Connect with us

تركيا الآن

من هم أصحاب المهن الأكثر تقديرًا في تركيا؟

Published

on

أن تصبح طبيبًا فهذا حلم الطفولة بالنسبة للكثيرين، لكن شيئًا فشيئًا يتم التخلي عنه بسهولة عند معرفة الوقت الذي يستغرقه ليكون طبيبًا محترفًا. ومع ذلك، أظهر استطلاع جديد حول المهن الأكثر احترامًا في تركيا أن الأطباء يتصدرون القائمة، يليهم القضاة.

جاء ذلك، بحسب دراسة أجراها الأستاذ المساعد في جامعة إسطنبول مدنيات، لطفي صونار، ونشرتها وسائل إعلام تركية يوم الأربعاء.
وتبحث الدراسة في المشهد المتغير للتوظيف وكيف أصبحت معظم المهن مشهورة على مر السنين. وأجرى سونار مقابلات مع 2711 شخصًا في 26 مقاطعة في النسخة الثانية من الاستطلاع، بعد خمس سنوات من المسح الأول.

ويظهر الاستطلاع أن الأجر الجيد والتعليم المطول والتوظيف المضمون والشعور بالسلطة من بين العوامل التي تزيد من احترام الجمهور للمهن.
بعد الأطباء والقضاة، فإن الطيارين هم الأكثر احتراما وتجاوزوا السفراء والمحافظين وأطباء الأسنان والضباط العسكريين والمحامين. والمهن الأقل احترامًا تشمل ملمّعي الأحذية، وجامعي القمامة، وعمال النظافة والراقصات الشرقيات.

ومقارنةً بمسح عام 2015، احتلت بعض المهن مرتبة أعلى في مؤشر الاحترام، مثل المشرعين ورؤساء البلديات.

من ناحية أخرى، شهد المعلمون انخفاضًا في الاحترام، حيث كان لديهم رابع أكثر المهنة احترامًا في الاستطلاع قبل خمس سنوات، لكنهم تراجعوا إلى المركز الرابع عشر الآن.

ويظهر الاستطلاع أن الأجناس المختلفة تنسب الاحترام للمهن المختلفة. وتقدر النساء عمل الأطباء النفسيين والمشرعين والممثلين بينما أعطى الرجال نقاط احترام أعلى للاعبي كرة القدم والأئمة. ويقول الرجال إن المهنة التي يرغبون في العمل بها أكثر من غيرها كانت مهنة الأطباء أثناء التدريس للنساء.

كما تطرق المسح إلى أرقام الحياة العملية منذ الثمانينيات ووجد ارتفاعًا في قطاع الخدمات منذ ذلك العقد. في عام 1980، كان 25 من كل 100 عامل يعملون في قطاع الخدمات وهذا العدد هو الآن 56.

وكشف المسح عن تحول من الزراعة إلى قطاع الخدمات خلال أربعة عقود.

نتيجة أخرى للمسح هي زيادة معدل الأشخاص العاملين في وظائف مدفوعة الأجر، من 48٪ إلى 70٪ في العقدين الماضيين بينما ينخفض ​​معدل التوظيف الذاتي. وارتفع معدل الأشخاص الذين يعملون في الوظائف التي تتطلب عملاً بدنيًا وليس مستوى تعليميًا عاليًا إلى 14٪ من 8٪ في العشرين عامًا الماضية.

وبالمثل، ارتفع معدل العمالة غير الماهرة في قطاعي الخدمات والمبيعات إلى 20٪ من 9٪. بالنسبة لغالبية الأشخاص الذين تمت مقابلتهم في الاستطلاع، كان دافعهم الوحيد لوظيفتهم الحالية هو المال بينما قال واحد من كل شخصين إن وظائفهم تؤثر على صحتهم ولا يمكنهم اكتساب مهارات جديدة في العمل.

فيسبوك

Advertisement