Connect with us

السياحة في تركيا

سوميلا طرابزون

Published

on

يقع دير سوميلا التاريخي في قرية التن ديري التابعة لمنطقة ماتشكا بولاية طرابزون وسط غابات كثيفة وعلى منحدر يرتفع عن مستوى سطح البحر 1200 متر تقريباً ويُعرف الدير شعبيّاً باسم “دير الأم مريم”.

دير سوميلا تركيا

• زيارة دير سوميلا ستأخذ من وقتكم طويلاً فهو يضم العديد من البيوت ومتاهة من الغرف الاثرية كما أن الطبيعة من حوله ستدفعكم الى عمل جولة قبل الوصول الى الدير.

دير سوميلا من اجمل اماكن السياحة في طرابزون تركيا

• يعتبر الموقع مكاناً مثالياً لأخذ الصور التذكارية فروعة هذا المكان وعبقرية بنائه العجيب تدفعكم لتوثيق جولتكم لتكون ذكرى تجربة فريدة مررتم بها.

• يضم الدير سوميلا مقهى جميل مع اطلالة رائعة على المنحدر، يمكنكم تناول وجبة خفيفة واستكمال جولتكم في المكان.

اوقات الزيارة

يومياً من الساعة 9:00 صباحاً الى 4:00 مساءً

افضل فنادق طرابزون القريبة من دير سوميلا

فندق كايالار بانسيون ، من افضل فنادق طرابزون يقع على بعد دقائق قليلة بالسيارة من دير سوميلا يتميز بإطلالته على الطبيعة والتلال.

السياحة في دير سوميلا طرابزون

منذ فترة قامت الحكومة التركية بإجراءات لإصلاح وترميم دير سوميلا، بعد أن تمّ إغلاقه لخطورة الدخول إلى موقعه الذي يقع على جرف صخري شديد الانحدار، أمّا الآن فقد تمّ فتحه للزوّار.

ماتشكا

وقد تضمّنت هذه الإصلاحات التي تُعتبر المرحلة الأولى من عمليّة لإعادة ترميم الدير إصلاح طريق المشاة الموصل إلى الدير والذي يصل طوله إلى 300 متر، وإعادة ترميم بعض أبنيته، وإصلاح الأدراج في داخله.

كما أنّ أعمال الترميم وصلت إلى نقطة بعيدة من السطح المقابل للجهة الشماليّة من الدير لم يكن قد تمّ الوصول إليها حتى اليوم وذلك من خلال ممرّ كان مخفيّاً.

أمّا المرحلة الثانية من الترميم فستشمل المكان الذي يضمّ الكنائس والصفوف الموجودة داخل المعبد حيث سيتمّ اصلاح وتنظيف الصخور التي تشكّل هيكلها.

وتقول السائحة إيزابيل التي قدمت إلى طرابزون من فرنسا بغرض زيارة الدير: لقد رأيت صوراً للدير في عدّة مواقع على الإنترنت من قبل فأردت أن آتي لزيارته، إنّ الدير والمنطقة المحيطة أكثر جمالاً بكثير مما تبدو عليه في الصور، إنّه مكان في غاية الروعة والعظمة، لقد أسعدتني زيارته جداً وينتابني الكثير من الفضول لرؤية ما تبقّى مما لم يتمّ إصلاحه بعد، سأعود لزيارته مرّة أخرى من أجل ذلك.

أمّا الدليل السياحي شعبان أفجي فيقول: لقد تمّ الآن افتتاح المرحلة الأولى من هذا المكان، أعتقد أنّنا سنأتي إلى هنا برفقة الكثير من السيّاح هذه السنة، فهو مكان يرغب برؤيته كل من يأتي للسياحة في منطقة طرابزون، بعض الأماكن داخله لا يمكن زيارتها حتى الآن لأنّ الدخول إليها خطِر على الزائر، ونحن مسؤولون عن كل زائر محلّيّ وأجنبيّ نأتي به إلى هذا المكان.

وقالت الزائرة بشرى: لم أزر هذا المكان من قبل، كنّا نرى هذا المكان من بعيد عبارة عن هيكل صخريّ، لكن عندما أتينا رأينا مكاناً في غاية الروعة، نحن متحمّسون لزيارة الأماكن المتبقّية منه بعد أن يتمّ إصلاحها.

وتخطّط وزارة السياحة التركية لإنهاء أعمال الترميم في دير سوميلا عام 2020م وبهذا سيتحوّل الدير من مجرّد أثر من الآثار العابرة على قائمة اليونيسكو للإرث العالميّ إلى أثر يحظى بمكانة دائمة على هذه القائمة بعد انتهاء عمليّات الإصلاح.

إقرأ المزيد : حقول اللافندر في تركيا

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement