Connect with us

مقالات وتقارير

معلومات تفصيلية عن قناة اسطنبول الجديدة (فيديو)

Published

on

في عام 2011، أعلن رجب طيب أردوغان، رئيس الوزراء التركي آنذاك، عن مجموعة من “المشروعات العملاقة” التي تهدف إلى زيادة إجمالي الناتج المحلي للبلاد ليصل إلى تريليوني دولار بحلول الذكرى المئة لإعلان الجمهورية، في عام 2023.

وتتضمن المشروعات مطار اسطنبول الجديد، الذي افتُتحت المرحلة الأولى منه في أبريل/نيسان 2019، بعد نقل رحلات مطار أتاتورك إليه.

وتبلغ تكلفته 12 مليار دولار، ويُتوقع أن يخدم 200 مليون مسافر في العام. ومن المقرر افتتاحه بشكل كامل عام 2025.

والمشروع الثاني هو مد طريق بري بطول الغابات الواقعة على ساحل البحر الأسود، وصولا إلى المطار الجديد، بهدف جلب البضائع من أوروبا وآسيا.

لكن المشروع الأكبر والأكثر إثارة للجدل هو “قناة اسطنبول“، التي قال الرئيس التركي أردوغان في 12 ديسمبر/ كانون الأول الماضي إن الحكومة ستبدأ تنفيذها قريبا.

إقرأ المزيد : تركيا.. تحضيرات لطرح مناقصة قناة إسطنبول المائية

وقناة اسطنبول هي مجرى مائي موازي لمضيق البوسفور، على بعد 30 كيلومترا منه في اتجاه الغرب. وتقدر التكلفة المبدئية للمشروع بحوالي 15 مليار دولار.

وتمتد القناة في غرب البلاد لتربط البحر الأسود في الشمال ببحر مرمرة في الجنوب، بطول 45 كيلومترا، وعمق 25 مترا. ويبلغ عرضها حوالي 400 متر، ويصل في إحدى النقاط إلى كيلومترا واحدا.

وتبدأ القناة من بحيرة كوتشوك شكمجه، وهي بحيرة طبيعية في بحر مرمرة، إلى الغرب من اسطنبول، وتمتد شمالا إلى سد سازليديري، ثم قرية شاملار، وصولا إلى البحر الأسود.

كما أعلن وزير النقل التركي عن عزم بلاده بناء عشرة جسور ضمن مشروع القناة.

أهم مميزات قناة اسطنبول الجديدة

  1. تحويل حركة مرور السفن من مضيق البوسفور الى القناة الصناعية، وذلك بغرض التخفيف من الحركة الملاحية على المدينة وسكانها.
  2. القناة الجديدة تحد بشكل كبير من المخاطر البيئية التي يتعرض لها مضيق البوسفور بسبب مرور ناقلات النفط التي تهدد الحياة البحرية سواء في المضيق أو حتى في البيئة المحيطة به.
  3. زيادة الأمن في الملاحة البحرية الخاصة بالمضايق التركية أثناء زيادة الحمولة البحرية وحركة المرور البحرية.
  4. الهدف الأخر من إنشاء هذه القناة والذي لا يقل أي أهمية عن الأسباب الوارد ذكرها هو انتهاء معاهدة لوزان والتي كانت تنص على منع الحكومة التركية من تحصيل ضرائب على مرور السفن من مضيق البوسفور، وذلك مع حلول عام 2023 وهو ذكرى تأسيس الدولة التركية.

المصدر : تركيا اليوم – الجزيرة – وكالات

إقرأ المزيد : وزير تركي يعلن موعد البدء بمشروع قناة إسطنبول

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement