Connect with us

الاقتصاد التركي

تركيا تبيع أكثر من مليون سيارة في 2023

Published

on

حقق سوق السيارات التركي أداءً قياسيًا في عام 2023، حيث تم بيع أكثر من مليون وحدة لأول مرة، حسبما صرح كبار المسؤولين التنفيذيين لعلامات السيارات العاملة في تركيا.

وقال مسؤولون تنفيذيون إن سوق السيارات التركي يترك وراءه عامًا من السيارات المستعملة تكلف أكثر من السيارات الجديدة، مضيفين أنه في العام الماضي، تم استخدام السيارات كأدوات استثمارية ولم يستقر توفر السيارات إلا بعد النصف الأول من عام 2023، وذلك بفضل تدخل وزارة التجارة.

وقال علي حيدر بوزكورت، مدير التسويق والمبيعات التركي في شركة صناعة السيارات اليابانية تويوتا، إن إجمالي سوق سيارات الركاب والمركبات التجارية الخفيفة تجاوز المليون وحدة لأول مرة.

وأضاف بوزكورت أن عام 2024 سيكون العام الذي ستجري فيه الشركات حملات كلما سنحت الفرصة.

وتابع ” إن ارتفاع أسعار المركبات وتكاليف الائتمان والصعوبات والقيود في الحصول على الائتمان قد يتسبب في انكماش السوق بنسبة 30% إلى 35%، لذلك يمكن تحقيق حجم سوق يبلغ حوالي 750.000 إلى 800.000 وحدة”.

وقال علي بلال أوغلو، رئيس شركة دوجوس أوتوموتيف، وهي شركة تصدير مقرها تركيا، إن صناعة السيارات التركية قطاع يمكنه التفاعل بسرعة، واستخلاص النتائج من الوضع الذي يواجهه، ويمكنه إعادة بناء خططه المستقبلية.

وقال إنهم يتوقعون أن تصل مبيعات سيارات الركاب إلى 930 ألفاً، وأن تصل مبيعات المركبات التجارية إلى 270 ألفاً بنهاية العام، ليغلق إجمالي السوق عند 1.2 مليون وحدة وينكمش بنسبة 30% العام المقبل.

وأشار هاكان تفتيك، رئيس شركة بوروسان أوتوموتيف التركية للسيارات، إلى أن السوق أغلق عام 2023 بأرقام مبيعات قياسية فاقت التوقعات، وذلك بفضل عوامل مثل الانخفاض التدريجي في المشكلات العالمية التي تؤثر على القطاع والطلب المتراكم على المركبات على مدى السنوات الثلاث الماضية، فضلا عن زيادة توافرها.

وقال تفتيك إن البيئة التضخمية التي تواجهها الاقتصادات الرائدة في العالم أثرت أيضًا على قطاع السيارات، وأشار إلى أن البلاد حققت بداية صعبة حتى عام 2023.

وأضاف أن “الانتخابات المحلية المقرر إجراؤها في شهر مارس المقبل، والمزيد من التطورات في المنطقة وتقلبات الاقتصادات العالمية، عوامل ستحدد المسار في عام 2024”.

ولدى سؤاله عن توقعاته لأسعار السيارات، قال تيفليك إن الأسعار تعتمد على معلمات كثيرة، لا سيما أسعار الصرف، وأن الأسعار ستتأثر بشكل مباشر بـ”تخفيف توفر المركبات مقارنة بالفترة السابقة”.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
الاقتصاد التركي17 ساعة ago

الاعلان عن نسبة زيادة الايجار في تركيا لشهر مايو

أكرم إمام أوغلو
إسطنبول اليوميومين ago

بلدية إسطنبول الكبرى تطلق خدمة الإنترنت المجاني غير المحدود في المدينة

أخبار تركيا اليوميومين ago

من جديد.. جسم يشبه الإنسان في السماء شوهد في سماء إسطنبول (صورة)

أخبار تركيا اليوميومين ago

خصومات كبيرة على الرحلات الدولية في تركيا.. تنتهي في 4 مايو

DEVLET
معلومات قد تهمكيومين ago

كيفية استخراج وثيقة الطالب في تركيا

سعر الليرة التركية اليوم
الاقتصاد التركييومين ago

سعر صرف الليرة التركية مقابل العملات الأجنبية اليوم الخميس

أخر الأخباريوم واحد ago

تركيا تعلن فرض حظر اقتصادي شامل وقطع جميع العلاقات التجارية مع إسرائيل

أخبار السوريين في تركيايومين ago

ماعلاقة اللاجئين! صحفي معارض يعلق على استخدام الجدار البشري لمنع المتظاهرين في إسطنبول

أخبار السوريين في تركيايومين ago

خنقها أمام طفليها.. سوري يقتل زوجة عمه ويسرق مجوهراتها في باشاك شهير

أخبار تركيا اليوميومين ago

انقطاع التيار الكهربائي عن 18 منطقة بإسطنبول.. تعرف عليها