Connect with us

أخبار السوريين في تركيا

ما حقيقة إلغاء إذن السفر للسوريين في تركيا

Published

on

تناقل رواد وسائل التواصل الاجتماعي اليوم الإثنين 5 نيسان/أبريل، نقلاً عن موقع ستورم، خبراً بعنوان “تركيا تصدر قرارا تلغي بموجبه إذن السفر للسوريين بين الولايات التركية”، وفي محتوى الخبر نقل الموقع عن “مصادر خاصة” لم يسمها.

وبحسب الموقع، فإن مديرية الهجرة سمحت للسوريين بالتنقل بين الولايات التركية بحريّة، دون الحاجة إلى وجود إذن سفر بموجب قرار رسمي.

وعقب انتشار الخبر بشكل كبير بين السوريين، تواصلت أورينت نت مع مصدر خاص ورسمي داخل دائرة الهجرة في إسطنبول، والتي يعيش فيها أكبر عدد من السوريين للتأكد من صحة الخبر.

وقال المصدر لأورينت “من غير المعقول صدور قرار يقضي بإلغاء إذن السفر للسوريين بين الولايات، في الفترة الحالية بالذات مع تشديد القيود وانتشار فيروس كورونا”، نافيا ما تم تداوله.

وتزامنا مع ذلك، أجرت أورينت نت بحثا باللغتين التركية والعربية عن مصدر الخبر، ولم تجد أي مصدر رسمي قد قام بنشره.

ويتم الحصول على إذن السفر، عبر تطبيق (E-Devlet) الحكومي، من خلال تقديم المعلومات الشخصية الخاصة بـ الكملك، ثم معلومات إذن السفر، وسبب الطلب (لم شمل الأسرة، الصحة، التعليم، العمل، نشاط تجاري، معارض، اجتماعات، جنازات، مرافق لمريض، مرافق لأب أو أم، مرافق لحامل)، ثم تحديد وجهة السفر (الولاية)، وتاريخ الذهاب والعودة، ثم البريد الإلكتروني.

ويوجد خانة اختيارية وليست إجبارية لـ لوحة السيارة إن وجدت، وخانة اختيارية أخرى عن الوثائق خاصة (تثبت سبب طلب إذن السفر).

وبعد انتهاء عملية تقديم الطلب عبر تطبيق الـ (E-Devlet)، ينتظر مُقدم الطلب وصول الرد بالقبول إلى البريد الإلكتروني المقدم في الطلب.

وجدير بالذكر، أن المديرية العامة لإدارة الهجرة في تركيا، تطالب السوريين المسجلين تحت بند الحماية المؤقتة “حاملي الكملك” باستخراج إذن سفر للتنقل بين الولايات التركية، وذلك بناء على قرار تم تعميم في آذار/مارس عام 2016.

كما شددت سابقاً عبر صفحتها الخاصة في تويتر، وفقا للمادة 33 من لائحة الحماية المؤقتة، على ضرورة التزام السوريين المقيمين في تركيا بالأمور التي تنص عليها المديرية العامة للهجرة والمحافظات.

ويعيش في تركيا تحت بند الحماية المؤقتة، قرابة 3.6 مليون سوري، وفق ما نشرته المصادر الرسمية التركية.

المصدر : أورينت

إقرأ المزيد : تصريح جديد من معبر باب الهوى بخصوص إجازات العيد هذا العام

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement