Connect with us

أخر الأخبار

“علي كوتش” يتراجع عن اتهام السعودية بشأن إلغاء نهائي السوبر التركي

Published

on

تراجع رئيس نادي فنربهشة التركي علي كوتش، عن تصريحاته التي حمل فيها سلطات المملكة العربية السعودية مسؤولية إلغاء مباراة نهائي كأس السوبر التركي، بعد أيام من الجدل الواسع.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان علق على إلغاء مباراة كأس “السوبر التركي” في الرياض، متهما أحزاب المعارضة باستغلال الحادثة.

وقال أردوغان خلال حفل توزيع جوائز “نجيب فاضل” الثقافية لعام 2023، السبت الماضي، إن “المعارضة لا تظهر للعلن في أي قضية تصب في مصلحة الوطن والشعب والديمقراطية التركية”.

وشدد على أن “تحويل الرياضة إلى أداة للمنافسة السياسية اليومية، مهما كان السبب، أمر خاطئ، ولا يعود بالفائدة على الرياضة التركية”، معربا عن أمنيته في أن “تُذكر الرياضة التركية، لا سيما كرة القدم، بالإنجازات وليس بالسجالات”.

وكشف رجل الأعمال علي كوتش، أسباب إلغاء مباراة كأس “السوبر التركي” التي كان من المقرر لعبها بالعاصمة السعودية الرياض في 30 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، وذلك في أول تعليق له على الحادثة التي أخذت بعدا سياسيا في الأوساط التركية.

ووفق صحيفة عربي21 الإلكترونية، كان ناديا غلطة سراي بطل الدوري الممتاز، وفنربهشه بطل كأس تركيا، قررا عدم لعب المباراة النهائية في اللحظات الأخيرة، بسبب رفض المسؤولين السعوديين دخول لاعبي الفريقين بقمصان تحمل صورة الزعيم التركي مصطفى كمال أتاتورك، ورفع شعارات وصفت بأنها تحمل مضامين سياسية.

في المقابل أشارت الجهة السعودية المنظمة، وهي “موسم الرياض”، إلى أن سبب إلغاء المباراة يعود إلى عدم التزام الفريقين بالاتفاق المبرم إثر إصرارهما على رفع صور وشعارات لأتاتورك، الأمر الذي يدخل في إطار الشعارات السياسية المرفوضة.

وقال كوتش في لقاء متلفز مع قناة “خبر تورك” المحلية، مساء الجمعة، إن المسؤول الأول عن فشل نهائي كأس “السوبر التركي” في الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية هو اتحاد كرة القدم التركي. بحسب عربي21.

وطالب كوتش رئيس اتحاد كرة القدم التركي محمد بيوك إكشي، بالاستقالة من منصبه بعد الأزمة التي حاولت جهات محلية استثمارها لتحويلها إلى أداة ضغط سياسية، بحسب تعبيره.

وردا على سؤال عن ما إذا كان المسؤولون في السعودية تعمدوا التشديد على منع شعارات أتاتورك، أكد رجل الأعمال التركي أن الجهة السعودية المنظمة كانت “الأقل اختلاقا للمشكلات”، لافتا إلى أن المسؤولية تعود على الاتحاد التركي الذي لم يبلغ الفريقين بأي تفاصيل حول الاتفاق المبرم قبل التوجه إلى العاصمة السعودية.

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي التركية ضجت بإشاعات تفيد بمنع السلطات السعودية رفع شعارات وصور لأتاتورك فضلا عن عدم السماح بقراءة النشيد الوطني التركي، في ظل ضخ إعلامي كثيف من قبل شخصيات معارضة ربطت الحدث بالسيادة الوطنية، زاعمة أن ما حصل يسيء إلى مؤسس الجمهورية التركية.

إلى ذلك، شدد كوتش على أن السلطات السعودية سمحت بقراءة النشيد التركي رغم أنه من غير المعتاد أن يتم إنشاد الأناشيد الوطنية للفرق قبل انطلاق المباريات.

وعن سبب قرار الناديين التركيين عدم اللعب، كشف كوتش أن إدارة فريقه “فنربهشه” أعدت تصميما خاصا يحمل صورة أتاتورك لقمصان اللاعبين خلال فترة الإحماء فقط للاحتفال بالذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية، لافتا إلى أنه لم يخطر في باله أبدا أن يتم الاعتراض على هذه الخطوة، لا سيما في ظل تأكيدات اتحاد الكرة التركية على عزمهم إظهار أهمية الذكرى للعالم أجمع، بحسب تعبيره.

وشدد على أن ناديه أرسل قبل التوجه إلى الرياض صورا للقمصان من أجل الحصول على الموافقة، إلا أنه لم يتلق أي رد، موضحا أنه علم بوجود مشكلة لدى السعوديين في هذا الصدد عصر يوم انطلاق المباراة.

المصدر: ترك برس

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
إسطنبول اليوم20 دقيقة ago

بحث يكشف عن المناطق الأكثر ارتفاعاً في درجات الحرارة بإسطنبول

أرخص الهواتف في تركيا 2024 ، أفضل أنواع الموبايلات في تركيا ، أسعار هواتف سامسونج في تركيا اليوم ، أسعار هواتف سامسونج في تركيا 2024 ، أسعار الهواتف في تركيا آيفون
الاقتصاد التركي6 ساعات ago

قيود جديدة على الهواتف القادمة من الخارج إلى تركيا

أخبار تركيا اليوم6 ساعات ago

رده أثار الجدل.. نائب رئيس حزب “الجيد”: اللافتات العربية ليست آيات بل إعلانات للشاورما

إسطنبول اليوم6 ساعات ago

ارتفاع رسوم العبور من نفق أوراسيا في إسطنبول

الليرة التركية
الاقتصاد التركي6 ساعات ago

سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار اليوم الخميس

أخر الأخبار18 ساعة ago

أردوغان: إذا لم توقف إسرائيل ستطمع بأراضي تركيا عاجلا أو آجلا

أخر الأخبار18 ساعة ago

إحباط محاولة إنقلاب في أنقرة.. وأردوغان يستدعي وزير العدل ورئيس الإستخبارات التركية

التقنية اليوم22 ساعة ago

مرعب حقاً.. نموذج جديد من ChatGPT يتحدث ويقاطع ويمازح!

أخبار تركيا اليوم22 ساعة ago

تحرك قانوني للوقوف ضد حملات إزالة اللافتات العربية

أخر الأخباريوم واحد ago

هل ستكون هناك زيادة جديدة في الحد الأدنى للأجور؟! وزير العمل يجيب