Connect with us

الاقتصاد التركي

انتعاش اقتصادي تركي ملحوظ

Published

on

وزير المالية التركي شيمشك

أعلن وزير المالية التركي، محمد شيمشك، في رسالة تقييمية لبيانات النمو الاقتصادي للربع الثالث التي نشرها المعهد التركي للإحصاء، أن الاقتصاد التركي نما بنسبة 5.9% في الربع الثالث من العام الجاري.

شدد شيمشك على أن تركيا تشهد تقدماً نحو تركيبة نمو أكثر توازناً، وذلك بفضل البرنامج الذي تم تطبيقه لمواجهة التضخم، مما أدى إلى تأثيرات إيجابية في الأسواق المالية.

أشار الوزير إلى أن المساهمة الداخلية في النمو قد انخفضت مقارنة بالنصف الأول من العام، بينما ارتفعت الصادرات والاستثمارات. وأكد على أن برنامج التضخم أثر بشكل إيجابي على الثقة في السوق، مما أدى إلى تقليل مخاطر الاستثمار، وزيادة تدفق رأس المال الدولي، وتعزيز الاحتياطيات، وتقليل تذبذب العملة.

كما ذكر شيمشك أنه تم تحقيق تحسين في العجز التجاري في شهر سبتمبر، ومن المتوقع أن يستمر هذا التحسن في الأشهر القادمة. وأعلن الوزير عن إطلاق برنامج قرض بقيمة 300 مليار ليرة تركية لدعم الاستثمارات في المنتجات ذات التكنولوجيا العالية وتعزيز الصادرات.

أكد شيمشك أيضاً على استمرارية النظرة الإيجابية في سوق العمل، مع انخفاض معدل البطالة إلى أدنى مستوياته منذ عام 2013. وأضاف أن الوزارة ستواصل تطبيق سياساتها لضمان استقرار الاقتصاد وتحقيق نمو مستدام.وزير المالية التركي، محمد شيمشك،

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement