Connect with us

أخبار السوريين في تركيا

تركيا.. ما أثر إلغاء توحيد امتحان “YÖS” على الطلاب السوريين

Published

on

اخبار امتحان الثانوية العامة اليوم

ينبغي على الطلاب الأجانب في تركيا المقبلين على التعليم الجامعي تخطي اختبارات مختلفة تنظمها الجامعات التركية، ويعتبر اختبار القبول الجامعي “YÖS” من الشروط الأساسية في أغلبها.

وتشترط بعض الجامعات الحكومية في تركيا لقبول الطلاب غير الأتراك تقديم امتحان “YÖS”، ليتمكنوا من التسجيل في المفاضلة لديها، وتجري عادة اختبارات الـ”YÖS” بشكل منفصل، إذ تنظم كل جامعة امتحانًا خاصًا بها سنويًا، في مواعيد مختلفة وأحيانًا يصادف تنظيم عدة امتحانات في اليوم الواحد.

أصدرت مؤسسة “التعليم العالي” في تركيا في 7 من كانون الأول الحالي، قرارًا يفيد بإلغاء جميع فحوصات الـ”YÖS” التي تنظمها الجامعات الحكومية التركية، واستبدالها بامتحان “TR-YÖS” موحد، بدءًا من عام 2024، ونص التعميم بحسب ما ترجمته عنب بلدي، أن الامتحان سينظم مرتين سنويًا تحت إشراف مركز “ÖSYM” (مركز القياس والاختيار والتنسيب).

جاء قرار مؤسسة “التعليم العالي” في تركيا بعد ما يقارب العامين من إصدارها أول تعميم، في 22 من كانون الأول 2021، عن قرار الإلغاء الذي كان من المفترض أن يطبق منذ مطلع عام 2023.

تسلط عنب بلدي في هذا التقرير الضوء على أثار هذا القرار على الطلاب السوريين المقبلين على التعليم الجامعي، بحسب مستشار تعليمي، واستطلاع لآراء طلاب حول مدة الاستفادة من القرار، إذ سيلزمهم بتقديم الاختبارات لمرتين سنويًا.

“فرصة جديدة”
يحاول الطلاب المقبلين على الالتحاق بالجامعات الحكومية التركية عادة دخول امتحانات عديدة لتحصيل مقعد جامعي محدد، وتعتبر تكلفة فحص الـ”YÖS” مرتفعة، بحسب بعضهم.

عنب بلدي استطلعت آراء 10 طلاب مقبلين على التسجيل بالجامعات الحكومية، وسألتهم ما إذا كانوا يرون القرار مفيدًا.

سبعة أشخاص من المستطلعة آرائهم قالوا إنهم يرون القرار مفيدًا، ويتيح لهم “فرصة جديدة” يجب الاستفادة منها بدخول الجامعات المهمة التي كانت لا تقبل دخولهم إلا بامتحانها الخاص، مثل جامعة “اسطنبول” التي تعتبر من أقدم الجامعات الحكومية التركية.

ورأى ثلاثة آخرون أن هذا القرار سيظلم البعض في حال لم يجتازوا الامتحان، ما سيؤدي لضياع الفرصة أمامهم باستكمال تعليمهم لعام كامل.

الاستشاري التعليمي، علي النبهان، قال لعنب بلدي، إن امتحان “TR-YÖS”، أقل صعوبة، وسيعطي كل طالب حقه، ويوفر عدالة أكبر بالنسبة للطلاب، إذ ستتوحد معايير القبول، كما يسهل الإجراءات بدل كثرة الامتحانات التي تجرى كل عام، ويتيح الفرصة أمام الطلاب بدخول الجامعات القوية التي كانت بمثابة “حلم” للبعض.

أثره على الطلاب
محاولات تقديم امتحانات عدة من الـ”YÖS” ترهق الطلاب السوريين والأجانب في تركيا ماديًا، إذ تعتبر تكاليف بعضها مرتفعة وتصل لنحو 100 دولار أمريكي.

ويرى الاستشاري التعليمي، علي النبهان، أنه من الطبيعي أن يؤثر كل قرار جديد يخص الجامعات ومعايير القبول على جميع الطلاب الذين يريدون الالتحاق بالجامعة، ولكن معظم القرارات الصادرة تصب في مصلحة الطلاب بالنهاية.

وحسب نص القرار، ألزمت مؤسسة “التعليم العالي” الجامعات الحكومية بقبول وإضافة امتحان “TR-YÖS” إليها، ولكن بحسب النبهان فإنه من الممكن أن لا تلتزم كل الجامعات بالقرار الصادر.

تعمل بعض الجامعات على قبول بعض الطلاب من خلال الشهادة الثانوية دون الحاجة لامتحانات للمفاضلة، والقرار لا يمنع تنظيم امتحانات بالاتفاق مع الإدارة العامة، ويعتقد النبهان أن بعض الجامعات ستقبل بالشهادة الثانوية وامتحانات “SAT” و”ACT” و”ABİTUR”، بالإضافة للفحص المقرر.

ويستطيع الطالب تجاوز موضوع التدريب على نماذح الامتحان الأصلية، كما كان يفعل بعضهم بدخول امتحانات عدة لرؤية نماذج مختلفة من الأسئلة، بالتوجه أكثر للاستعانة بكتب التمارين الخاصة بمنهاج الـ”YÖS”، والاستعداد بشكل جيد للامتحان الرسمي، وفقًا للنبهان.

امتحان “TR-YÖS”
اختبار للطلاب الأجانب يحتوي 80 سؤالًا رياضيًا في الهندسة والجبر واختبار الذكاء (IQ)، يفترض حلها خلال مدة 135 دقيقة

يعتبر امتحان “TR-YÖS” ساري المفعول في الوقت الحالي، وقدمه الطلاب عام 2023 إلى جانب امتحان الـ”YÖS” الذي تنظمه أغلب الجامعات الحكومية بشكلٍ منفضل.

ينظم الامتحان في ست لغات وهي العربية والألمانية والتركية والإنكليزية والفرنسية والروسية، وانضم إلى الامتحان الثاني من “TR-YÖS” نحو 9 آلاف طالب أجنبي، وفقًا لوكالة “الأناضول” التركية.

وأعلن “ÖSYM” عبر الموقع الرسمي عن تواريخ امتحانين “TR-YÖS” لعام 2024، ويبدأ التسجيل على الفحص الأول في 1 من آذار وينتهي بـ18 من الشهر نفسه، بينما حدد الامتحان بتاريخ 15 من أيار، وتعلن النتائج في 14 من حزيران.

أما الامتحان الثاني يبدأ التسجيل عليه بتاريخ 16 من آب 2024 وينتهي في 2 من أيلول، ويجري الامتحان في 27 من تشرين الأول، وتعلن نتائجه بـ22 من كانون الأول 2024، ولم يعلن حتى الآن أي تفاصيل عن رسوم التسجيل بخصوص امتحانات عام 2024.

للتسجيل على امتحان “اليوس الموحد” يمكن الضغط على الرابط، عبر تعبئة معلوماتك الشخصية بالموقع الرسمي التابع لمركز “ÖSYM”.

وبحسب ما نقلته “جمعية اللاجئين” عن بيانات مجلس “التعليم العالي”، فإن عدد الطلاب السوريين في الجامعات للعام الدراسي 2022-2023 بلغ 58 ألفًا و213 طالبًا جامعيًا.

 

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
منوعات7 ساعات ago

بالفيديو.. لحظة اغتيال أشهر “فاشينيستا” في العراق

أخر الأخبار8 ساعات ago

أول تعليق تركي رسمي على الصورة الإسرائيلية المسيئة لأردوغان

أخبار تركيا اليوم8 ساعات ago

اعتقال 41 شخصًا من بينهم أطباء حصلوا على أرباح غير عادلة من الأطفال حديثي الولادة في المستشفيات الخاصة بإسطنبول

منوعات12 ساعة ago

فضيحة هند القحطاني

مقالات وتقارير12 ساعة ago

تقارير إعلامية: تركيا بدأت بخطوات تدريجية لإلغاء الإقامة السياحية

اخبار تركيا بالعربي12 ساعة ago

بلدية أنقرة تغلق خط تلفريك يني محلة بسبب مخالفته المواصفات والمقاييس

سعر الدولار مقابل الليرة التركية ifc market
فرص عمل في تركيا12 ساعة ago

وظيفة براتب شهري 90 ألف ليرة تركي

عربي13 ساعة ago

السعودية تحذر من شركات الحج الوهمية ..وزارة الحج: لا حج إلا بتأشيرة

تركيا الآن13 ساعة ago

خصومات وعروض من سوق الائتمان الزراعي للفترة من 27 أبريل إلى 3 مايو 2024

أخبار تركيا اليوم14 ساعة ago

القبض على رجل أجنبي قام بتصوير فيديو لامرأة ترقص في أحد المنازل في إسطنبول ونشره دون علمها

رابط الجنسيات التركية للسوريين 2023
منوعاتيومين ago

مرحلة جديدة تمت اضافتها لمنتظري الجنسية التركية الاستثنائية

مقالات وتقارير12 ساعة ago

تقارير إعلامية: تركيا بدأت بخطوات تدريجية لإلغاء الإقامة السياحية

الاقتصاد التركييوم واحد ago

هل ستكون هناك زيادة ثانية في الحد الأدنى للأجور؟ وزير العمل التركي يجيب

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

انقطاع التيار الكهربائي غداً السبت عن 20 منطقة بإسطنبول

الاقتصاد التركييومين ago

إدارة الإسكان (TOKİ) تعلن عن بدء التسجيل لشراء أراضي في 33 ولاية.. إليكم الشروط

أخبار تركيا اليوميومين ago

انتبهوا يا سكان اسطنبول! سيتم إغلاق العديد من الطرق

الاقتصاد التركييوم واحد ago

تحذير من وزارة التجارة التركية بشأن استخدام رقم “الأيبان”

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

صيف حار ينتظر تركيا! درجة الحرارة قد تحطم الأرقام القياسية

دولييومين ago

إعلام عبري يكشف تفاصيل مبادرة إسرائيلية لصفقة تبادل أسرى مع حماس

سعر الدولار مقابل الليرة التركية IFC market
الاقتصاد التركييومين ago

أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الليرة التركية