Connect with us

الجاليات العربية

إدارة الهجرة التركية تكشف عن شروط نقل السوريين لـ “الكيمليك” من ولاية لأخرى

Published

on

كشفت المديرية العامة لإدارة الهجرة في تركيا، عن الشروط النهائية من أجل نقل السوريين القاطنين على أراضيها، قيد بطاقة الحماية المؤقتة “الكيملك” مِن ولاية لأخرى.

ويُمنع السوريون في تركيا الذين يقيمون في غير الولايات التي استخرجوا منها “الكيملك” مِن الخدمات الطبية “المجانيّة” وتثبيت منازلهم في دوائر النفوس وغير ذلك مِن الخدمات، كما أنّهم يتعرّضون للمخالفة المالية وخطر الترحيل في حال وجودهم في غير ولاية تسجيلهم دون “إذن سفر”.

وقالت المديرية في بيان لها نشرته على موقعها الإلكتروني، إن على السوريين الذين يرغبون في نقل “الكيملك” من ولاية إلى أخرى اتباع بعض التعليمات والشروط.

وفي هذا الإطار، اعتمدت إدارة الهجرة التركيّة قائمة نهائيّة بالشروط الواجب توفرها من أجل إتمام عملية نقل “الكيملك”، مشيراً إلى أن عدم توفر أحد الشروط سيمنع السوريين مِن إتمام عملية النقل بين الولايات.

والشروط الجديدة التي يجب أن تتوفّر لدى السوريين الراغبين بنقل “الكيملك” هي:

– الطلاب الجامعيون الذين قبِلوا في إحدى جامعات الولاية المُراد النقل إليها.

– الإحالات الطبية مِن المشافي الحكومية إلى الولاية المُراد النقل إليها.

– لم شمل الأسرة بين الأزواج وأبنائهم الذين تحت سن الـ 18 شرط وجود دفتر عائلة تركي.

– إذن عمل صادر عن الولاية المُراد النقل إليها، شرط أن يكون ساري المفعول.

وبحسب إحصاءات إدارة الهجرة التركية، يقيم في تركيا نحو أربعة ملايين سوري معظمهم يخضعون لـ قانون “الحماية المؤقتة” وينتشرون في جميع الولايات التركية، خاصة الولايات القريبة مِن الحدود مع سوريا إضافةً لوجود عدد كبير منهم في ولاية إسطنبول غربي تركيا.

يُذكر أن تركيا أعلنت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، اعتزامها منح “الإقامة الإنسانية” للمواطنين السوريين غير القادرين على تمديد جواز السفر لدى قنصلية النظام بمدينة إسطنبول، نظرًا لمحاولات الاستغلال والتكلفة المالية الكبيرة.