Connect with us

منوعات

كيفية أداء صلاة العيد وعدد ركعاتها وتكبيراتها

Published

on

لم يتبق سوى عدة ساعات قليلة على قدوم عيد الفطر المبارك، وينتظر المسلمون أداء صلاة عيد الفطر في الساحات والأماكن المخصصة، فهي من السنن المؤكدة في عيد الفطر، ويتساءل الكثير منهم عن كيفية صلاة العيد، وهو ما أوضحته دار الإفتاء المصرية.

 

عدد ركعات صلاة العيد

أفادت دار الإفتاء المصرية بأن الطريقة الصحيحة لأداء صلاة العيد هي ركعتان، تجزئ إقامتهما كباقي الصلوات في سننها وأركانها.

كيفية صلاة العيد

وأوضحت «الإفتاء» أن الركعة الأولى من صلاة عيد الفطر تبدأ بـ7 تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام، بعدها يقرأ الإمام ما تيسر من القرآن جهرًا، ويتم الركعة ويسجد.

وفي الركعة الثانية يُكبر الإمام 5 تكبيرات بعد تكبيرة القيام، وبعدها يقرأ القرآن الكريم، ثم يركع ويجلس للتشهد ويُسلم.

عدد تكبيرات صلاة العيد

يختلف عدد تكبيرات صلاة العيد في الركعة الأولى عن الركعة الثانية، ففي الركعة الأولى يكبر سبع تكبيرات سوى تكبيرة الإحرام وتكبيرة الركوع، وفي الركعة الثانية خمس تكبيرات سوى تكبيرةِ القيام والركوع، وتكون التكبيرات قبل قراءة القرآن.

وروي «أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم كَبَّرَ فِي الْعِيدَيْنِ يَوْمَ الْفِطْرِ وَيَوْمَ الأَضْحَى سَبْعًا وَخَمْسًا، فِي الأُولَى سَبْعًا، وَفِي الآخِرَةِ خَمْسًا، سِوَى تَكْبِيرَةِ الصَّلاةِ» أخرجه الدارقطني، والبيهقي، كما روى كثير بن عبدالله عن أبيه عن جده: «أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم كَبَّرَ فِي الْعِيدَيْنِ فِي الأُولَى سَبْعًا قَبْلَ الْقِرَاءَةِ، وَفِي الآخِرَةِ خَمْسًا قَبْلَ الْقِرَاءَةِ» أخرجه الترمذي واللفظ له وابن ماجه.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement