Connect with us

السياحة في تركيا

قلعة القطن في تركيا

Published

on

توجد في كل زاوية من زوايا تركيا الأربعة معجزة طبيعية تستحق الزيارة والاكتشاف، ومنها “قلعة القطن” Pamukkale الموجودة في ولاية دنيزلي Denizli جنوب غرب تركيا. 

وفي الحقيقة هي ليست مغطاة بالقطن كما يعتقد البعض ولكن شكلها الظاهر يشبه القطن الذي يتشكل من خلال الفقاعات التي تصدر عن الينابيع الطبيعية الحارة، والتي تتراكم نتيجة المعادن الكربونية الصادرة عن المياه المتدفقة. وفي هذا الموضوع نتناول هذه المعجزة الطبيعية النادرة والمناطق التي تمر بها خلال الرحلة إليها بالسيارة.

قلعة القطن في تركيا

باموك كالي، أو قلعة القطن باللغة التركية، هو موقع طبيعي في مقاطعة دنيزلي في جنوب غرب تركيا. المدينة تحتوي على ينابيع المياه الساخنة المتكونة من الحجر الجيري أو حجر الترافرتين، وهو عبارة عن ترسبات من المعادن الكربونية التي تتركها المياه المتدفقة. وهي تقع في منطقة بحر إيجة الداخلية في تركيا، في وادي نهر مندريس، والتي لديها مناخ معتدل معظم السنة.

هذه المدينة اليونانية والرومانية القديمة جرى تشييدها -كانت تسمى هيرابوليس- على قمة ما يسمى «القلعة البيضاء» التي يبلغ طولها حوالي 2700 متر، وعرضها 600 متر، وارتفاعها 160 مترا. ويمكن رؤيتها من التلال على الجانب الآخر من الوادي في بلدة دنيزلي، على بعد 20 كم.

جذبت هذه المدينة إليها الأنظار بسبب الينابيع الحرارية لأكثر من 23 قرنًا من الزمان. ويشير الاسم التركي لها إلى سطح الحجر الجيري الأبيض المتلألئ، الذي تشكل على مدى آلاف السنين بواسطة الينابيع الغنية بالكالسيوم. ونتيجة تقطير المياه ببطء أسفل الجبال الشاسعة، تكون المياه المعدنية المنسابة رغوة على جميع المدرجات، لتنتهي في بركة شبيهة باللبن أسفل التل.

وتقول الأسطورة: «إن هذه التشكيلات هي عبارة عن قطن متجمد (والقطن هو المحصول الرئيس في المنطقة) تركه عمالقة ليجف».

ما يبدو أنه منظر للطبيعة الثلجية، هو في الواقع نتيجة لرواسب كربونات الكالسيوم من 17 من الينابيع الساخنة الطبيعية التي تراكمت على مدى آلاف السنين. وبدءًا من أواخر القرن الثاني قبل الميلاد، كانت هذه المنطقة وجهة لمن يسعى للحصول على الفوائد العلاجية للمياه الغنية بالمعادن التي تصل درجة حرارتها إلى أعلى من 100 درجة فهرنهايت.

اليوم، يمكنك أن ترى بقايا الحمامات في مدينة هيرابوليس المقدسة القديمة، ولكن ما يعطيها درجة الاهتمام الأكبر هو تلك المدرجات المذهلة، والمنحدرات والشلالات البيضاء المتحجرة التي تمنحها الجمال الطبيعي الرائع.

وجرى الاعتناء جيدًا حتى الآن بالأطلال الرومانية والمتحف، وخصوصًا في ظل عدم إعلان المنطقة بشكل كبير في الكتيبات السياحية على مدى السنوات الـ20 الماضية، حتى بدأت تظهر صور الناس، وهم يقومون بالاستحمام في برك الكالسيوم. المدرجات كلها غير محظورة حاليًا، بعد أن عانت من تآكل وتلوث المياه عند أقدام السياح. وفي حين أنها ليست مفتوحة للاستحمام، فالموقع لا يزال يستحق الزيارة.

إقرأ المزيد : تعرف على سوميلا طرابزون

فيسبوك

Advertisement
خسائر زلزال تركيا
أخر الأخباردقيقة واحدة ago

تسبب بوفاة ألف شخص.. بدء محاكمة متعهدي مجمع سكني انهار بزلزال شباط في أنطاكيا

عربيساعة واحدة ago

غضب بالأردن من تعطل نظام الـ”GPS”.. والسبب إسرائيل

صحةساعة واحدة ago

هل تعاني من نوبات الصداع النصفي؟.. يجب أن تفحص مستوى 6 فيتامينات

أخبار تركيا اليومساعة واحدة ago

حملة “قاطع الأكل باهظ الثمن” تثير الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي

السياحة في تركياساعة واحدة ago

تركيا تفرض قانونًا جديدًا لتنظيم إيجارات السكن السياحي

المواصلات العامة مجانية غدًا في إسطنبول
معلومات قد تهمكساعة واحدة ago

كيفية تجديد بطاقة مواصلات الطالب في تركيا

سعر لتر البنزين في تركيا
معلومات قد تهمكساعتين ago

ارتفاع ملحوظ في مبيعات الوقود خلال عطلة عيد الفطر في تركيا

اخبار تركيا بالعربيساعتين ago

تغييرات في توزيع المقاعد في البرلمان التركي بعد فوز أعضاء حزب الشعب الجمهوري برئاسة بلديات الولايات

أخبار تركيا اليومساعتين ago

تحذير عاجل من الأرصاد الجوية التركية عواصف وأمطار غزيرة ورياح قوية في عدة ولايات

مقالات وتقارير5 ساعات ago

الإحصاء التركية تكشف عن معدل الأطفال في الولايات التركية