Connect with us

أخبار تركيا اليوم

بطلب من المعارضة.. الحكومة الألمانية توضح أسباب ارتفاع أعداد المهاجرين الأتراك

Published

on

ارتفع عدد الأتراك الذين تقدموا بطلبات لجوء إلى ألمانيا العام الماضي بنسبة 155.6 بالمئة مقارنة بالعام السابق، ما دفع حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي، وحزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي المعارض إلى طرح أسئلة تفصيلية حول هذه الزيادة على الحكومة.

وأصبح المواطنون الأتراك في صيف العام الماضي ثاني أكبر مجموعة من طالبي اللجوء في ألمانيا، بعد السوريين وتجاوزوا الأفغان، حيث لفت الارتفاع القياسي في طلبات اللجوء من تركيا، التي هي عضو في الناتو ومرشحة للاتحاد الأوروبي، الانتباه في ألمانيا وأصبح موضوعاً شائعاً في النقاشات.

وقدمت كتلة حزب الاتحاد المسيحي، المكونة من حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي وحزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي، طلبًا استجوابيًا مفصلاً إلى الحكومة حول هذا الموضوع.

ويشير حزب الاتحاد المسيحي في الاستجواب إلى أن عدد طلبات اللجوء من المواطنين الأتراك شهد ارتفاعاً قياسياً بنسبة 155.6 بالمئة في عام 2023 مقارنة بالعام السابق، بينما انخفضت نسبة قبول هذه الطلبات إلى 13 بالمئة، إذ يعتبر الحزب هذا الفارق المتزايد بين العددين “تطوراً مقلقاً”.

وبحسب حزب الاتحاد المسيحي، فإن الارتفاع السريع في طلبات اللجوء يمكن أن يقدم دلائل حول الأوضاع السياسية والاقتصادية في تركيا، لكن انخفاض نسبة القبول يُفسر على أنه “استخدام غير ملائم لحق اللجوء”، ويشير أيضاً إلى أن أسباب طلب اللجوء من قبل المواطنين الأتراك غير مقنعة أو غير مدعومة بأدلة كافية، مما يؤدي إلى رفض طلباتهم.

وربط خبير قانون الهجرة دوندار كيل أوغلو في تصريح له إلى (DW) التركية، ارتفاع طلبات اللجوء من تركيا وانخفاض القبول بها بتغيير في موقف السلطات الألمانية: “غيرت دائرة الهجرة واللاجئين الألمانية تقييمها لتركيا. في السابق، كان الأشخاص الذين يتعرضون للملاحقة بسبب آرائهم السياسية أو الذين صدرت بحقهم أوامر اعتقال يحصلون على القبول. الآن، يُمنح حق البقاء فقط لأولئك الذين تم تأكيد أحكامهم الجنائية”.

 

نسب قبول الأتراك 13 بالمئة والأكراد 4 بالمئة

سأل حزب الاتحاد المسيحي في طلب الاستجواب عن عدد المواطنين الأتراك الذين تقدموا بطلبات لجوء إلى ألمانيا خلال السنوات الثلاث الماضية، ووفقًا لرد وزارة الداخلية الألمانية نيابة عن الحكومة، في عام 2021 تقدم 7 آلاف و67 شخصاً، وفي عام 2022 تقدم 23 ألفاً و938 شخصاً، وفي عام 2023 تقدم 61 ألفاً و181 شخصاً بطلبات لجوء من تركيا.

بينما ارتفع عدد الطلبات بشكل كبير، انخفضت نسب القبول، حيث إنه في عام 2021 حصل 40.5 بالمئة من المواطنين الأتراك على ردود إيجابية، وانخفضت هذه النسبة إلى 28.2 بالمئة في العام التالي، وإلى 13.1 بالمئة في عام 2023.

وتساءل حزب الاتحاد المسيحي أيضاً عن عدد الأتراك والأكراد الذين تقدموا بطلبات لجوء ونسب القبول بينهم.، ففي عام 2021 أعلن ألفان و885 شخصاً من مواطني الجمهورية التركية أنهم أتراك خلال تقديم طلبات اللجوء، وفي عام 2022 كان العدد 3 آلاف و820، وفي عام 2023 كان 8 آلاف و391، وكانت نسب القبول بينهم على التوالي 78.7 بالمئة، و74.7 بالمئة، و55.2 بالمئة من عام 2021 إلى 2023.

وشهد أعداد الأشخاص الذين عرفوا عن نفسهم بأنهم أكراد زيادة كبيرة من بين المواطنين الأتراك الذين تقدموا بطلبات لجوء، وعلى الرغم من ارتفاع أعدادهم بشكل كبير، انخفضت نسب القبول بينهم.

وفي عام 2021، من بين 7 آلاف و67 تركياً تقدموا بطلبات لجوء في ألمانيا، أعلن 3 آلاف و878 منهم أنهم أكراد، وكانت نسبة القبول بينهم 11.1 بالمئة في ذلك العام.

وبعد عام، تقدم 23 ألفاً و938 مواطناً تركياً بطلبات لجوء في ألمانيا، وأعلن 19 ألفاً و500 شخصاً منهم أنهم أكراد، وانخفضت نسبة القبول بين الأكراد إلى 7.4 بالمئة في ذلك العام.

وفي العام الماضي، تقدم 61 ألفاً و181 شخصاً من تركيا بطلبات لجوء في ألمانيا، وأعلن 51 ألفاً و407 شخصاً منهم أنهم أكراد، وقبل 4.3 بالمئة فقط من طلباتهم.

وشكل الأكراد 84 بالمئة من جميع طلبات اللجوء المقدمة في ألمانيا خلال عام 2023، وانخفضت نسبة القبول بينهم إلى مستوى قياسي بنسبة 4.3 بالمئة.

يعيش 1.5 مليون مواطن تركي في ألمانيا

تضمن الاستجواب سؤالًا عن عدد المواطنين الأتراك المقيمين في ألمانيا، حيث أظهرت بيانات دائرة تسجيل الأجانب الألمانية، أن عدد المواطنين الأتراك في ألمانيا بلغ مليوناً و548 ألفاً و94 مواطناً تركيا حتى 31 من كانون الأول 2023، من بينهم 6 آلاف و697 شخصاً يحملون جواز سفر دولة أخرى إلى جانب جنسيتهم التركية، وهذه الإحصائية لا تشمل الأتراك الحاصلين على الجنسية الألمانية.

وبحسب بيانات دائرة تسجيل الأجانب الألمانية، جاء بين عامي 2021 و2023، ما مجموعه 20 ألفاً و441 مواطناً تركياً إلى ألمانيا وحصلوا على إقامة للدراسة أو العمل، حيث شكل الطلاب أكبر مجموعة بين المقيمين، بعدد 6 آلاف و774 طالباً، يليهم مجموعة حاملي البطاقة الزرقاء، الذين يعملون في المجالات التي تعاني نقصاً في القوى العاملة المؤهلة، بإجمالي 5 آلاف و393 شخصاً، وجاء بعدهم ألف و658 شخصاً من الخريجين المؤهلين، يليهم مجموعة من 928 شخصاً حصلوا على تدريب مهني مؤهل.

وحصل 825 شخصاً على تصريح إقامة لحضور دورات اللغة الألمانية، و129 شخصاً لتأسيس أعمالهم الخاصة.

وأشار الاستجواب إلى بيانات مثيرة للاهتمام أخرى، مثل منح تصاريح إقامة لـ52 شخصاً للعمل في مجال النقل البحري، و35 شخصاً للعمل في مجال النقل البري، الذي يعاني نقصاً في السائقين، كما قدم نحو 28 ألفاً و830 شخصاً إلى ألمانيا خلال السنوات الثلاث الماضية من خلال لم الشمل العائلي.

المصدر: تلفزيون سوريا

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
أخبار تركيا اليوميومين ago

العثور على امرأة أجنبية مقتولة في منزلها في باشاك شهير

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

ممثل تركي يشتري مدرسته الإبتدائية ويهدمها والسبب! (صور)

ifc market
الاقتصاد التركييومين ago

سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار واليورو اليوم

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

ارتدو الأقنعة… غبار الصحراء يصل تركيا وخبراء يحذرون

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

والي إسطنبول يقرر إغلاق ميدان تقسيم أمام احتفالات الأول من مايو

تركيا الآنيوم واحد ago

“ألمانيا قاتلة”.. الرئيس الألماني يواجه احتجاجات خلال زيارته إسطنبول (فيديو)

أخر الأخبار14 ساعة ago

“إحدى مدن حضارتنا العريقة”.. تغريدة أردوغان تشعل مواقع التواصل

سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار ، سعر الدولار مقابل الليرة التركية ifc market
الاقتصاد التركي13 ساعة ago

خبراء أجانب يتوقعون: جاذبية الليرة التركية التركية ستزداد

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

مواطن تركي يشعل النار في قبر شخص متوفى بسبب الديون

أخبار تركيا اليوم14 ساعة ago

تحذير باللون الأصفر لـ 17 ولاية تركية من موجة غبار قادمة