Connect with us

الاقتصاد التركي

الدولار مقابل الليرة التركية يتجاوز الـ30: لماذا يرتفع سعر الصرف؟

Published

on

سعر الليرة التركية اليوم

نشر موقع “بي بي سي” بنسخته التركية تقريرًا بيّن فيه أسباب انخفاض قيمة الليرة التركية مقابل الدولار وبقية العملات الأجنبية.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته “عربي21″، إن قيمة الليرة التركية مستمرة في الانخفاض بوصول سعر صرف الدولار مقابل الليرة الجمعة إلى مستوى قياسي جديد عند 30.40، وبلغ سعر صرف اليورو 33.30، وسعر صرف الجنيه الإسترليني 38.76.

وأضاف الموقع أن قيمة الليرة التركية انخفضت بأكثر من 30 بالمئة مقابل الدولار العام الماضي، وانخفضت قيمتها بنسبة 1.6 بالمئة في أول 12 يومًا من هذا العام.

ورفع البنك الاستثماري الأمريكي جيه بي مورغان توقعه لسعر صرف الدولار مقابل الليرة التركية عند نهاية العام من 34 إلى 36. وقال البنك في مذكرة إلى عملائه الأربعاء، إن ارتفاع قيمة الليرة التركية سيعتمد على “الالتزام بعملية خفض التضخم ووتيرة تراكم الاحتياطيات الدولية”.
اقرأ أيضا:

تركيا تفند أنباء زيادة صادراتها للاحتلال.. لا تعكس الحقيقة
انخفاض صافي احتياطيات البنك المركزي

وفقًا للبيانات التي نقلتها وكالة رويترز الخميس، انخفض صافي الاحتياطي الدولي للبنك المركزي التركي بمقدار 1.7 مليار دولار في الأسبوع المنتهي في 5 كانون الثاني/ يناير، إلى 32.36 مليار دولار.

وذكر الموقع أن صافي الاحتياطي، الذي انخفض إلى مستوى تاريخي سالب 5.7 مليار دولار قبل الانتخابات الرئاسية في أيار/ مايو، بدأ بالارتفاع اعتبارا من بداية حزيران/ يونيو. وبعد أن بلغ أعلى مستوى له منذ كانون الثاني/ يناير عام 2020 عند 40.09 مليار دولار في 22 كانون الأول/ ديسمبر، تراجع مرة أخرى.

ويؤكد البروفيسور إرينش يلدان، عضو هيئة التدريس بقسم الاقتصاد في جامعة قادر هاس، أن نسبة الاحتياطيات الدولية للبنك المركزي إلى إجمالي الدين الخارجي قصير الأجل هي إشارة مهمة للمستثمرين الدوليين. وأضاف أن هذا المعدل يُعتبر مقياسًا لإمكانية امتلاك البنك المركزي احتياطيات كافية لتقليل علاوة المخاطر في حالة حدوث أزمة في ميزان المدفوعات.

وتابع يلدان بأن معدل احتياطي تركيا المتاح (نسبة إلى إجمالي الدين الخارجي قصير الأجل) قد اقترب أو تجاوز حتى مستوى البلدان التي دخلت في الأزمة المالية الآسيوية عام 1997 وحتى مستوى تركيا قبل الأزمة عام 2001.

وأوضح أن المستثمرين المحليين والدوليين يلاحظون ذلك. وقد كان لدى تركيا القدرة على جذب مبالغ كبيرة من الأموال الساخنة من الخارج طوال فترة البرنامج الاقتصادي ما بعد عام 2001، ولكن لا يوجد مثل هذا التدفق النقدي الساخن في العالم حتى الآن.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
أخبار تركيا اليوم12 ساعة ago

السوريون يتصدرون قائمة الحاصلين على لجوء بالاتحاد الأوروبي في 2023

الإقامة العقارية في تركيا 2023
أخبار تركيا اليوم16 ساعة ago

ضوابط جديدة لتجديد الإقامة السياحية في تركيا خلال فترة 6 أشهر فقط

أخر الأخبار16 ساعة ago

رئيس بلدية إسطنبول إمام أوغلو: نحن نعتبر حماس منظمة إرهابية

منوعات21 ساعة ago

فيديو ميار الببلاوي

وزير الداخلية التركي
اخبار تركيا بالعربي21 ساعة ago

وزير الداخلية التركي يعلن عن عملية أمنية شملت 6 ولايات بما فيها أضنة وغازي عنتاب

أخبار السوريين في تركيا21 ساعة ago

تركيا تدرس مشروع يهدف لتوظيف المهاجرين السوريين

سعر الدولار مقابل الليرة التركية ifc market
أخبار تركيا اليوم21 ساعة ago

هل هناك زيادة في الحد الأدنى للأجور في يوليو؟ وزير العمل التركي يجيب!

أخبار تركيا اليوم21 ساعة ago

قضية رشوى كبيرة تثير الجدل في تركيا

أخر الأخبار23 ساعة ago

تركيا… تفاصيل صادمة عن الهجوم الذي استشهد فيه اثنان من ضباط الشرطة في مركز الشرطة

عربي23 ساعة ago

هيئة كبار العلماء السعودية: لا يجوز الحج في هذه الحالة.. ويأثم فاعله!