موضحًا أن إنجاز مثل هذه المشاريع الكبيرة يتم من خلال التكاتف والتفاني.

عقب لقاء علمي وتكنولوجي مع الشباب المهندسين والجامعيين، في مبنى الصناعات الدفاعات الجوية والفضائية التركية، تجول أردوغان برفقة الشباب داخل المبنى، وشاهدوا المنتجات العسكرية الدفاعية محلية الصنع، كما قام أردوغان بالتوقيع بيده على طائرة “هوركوش” محلية الصنع.

وفي معرض تأكيده على أهمية المشروع الوطني للطائرات المقاتلة قال يلدز: “إن مشروع الطائرات الحربية المحلية هو مشروع بقاء وطني لأننا سنكون في وضع يسمح لنا بإنتاج أكبر عدد ممكن من طائراتنا الخاصة وتطويرها بالكفاءة التي نريدها وبيعها لأي بلد نريده”.

“غوراي يلدز”، مدير البرمجيات في شركة الصناعات الجوية والفضائية التركية (توساش)

وأضاف: “نحن نعمل على تطوير الجيل الخامس واستخدام الذكاء الاصطناعي في الطيران، لذلك عندما ننتهي من مشروع الطائرة الحربية الوطنية ونصل إلى مرحلة الإنتاج الضخم، فإننا نهدف إلى تسميتها الجيل السادس”.

وختم “يلدز” قائلًا: “إن تركيا في وضع جيد من حيث البرمجيات ونحن أفضل من الهند وأوروبا من حيث الجودة الهندسية واكتسبنا خبرة جدية في التصميم والإنتاج من خلال صنع طائرات بدون طيار وأصبح لدينا خبرة في هذا المجال، ومع التقدم الذي تحققه تركيا في مجال الطيران انخفضت الفجوة بيننا وبين البلدان المتقدمة في هذا المجال من 20 عامًا إلى 3-4 سنوات وسوف نقوم بغلق هذه الفجوة من خلال مشاريع 2023”.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
أخر الأخبار4 ساعات ago

كيليتشدار أوغلو يعلق على اللقاء المرتقب بين أردوغان ورئيس حزب الشعب الجمهوري الحالي

أخبار تركيا اليوم6 ساعات ago

وزير تركي يبحث إلغاء التأشيرت لهذه الفئتين من الشباب

مراحل التجنيس في تركيا
أخبار السوريين في تركيا7 ساعات ago

أرشيف ودوام وبدون “استثنائية”.. مرحلة جديدة لمنتظري الجنسية التركية

الاقتصاد التركي8 ساعات ago

البنك المركزي التركي يعلن معدل زيادة أسعار المساكن

الاقتصاد التركي12 ساعة ago

خطوات جديدة لمكافحة غلاء الأسعار في تركيا.. السعر والوزن على المنتج

أخر الأخبار12 ساعة ago

جامعات تركية تدين قمع الشرطة الأمريكية مظاهرات طلابية دعماً لغزة

أخبار تركيا اليوم14 ساعة ago

انقطاع التيار الكهربائي في 14 منطقة بإسطنبول.. متى ستتم عودة الكهرباء؟

فرص عمل في تركيا14 ساعة ago

تركيا تطلق برنامج تأشيرة الرحّل الرقميين.. هذه مزاياها وكيفية الحصول عليها

أخبار تركيا اليوم14 ساعة ago

لا يوجد رخصة قيادة لهذه الفئة من المواطنين.. وزارة الاتصالات التركية ترد

الاقتصاد التركي15 ساعة ago

وزارة التجارة تبدأ حملة تفتيش على المطاعم والمقاهي في 5 ولايات