Connect with us

عربي

دولة عربية توقف تأشيرات العمل للسوريين..بحجة الاكتفاء

Published

on

أوقف العراق منح تأشيرة (فيزا) العمل للمواطنين السوريين، بعد أيام على قراره بمنع استيراد البضائع السورية وعلى رأسها المنتجات الزراعية.

وقال عضو غرفة السياحة في دمشق محمد البني إن القرار العراقي يخصّ عقود العمل السورية، معيداً السبب إلى كون “سوق العمل العراقية اكتفت من العمال السوريين، ولم يعُد بحاجة”.

وأضاف البني أن القرار لن يؤثر على السياحة أو الزيارات أو أي شيء آخر باستثناء عقود العمل، موضحاً أن بغداد كانت من أكثر الوجهات التي قصدها السوريون للعمل، حسب موقع “أثر برس” الموالي للنظام.

وفيما أكد أن من حصلوا على سمة دخول سابقة لن يتأثروا بالقرار، أوضح أن سمات الدخول إلى أربيل مختلفة عن العراق، ولايزال منحها مستمراً حتى الآن.

ولا يوجد عدد دقيق للسوريين في العراق، ويتراوح عددهم تقريباً بين 300 و400 ألف سوري، غالبيتهم دخلوا بطرق غير نظامية، فيما يوجد فقط 20 ألفاً مسجلين قنصلياً لدى السفارة السورية، بينهم 7 آلاف حاصلين على الإقامة العراقية.

وأتى القرار العراقي بعد أيام على إيقاف بغداد استيراد بضائع سورية نتيجة عدم قدرتها على منافسة المنتجات الإيرانية التي تغزو حالياً السوق العراقية.

وقال وزير الاقتصاد في حكومة النظام السوري محمد سامر الخليل إن قرار العراق بإيقاف استيراد بعض المواد هو قرار خاص بهم ويتضمن إيقاف الاستيراد من كل الدول وليس من سوريا فقط، مضيفاً أن القرار ناتج عن وضعهم الإنتاجي وهو ما تتخذه كل الدول حيث تصدر قرارات تسمح بموجبها بالاستيراد لفترات وتمنع لفترات أخرى.

وحول نوعية المواد المشمولة بالقرار العراقي، لم يذكر المواد بالتفصيل، لكنه أوضح أن وزارته عممت على مديريات الاقتصاد والتجارة الخارجية في دمشق والمحافظات قائمة بالمواد الزراعية التي أعلنت الجهات العراقية المختصة إيقاف استيرادها وتداولها في الأسواق العراقية وفي مقدمتها البندورة.

من جهته، قال عضو لجنة تجار ومصدري الخضار والفواكه في دمشق محمد العقاد إن صادرات الفواكه السورية إلى العراق انخفضت بشكل ملحوظ منذ نحو الشهر تقريباً، نتيجة لعدم قدرتها على منافسة المنتجات الإيرانية التي تغزو حالياً السوق العراقية.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

تركيا.. إطلاق نظام “UETS” إلكتروني لتتبع تجديد الإقامات للأجانب

السياحة في تركيايوم واحد ago

حقبة جديدة في شارع الاستقلال بإسطنبول

دولييوم واحد ago

قطع مساعدات “الجوب سنتر” عن 16 ألف شخص رفضوا عروض العمل في ألمانيا

الكهرباء اسطنبول 2023
أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

انقطاع للتيار الكهربائي في 18 منطقة في إسطنبول اعتبارًا من بداية الأسبوع

تركيا الآنيوم واحد ago

عمل بـراتب 1500 ليرة في اليوم ولكن لا يوجد عمال… رئيس الحرفيين الأتراك يدعو إلى هذا الأمر

الاقتصاد التركييوم واحد ago

تجار الذهب في تركيا يقاطعون الذهب غير المسلسل

أخبار تركيا اليوميومين ago

عروض منوعة على منتجات مختلفة في A101 هذا الأسبوع! إليك كتالوج الخصومات الحالي ليوم 25 أبريل

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

بالفيديو.. مئذنة ضخمة تسقط بسبب العاصفة وسط تركيا

منوعاتيوم واحد ago

عصابة تختطف لاجئ سوري في لبنان وترسل مشاهد من تعذيبه بوحشية لذويه وتهدد بقتله

لايف ستايليومين ago

الكشف عن أفضل أطباق البيض في العالم! تركيا تحتل المرتبة الأولى