Connect with us

عربي

حملة لبنانية تقدم مقترحات لتنظيم إقامة وترحيل اللاجئين السوريين

Published

on

أعلنت “الحملة الوطنية لإعادة النازحين السوريين” في لبنان أنها تقدمت بملاحظات لتعديل اقتراح القانون الرامي لتنظيم إقامة وترحيل اللاجئين السوريين في لبنان، المدرج على جدول أعمال لجنة الخارجية والمغتربين في المجلس النيابي.

وفي بيان لها، قالت الحملة إن التعديلات “من شأنها تحصين اقتراح القانون، وحماية لبنان من الاحتلال الديموغرافي السوري الداهم”، مؤكدة أنه على الحكومة اللبنانية إلزام مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بتوطين السوريين في بلد ثالث، خلال ستة أشهر من تاريخ بدء تطبيق القانون بعد إقراره، كون لبنان ليس بلد لجوء، وفق تعبير البيان.

ونصت التعديلات التي اقترحتها الحملة التشديد على ضرورة أن يتضمن القانون المرتقب، الترحيل بشكل فوري للسوريين الداخلين خلسة إلى الأراضي اللبنانية، إلى سوريا أو إلى بلد ثالث، فوراً، حسب اتفاقية لبنان مع المفوضية.

كما طالبت الحملة بترحيل السوريين الذين ذهبوا إلى سوريا ثم عادوا إلى لبنان، إضافة إلى ترحيل كافة المساجين السوريين في السجون اللبنانية، واللاجئين الذين دخلوا لبنان منذ العام 2019 ولغاية نفاذ القانون.

كما نصت التعديلات على أن “شهادات التسجيل الصادرة عن المفوضية العليا لشؤون اللاجئين والممنوحة للرعايا السوريين لا تعتبر صالحة لإقامة صاحبها في لبنان، وبالتالي على كل سوري سبق واستحصل على بطاقة من المفوضية أن يسوي وضعه لدى الأمن العام خلال مهلة 30 يوماً”.

الإقامة للعمال دون عائلاتهم

وعن العمال السوريين في لبنان، نصت التعديلات على أنه “يتوجب على العمال السوريين القادمين إلى لبنان بهدف العمل الاستحصال، خلال مهلة شهر من تاريخ قدومهم، على إقامة وإجازة عمل بحسب القوانين المراعى إجراؤها، على ألا يقل الرسم السنوي عما يوازي 500 دولار أميركي”.

وطالبت الحملة وزارة العمل اللبنانية بألا تمنح أكثر من 400 ألف إجازة عمل للرعايا السوريين في المهن المحددة حصراً لعمل الأجانب في قانون العمل اللبناني.

واشترطت الحملة أن يثبت السوريون ممن يطلبون العمل في لبنان أن عائلاتهم مقيمة خارج لبنان، وذلك كشرط أساسي لمنح إجازة العمل، مشيرة إلى أن “إجازة العمل تمنح لإقامة شخص في لبنان وليس لإقامة عائلة”.

غرامات تأخير “تسوية الوضع”

وشددت الحملة اللبنانية أن “على الرعايا السوريين الوافدين خلسة أو عبر المطار أو المسجلين لدى المفوضية أن يتقدموا من دوائر الأمن العام بطلب تسوية وضعهم خلال مهلة 30 يوماً من تاريخ نفاذ هذا القانون”.

وأشارت الحملة إلى أنه “يعتبر مقيماً غير شرعي أي سوري لا يستحصل على الإقامة وفق القوانين المراعى إجراؤها، ويتم توقيفه بجرم الإقامة غير المشروعة، ويتوجب على المخالف دفع غرامة قدرها مليوني ليرة عن كل يوم تأخير في تسوية وضعه ولغاية ترحيله كون المخالف لا يستفيد من تسوية وضعه، على أن يرحل حكماً وفوراً وعلى نفقة المخالف”.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
رابط الجنسيات التركية للسوريين 2023
منوعات21 ساعة ago

مرحلة جديدة تمت اضافتها لمنتظري الجنسية التركية الاستثنائية

أخبار تركيا اليوميومين ago

لا يوجد رخصة قيادة لهذه الفئة من المواطنين.. وزارة الاتصالات التركية ترد

مراحل التجنيس في تركيا
أخبار السوريين في تركيايومين ago

أرشيف ودوام وبدون “استثنائية”.. مرحلة جديدة لمنتظري الجنسية التركية

أخبار تركيا اليوميومين ago

وزير تركي يبحث إلغاء التأشيرت لهذه الفئتين من الشباب

فرص عمل في تركيايومين ago

تركيا تطلق برنامج تأشيرة الرحّل الرقميين.. هذه مزاياها وكيفية الحصول عليها

الاقتصاد التركييومين ago

البنك المركزي التركي يعلن معدل زيادة أسعار المساكن

الاقتصاد التركييومين ago

وزارة التجارة تبدأ حملة تفتيش على المطاعم والمقاهي في 5 ولايات

أخبار تركيا اليوميومين ago

انقطاع التيار الكهربائي في 14 منطقة بإسطنبول.. متى ستتم عودة الكهرباء؟

الاقتصاد التركييومين ago

خطوات جديدة لمكافحة غلاء الأسعار في تركيا.. السعر والوزن على المنتج

أخبار تركيا اليوميومين ago

الأرصاد الجوية التركية تطلق تحذيراً من انتقال الغبار إلى 44 محافظة