Connect with us

منوعات

لا داعي للهلع والفزع.. التزم بهذه الوصايا الطبية للوقاية من فيروس كورونا

Published

on

في مؤتمر صحفي مثير للقلق عُقد الليلة الماضية 13 مارس/آذار 2020، حول فيروس كورونا، تلقينا أخيراً الأخبار التي كنا نتوقعها منذ البداية، لكنّ جميعنا كان يخشاها وينتظر حدوث معجزة تنفيها. لم يعد الأمر متعلقاً بـ “إذا” أو “متى” سيضرب الفيروس الولايات المتحدة، إذ قال بنيامين هاينز، المتحدث باسم مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها: “في النهاية، نتوقع أن نشهد انتشاراً مجتمعياً لفيروس كورونا (أي انتقال الفيروس من حامل للفيروس إلى شخصٍ آخر دون الاحتكاك أو التعرض بالضرورة بشخص تظهر عليه أعراض المرض) في البلاد”.لهذا، لم يكن مفاجئاً أن نستيقظ هذا الصباح على خبر إصابة شخص في كاليفورنيا بالفيروس. فبحسب صحيفة The New York Times : “أحد الأفراد في كاليفورنيا لم يتعرَّض لأي شخص يُعرف أنَّه مصاب بفيروس كورونا، ولم يسافر إلى البلدان التي ينتشر فيها الفيروس، قد ثبُت أنَّه مصابٌ بالعدوى“.تمثل هذه الحالة الجديدة ما يسميه مجتمع الأمراض المعدية “انتشاراً مجتمعياً”، وهو اصطلاح مهم لأنَّ الخبراء يتفقون على أنَّه يشكل نقطة التحول التي تؤدي إلى الوباء.

إذاً ماذا يعنيه هذا بالنسبة لنا؟

قال مارك ليبسيتش، أستاذ علم الأوبئة بجامعة هارفارد الأمريكية لمجلة The Atlantic الأمريكية الأسبوع الماضي: “أعتقد أنَّ النتيجة المحتملة هي أنَّنا لن نقدر على احتواء المرض بالكامل“. لكنَّه أضاف كذلك، على الرغم من توقعه إصابة نحو 40% إلى 70% من الأشخاص في جميع أنحاء العالم بالفيروس الذي يؤدي إلى مرض كوفيد-19، فإنه “من المحتمل أن تكون كثير من الحالات متوسطة الإصابة، أو قد لا تظهر عليهم أي أعراض“.

تتفق إدارة الصحة العامة في ولاية كاليفورنيا الأمريكية مع هذا الرأي، إذ صرَّحت في بيانٍ أمس 13 مارس/آذار 2020: “على الرغم من ارتفاع معدل انتشار مرض كوفيد-19، فإنَّ معدل الوفيات جراء هذا المرض لا يزال منخفضاً. وبحسب البيانات الدولية التي لدينا، فمن بين أولئك الذين ثبتت إصابتهم بكوفيد-19، هناك ما يقرب من 80% لا تظهر عليهم أعراض تتطلب دخول المستشفى“.

لا داعي للهلع والفزع

بعبارةٍ أخرى، لا داعي للهلع. من المفيد تأمل فيروس كورونا ومقارنته بالظروف التي نشأت فيها الأمراض الأخرى لتكوين وجهة نظر وافية بشأنه؛ ويبلغ معدل الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا حالياً 2% في جميع أنحاء العالم، وهو أقل بكثير من معدل الوفيات الناجمة عن متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد (سارس) التي بلغت من 9% إلى 12% في عام 2002، لكنَّه أعلى من معدل وفيات الإنفلونزا الشائعة في الولايات المتحدة.

ما يزال حجم انتشار الفيروس غامضاً، لكنَّ مركز السيطرة على الأمراض يقدِّر أنَّ الأعراض تبدأ في الظهور بعد من يومين إلى 14 يوماً من التعرض للمرض، الذي ينتشر بشكل رئيسي عبر الجهاز التنفسي (تنفس المصاب بقرب شخص آخر، أو السعال في وجهه). وتشمل علامات الإصابة بالفيروس الحمى، والسعال، وضيق التنفس. وكما هو الحال مع العديد من الأمراض الأخرى، فإنَّ كبار السن والذين يعانون من ضعف جهاز المناعة هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة.

الآثار النفسية لفيروس كورونا

إذا كنت تدردش مع خمسة أصدقاء مختلفين، فسوف تلاحظ مجموعةً مختلفة من ردات الفعل؛ ستجد أنَّ بعضهم بدأ في شراء أقنعة للوجه، وفي تخزين المياه، بينما يرى بعضٌ آخر أنَّهم ربما لن يسافروا إلى إيطاليا هذا الصيف، وغيرهم آخرون لا يعرفون شيئاً عن هذا الفيروس.على الرغم من المعلومات التي نسمعها، فإنَّ جزءاً من المشكلة يكمن في أنَّ البشر لا يجيدون تقييم المخاطر. ووفقاً لبول سلوفيتش، الحاصل على شهادة الدكتوراه والباحث في عملية تقييم المخاطر ومراكز صنع القرار بجامعة أوريغون الأمريكية، فإنَّ الطريقة التي تتناقل بها المخاطر تحدد كيفية تفسيرها. إذ يستخدم معظم الناس عواطفهم وليس التحليل المنطقي عند تقييم المخاطر.تقول جولي كولزيت، حاصلة على الدكتوراه وطبيبة نفسية مرخصة في مدينة نيويورك: “يعد التهويل مثالاً على نمط التفكير غير الصحي، الذي قد يجعل احتمالية الإصابة بالمرض تبدو أقوى مما هي عليه في الواقع“.لكي لا تُصاب بقلقٍ شديد، تقترح جولي تلقي الأخبار من مصادر موثوقة والتفكير في الحقائق قبل تصديقها: “اسأل نفسك، ما هي الأدلة التي تثبت ذلك، وما الأدلة التي تنفيه“. هناك تكتيكٌ آخر، وهو أن تسأل نفسك ما هي نتائج تصديق السيناريو الأسوأ.

كيف تقلل من مخاطر الإصابة بفيروس كورونا:

  1. اغسل يديك باستخدام الصابون والماء، اغسل يديك مدة 20 ثانية على الأقل، أو استخدم مطهر يدين يحتوي على 60% على الأقل من الكحول. هذا مهم خصيصاً بعد الذهاب إلى الحمام، وقبل تناول الطعام، وبعد التمخط أو السعال أو العطس.
  2. غطِ وجهك عند السعال أو العطس. استخدم منديلاً يمكنك التخلص منه، وتجنب لمس عينيك وأنفك وفمك لأنَّ الفيروس ينتقل عبر الجهاز التنفسي.
  3. ابقَ في المنزل إذا كنت مريضاً. لا يعني ذلك إصابتك بالفيروس، لكن ينصح المسؤولون بالبقاء في المنزل في حالة كنت تشعر ببعض التعب. ولو كنت تشك في أنَّك مصاب بفيروس كورونا، عليك الاتصال بمركز الرعاية الصحية الذي تتبع إليه.
  4. حافظ على نظافة الأسطح. استخدم بخاخاً أو مناديل مطهرة لتنظيف الأسطح التي تتعرض للمس بصفة مكثفة، مثل مفاتيح الإضاءة، ومقابض الأبواب، وهاتفك، وأجهزة التحكم عن بُعد.
  5. ابتعد عن المرضى. لأن أحد أهم معلومة نعرفها عن هذا الفيروس هو أنَّه معد للغاية.
  6. لا تشتر قناع الوجه. إذا لم تكن مريضاً، ولست عاملاً في الرعاية الصحية، ولا ترعى شخصاً مصاباً بالفيروس، فلا حاجة إلى ارتداء قناع للوجه. يجب على الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض كوفيد-19 فقط ارتداء تلك الأقنعة للمساعدة على منع انتشار المرض.

خطط السفر والعمل

هناك تحذيراتٌ من السفر إلى بعض المناطق: تسري تحذيرات المستوى الثالث (الأعلى) على الصين وكوريا الجنوبية، بينما تسري تحذيرات المستوى الثاني على إيطاليا وإيران واليابان.يوصي مركز السيطرة على الأمراض أيضاً بأن “تدرس الشركات استراتيجيات من شأنها أن تقلل من مقدار احتكاك الأشخاص ببعض؛ مثل العمل عن بعد والنوبات التبادلية. ويجب على أولئك الذين يسافرون كثيراً من أجل العمل التفكير في إلغاء أي سفريات غير ضرورية في حالة تفشي المرض”.

فيسبوك

Advertisement
الحصول على الجنسيات التركية للسوريين
الجاليات العربية11 ساعة ago

صحفي تركي يؤكد أن أزمة جميع الملفات العالقة في الجنسية الاستثنائية ستنتهي

أخر الأخبار11 ساعة ago

وزير الخارجية التركي يلتقي بنظيريه السعودي والقطري في الرياض

أخبار تركيا اليوم15 ساعة ago

كائن فضائي أم ماذا.. جسم غامض يظهر في سماء 3 محافظات تركية ويثير الذعر!

الاقتصاد التركي15 ساعة ago

تقرير: حد الجوع في تركيا يبلغ 20 ألف ليرة

أخبار تركيا اليوم16 ساعة ago

هكذا خدعوهنّ.. إجبار نساء أجنبيات على ممارسة الدعارة في إسطنبول! (صور)

أخر الأخبار18 ساعة ago

وزير الداخلية يعلن إحباط هجوم إرهابي كبير في إسطنبول

الاقتصاد التركي19 ساعة ago

شركة Getir تعلن انسحابها من الأسواق الأوروبية والأمريكية

أخبار تركيا اليوم19 ساعة ago

هل تم إغلاق طلبات تأشيرة شنغن للمواطنين الأتراك؟

أخبار تركيا اليوم19 ساعة ago

عطلة رسمية في تركيا تشمل جميع المؤسسات الحكومية والدراسية باستثناء هذه الأقسام

الخطوط الجوية التركية
أخبار تركيا اليوم21 ساعة ago

زيادة بنسبة 30% على تذاكر الطيران الداخلية في تركيا

الإقامة العقارية في تركيا 2023
أخبار تركيا اليوميومين ago

ضوابط جديدة لتجديد الإقامة السياحية في تركيا خلال فترة 6 أشهر فقط

أخبار تركيا اليوميومين ago

خبير تركي يتوقع زلازل مدمرة في إسطنبول

أخر الأخباريومين ago

رئيس بلدية إسطنبول إمام أوغلو: نحن نعتبر حماس منظمة إرهابية

أخبار تركيا اليوم16 ساعة ago

هكذا خدعوهنّ.. إجبار نساء أجنبيات على ممارسة الدعارة في إسطنبول! (صور)

أخر الأخباريومين ago

تركيا… تفاصيل صادمة عن الهجوم الذي استشهد فيه اثنان من ضباط الشرطة في مركز الشرطة

أخبار تركيا اليوم22 ساعة ago

امرأة أجنبية تقاوم الشرطة وتخلع ملابسها بعد ان حاولت التحقق من صلاحية تصريح إقامتها في مترو إسطنبول

عربييومين ago

هيئة كبار العلماء السعودية: لا يجوز الحج في هذه الحالة.. ويأثم فاعله!

أخبار تركيا اليوميومين ago

تحذير من أمطار غزيرة في 6 ولايات تركية

أخبار تركيا اليوميومين ago

قضية رشوى كبيرة تثير الجدل في تركيا

أخبار تركيا اليوم19 ساعة ago

عطلة رسمية في تركيا تشمل جميع المؤسسات الحكومية والدراسية باستثناء هذه الأقسام