Connect with us

منوعات

3 مراحل تنتهي بـ”هدوء مستدام”.. التفاصيل الأخيرة لصفقة تبادل بين حماس وإسرائيل

Published

on

نشرت صحيفة ” الأخبار” اللبنانية”، اليوم الأربعاء، تفاصيل المقترح المصري الذي قدمته القاهرة لحركة حماس يوم الجمعة الماضي، والذي ينص على اتفاق إطلاق نار مؤقت عبر 3 مراحل تصل مدتها إلى نحو 124 يوماً وأكثر مقابل الإفراج عن الأسرى والرهائن من كلا الجانبين.

ويتضمن المقترح المصري “مبادئ أساسية لاتفاق بين الجانب الإسرائيلي والجانب الفلسطيني في غزة على تبادل المُحتجزين والأسرى بين الجانبين وعودة الهدوء المُستدام”.

ويتكون الاتفاق الإطاري وفقاً للمقترح المصري من 3 مراحل تصل مجموعها إلى 124 يوماً قابلة للتمديد، بضمانة أميركية ومصرية وقطرية.

ويهدف الاتفاق الإطاري إلى إطلاق سراح جميع الرهائن الإسرائيليين مقابل إطلاق عدد كبير من الأسرى الفلسطينيين، والتمهيد لدخول مرحلة “الهدوء المستدام”، عبر تمديد فترات إطلاق النار المؤقتة.

المرحلة الأولى

تستمر 40 يوما، تتضمن وقفا مؤقتا لإطلاق النار بين الطرفين وانسحابَ الجيش الإسرائيلي من المناطق المكتظة بالسكان في قطاع غزة إلى منطقة قريبة من الحدود في قطاع غزة بكامله.

وتتضمن تعليقا للطيران العسكري والاستطلاعي فوق قطاع غزة لمدة 8 ساعات يومياً، و10 ساعات في أيام إطلاق سراح الرهائن. كما سيكون هناك زيادة في إدخال المساعدات الإنسانية والوقود إلى قطاع غزة.

وتطلق حماس سراح ما لا يقل عن 33 رهينة على قيد الحياة، بمن فيهم النساء والأطفال (تحت سن 19 عاماً) والبالغون (فوق سن 50 عاماً) والمرضى والجرحى.

في المقابل تطلق إسرائيل سراح 20 أسيراً فلسطينياً تحت سن 19 عاماً وأسيرات مقابل كل رهينة يتم إطلاق سراحه، قوائم تقدّمها حماس بحسب الأقدم اعتقالاً.

ومقابل كل رهينة فوق الخمسين من عمره، تطلق إسرائيل سراح 20 أسيراً فلسطينياً فوق الخمسين أو جريحاً.

ومقابل كل جندي أو جندية يتم إطلاق سراحهم، تطلق إسرائيل سراح 40 أسيراً فلسطينياً، منهم 20 يقضون أحكاماً بالسجن المؤبد، و20 يقضون أكثر من 10 سنوات في السجن.

وبحسب الجدول الزمني، تطلق حماس في المرحلة الأولى سراح 3 رهائن في اليوم الأول من الاتفاق، ثم 3 رهائن كل 3 أيام، حتى اليوم الـ 33.

وفي اليوم الـ 7 بعد إطلاق جميع النساء تقدم حماس قائمة بجميع المختطفين المتبقين (بالإضافة إلى الـ 33 المذكورين) من الفئات المذكورة، وسيتم تمديد التهدئة لعدة أيام بحسب عدد المختطفين المتبقين (يوم إضافي لكل مختطف يتم إطلاق سراحه)، وفي المقابل ستطلق إسرائيل سراح عدد متطابق ومتفق عليه من الأسرى الفلسطينيين بحسب القوائم التي سيتم الاتفاق عليها.

وفي اليوم الـ 16 من المرحلة الأولى، على أقصى تقدير، تبدأ مفاوضات غير مباشرة بين الطرفين بشأن الاتفاق على الترتيبات المطلوبة لاستعادة “الهدوء المستدام” في القطاع.

وفي هذه المرحلة أيضاً، تبدأ المنظمات الدولية والأمم المتحدة بتقديم الخدمات الإنسانية في القطاع بكامله، وإعادة بناء البنية التحتية.

المرحلة الثانية

تستمر 42 يوما، للانتهاء من الترتيبات اللازمة لاستعادة “الهدوء المستدام” في قطاع غزة، والإعلان عن دخوله حيز التنفيذ قبل بدء عملية تبادل أسرى جديدة بين الطرفين تشمل من تبقى من المحتجزين الإسرائيليين مقابل عدد يتفق عليه من الأسرى الفلسطينيين.

وتتضمن انسحابا كاملا للجيش الإسرائيلي من قطاع غزة، والبدء بالترتيبات اللازمة لإعمار القطاع.

المرحلة الثالثة

تستمر أيضاً 42 يوماً، يتم خلالها تبادل جثامين ورفات الموتى لدى الجانبين بعد التعرف إليهم، والبدء في خطة إعادة الإعمار.

ويشير بند في الاتفاق الإطاري على أن لا تُشكل مفاتيح المرحلة الأولى أساساً للتفاوض على مفاتيح المرحلة الثانية.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
الاقتصاد التركيساعتين ago

بإنهاء حد الـ 25 بالمئة.. هل ستشهد تركيا أزمة جديدة في الإيجارات؟

الاقتصاد التركي5 ساعات ago

فرض غرامة قدرها 15 مليون ليرة تركية بخصوص الإعلانات المنشورة على وسائل التواصل

أخبار تركيا اليوم7 ساعات ago

الأرصاد التركية تصدر بياناً حول أوضاع الطقس نهاية الأسبوع

الخارجية التركية
أخر الأخبار7 ساعات ago

الخارجية التركية تعلق على اعتراف إسبانيا وإيرلندا والنرويج بفلسطين

العائدات تركيا
الاقتصاد التركي7 ساعات ago

تطبيق جديد على الشقق السياحية في تركيا يتيح فرض غرامة قدرها 500 ألف ليرة!

أخبار تركيا اليوم7 ساعات ago

حزب العدالة والتنمية يستعد لتقديم مسودة قرار للتعامل مع كلاب الشوارع

مقالات وتقارير12 ساعة ago

بدء فعاليات أسبوع المطبخ التركي (صور)

أخر الأخبار14 ساعة ago

تحذير مخيف من عالم الزلازل.. إذا حدث الزلزال فسوف تركع تركيا

دولي14 ساعة ago

ارتفاع عدد السوريين الحاصلين على الجنسية الألمانية في برلين

الاقتصاد التركي14 ساعة ago

دولة عربية بصدد شراء بنك “Yapı Kredi” التركي