Connect with us

أخر الأخبار

ظاهرة غريبة تثير الذعر في تركيا… وتنبؤات باختفاء فصلين من فصول السنة

Published

on

شهدت تركيا في الأشهر الأخيرة ظاهرة غريبة تعتبر الأولى من نوعها في تاريخ البلاد، وسط مخاوف من اختفاء فصلين من فصول السنة.

وذكرت وسائل إعلام تركية أن علماء وسكانًا محليين رصدوا إزهار بعض الأشجار خلال شهر سبتمبر/أيلول، في وقت مبكر عن موعدها المعتاد في فصل الربيع.

وأرجعت الصحيفة سبب الظاهرة إلى التغير المناخي، حيث سجلت تركيا خلال الشهر الماضي واحدًا من أعلى معدلات الحرارة المرصودة في سبتمبر/أيلول، بتاريخ تركيا الحديث.

وقالت إن سكان مدينة إسطنبول، لاحظوا تفتح الأزهار على الأشجار قبل أوانها في بعض أحياء المدينة، مثل شيشلي وبيرم باشا وبشيكتاش.

اقرأ المزيد: جريمة تهز الرأي العام بإسطنبول.. حرق حبيبته حتى الموت (فيديو)

ونقلت عن مراد تركيش الباحث بمركز جامعة بوجازيجي لتغير المناخ قوله إن تفتح الأشجار في ديسمبر/كانون الثاني، علامة على أن تركيا تشهد مناخًا استوائيًا غير معتاد.

وأضاف أن إسطنبول كانت تمر باضطراب بيئي، وتابع: “نحن لن نرى الخريف أو الربيع بعد الآن”، محذرًا المسؤولين الأتراك من مشاكل مستقبلية في الزراعة بسبب الاحتباس الحراري.

من جانبه، يقول دوغاناي تولوناي، عالم البيئة والتغير المناخي في جامعة إسطنبول: “عادة، عندما تكون درجة الحرارة أقل من 10 درجات تتساقط الأوراق من الأشجار.. وعندما تصل إلى 10 درجات تبدأ الأشجار في الإزهار”.

واعتبر الباحث التركي في تصريح لصحيفة “حرييت” التركية، أنه “ليس من الطبيعي أن نرى الأشجار تزهر في ديسمبر/كانون الثاني”، موضحًا أن تركيا تمر بتغير مناخي واضح.

وتوقع أن تواجه تركيا طقسًا شبه استوائي في المستقبل القريب، وأضاف: “سوف نعاني إما أيامًا طويلة من الجفاف أو أيامًا طويلة من هطول الأمطار”.

وطالب “تولوناي” الحكومة والجهات المعنية بـ”اتخاذ الاحتياطات ووضع خطة لمكافحة مثل هذه المشاكل على الفور”.