Connect with us

عربي

وفاة طفلة سورية تسمماً بعد تناول “سمك البالون”

Published

on

توفيت طفلة في أحد المشافي بمدينة اللاذقية السورية، أمس الثلاثاء، متأثرةً بحالة تسمّم تعرّضت لها بعد تناولها سمك “البالون”، حسب ما ذكرت “مديرية صحة اللاذقية”.

وأوضحت “صحة اللاذقية” أنّه وصلت إلى مشفى “حمزة نوفل” الوطني في مدينة اللاذقية عائلة مكّونة مِن 7 أشخاص مُحالة مِن أحد المشافي الخاصة في المدينة، إثر تعرّضهم لـ حالة تسمّم من جرّاء تناول سمك البالون”.

وأضافت المديرية – نقلاً عن مديرة المشفى الطبيبة سهام مخول – أنّ العائلة أبلغتهم بوفاة طفلتهم في المشفى الخاص قبل وصولهم إلى المشفى العام، وأنّهم تنالوا سمك البالون دون علمهم بأنّه يسبّب التسمّم”.

وأشارت الطبيبة إلى أنّ “4 من أفراد العائلة قُبلوا في شعبة الإسعاف الداخلي، في حين تم تحويل 3 أطفال إلى الهيئة العامة لـ مشفى التوليد والأطفال”، مردفةً “تم تقديم جميع الإجراءات الإسعافية والعلاج اللازم للعائلة، وهم حالياً بحالة جيدة وما زالوا قيد العلاج والمتابعة”.

إقرأ المزيد : السلطات التركية ترصد مكافأة لصيد سمكة الضفدع

تعرّف إلى سمكة “البالون” السامة

وأوردت مديرية صحة اللاذقية” عن مسؤول التسمّمات التابع لها الدكتور لؤي سعيد توضيحاً بشأن سمك “البالون”، قائلةً إنّه “سام وقاتل”، حيث يوجد فيه “مادة (التترادوتوكسين) وهي مادّة أقوى مِن الزرنيخ بآلاف المرات وأقوى مِن السيانيد بمئات المرات، ولا يوجد ترياق نوعي لـ معالجة التسمّم عند حدوثه”.

وذكر “سعيد” بعض المعلومات عن سمكة “البالون” لـ معرفتها وقال إنّها “ملساء لا حراشف لها، تتميز برأس عريض ووجود أربعة أسنان في مقدمة الفم قوية وقادرة على قطع خيط السنارة، الوجه البطني للسمكة أبيض والوجه الظهري مرقط بلون زيتي وأسود، تصبح السمكة كروية بعد أن تنفخ نفسها بابتلاع كميات كبيرة مِن الماء أو الهواء كـ طريقة للدفاع عن نفسها لذلك سميت (سمكة البالون). وتُعرف أيضاً بـ(الأرنب والفوغو)”.

المصدر : تلفزيون سوريا