Connect with us

أخبار تركيا اليوم

ما قصة القهوة للجيش الإسرائيلي.. غضب ضد شركة تركية شهيرة

Published

on

عاصفة من الغضب انتشرت خلال الساعات الماضية بين الأتراك على مواقع التواصل ضد إحدى أشهر شركات القهوة في البلاد.

فقد أرغمت حملة مقاطعة شعبية شنّها مغرّدون أتراك على مواقع التواصل الاجتماعي، شركة “محمد أفندي” المعروفة والتي تعمل على تصدير منتجاتها إلى خارج البلاد، على إصدار بيانٍ توضيحي بشأن مزاعم إهدائها كميات من القهوة للجيش الإسرائيلي.

فهل أهدت فعلا “محمد أفندي” الرائدة في مجال صناعة القهوة بتركيا منتجاتها للقوات الإسرائيلية في ظل الحرب المستعرة في قطاع غزة؟

الجواب على هذا السؤال أتى في بيان نشرته تلك الشركة التي تعدّ واحدة من بين أكثر مصانع القهوة شهرة في تركيا، أمس الجمعة إذ نفت تهمة تقديم القهوة للقوات الإسرائيلية.

وذكرت الشركة في بيانها أنها لم تقدم أي كميات من منتجاتها للجيش الإسرائيلي، لكنها شدّدت في الوقت نفسه على أنها تقوم بتصدير القهوة إلى 60 دولةٍ حول العالم، دون أن تذكر أسماء تلك الدول أو إذا ما كانت إسرائيل واحدة منها.

كما شددت أيضاً على أنها ستبقى “رمزاً” للضيافة والصداقة، وذلك في تعليقها على المطالبات الشعبية بمقاطعتها إلى جانب عدد من العلامات التجارية العالمية التي تنتشر فروعها في تركيا، بعد نشر الصورة التي يظهر فيها عنصران من الجيش الإسرائيلي وهما يحملان منتجاتها، لآلاف المرات على موقع “تويتر”.

إلا أن ذلك لم يشفع لها. فقد أعادت وسائل إعلامٍ محلّية وناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي نشر صورة يظهر فيها عنصران من الجيش الإسرائيلي وهما يحملان كمياتٍ من أكياسٍ مغلّفة تحمل اسم الشركة، ما جدد الحملة ضدها، وسط مطالبات بمقاطعة منتجاتها.

حملة مقاطعة

وتعدّ هذه الشركة واحدة من بين عدّة شركات عالمية ومحلّية، دعا ناشطون أتراك إلى مقاطعتها للتعبير عن تعاطفهم مع سكان قطاع غزة جرّاء الحرب الإسرائيلية المتواصلة هناك منذ أكثر من شهر والتي أودت بحياة أكثر من 10 آلاف شخص حتى الآن.

وتعليقاً على ذلك أكّد الباحث المتخصص في الشؤون التركية سركيس قصارجيان لـ”العربية.نت” أن “شركة محمد أفندي متّهمة بالفعل بتزويد أو إهداء كميات من القهوة للجيش الإسرائيلي وقد لاقت هذه الاتهامات صدى كبير لدى الجمهور التركي ولذلك اضطرت الشركة إلى إصدار بيانٍ ردّت فيه على الدعوات المطالبة بمقاطعتها”.

وقال قصارجيان إن “بيان الشركة تطرّق لمقولة مصطفى كمال أتاتورك حول السلام داخل تركيا وخارجها، وهي مقولة شهيرة لمؤسس الجمهورية التركية يستند عليها الأتراك لحلّ النزاعات أو عند الإشارة لبناء علاقاتٍ جيدة مع الدول، وهذا يعني أن الشركة أرادت أن تخفي ربما حقيقة تصديرها القهوة إلى إسرائيل”، خاصة وأنها لم تذكر أسماء الدول الستين التي تتعامل معها.

كما أضاف أن “الشركة كان بإمكانها أن تذكر في بيانها أنها تصدر لكل الدول باستثناء إسرائيل، لكنها اكتفت فقط بتحديد عدد الدول التي تصدّر إليها القهوة وهذا يعني أن الصورة التي يتمّ تداولها صحيحة”، مؤكداً أن “العلاقات التجارية بين تركيا وإسرائيل تطوّرت بشكلٍ كبير خلال العقد الماضي”.

فيسبوك

Advertisement
رابط الجنسيات التركية للسوريين 2023
منوعات22 ساعة ago

مرحلة جديدة تمت اضافتها لمنتظري الجنسية التركية الاستثنائية

أخبار تركيا اليوميومين ago

لا يوجد رخصة قيادة لهذه الفئة من المواطنين.. وزارة الاتصالات التركية ترد

مراحل التجنيس في تركيا
أخبار السوريين في تركيايومين ago

أرشيف ودوام وبدون “استثنائية”.. مرحلة جديدة لمنتظري الجنسية التركية

أخبار تركيا اليوميومين ago

وزير تركي يبحث إلغاء التأشيرت لهذه الفئتين من الشباب

فرص عمل في تركيايومين ago

تركيا تطلق برنامج تأشيرة الرحّل الرقميين.. هذه مزاياها وكيفية الحصول عليها

الاقتصاد التركييومين ago

البنك المركزي التركي يعلن معدل زيادة أسعار المساكن

الاقتصاد التركييومين ago

وزارة التجارة تبدأ حملة تفتيش على المطاعم والمقاهي في 5 ولايات

أخبار تركيا اليوميومين ago

انقطاع التيار الكهربائي في 14 منطقة بإسطنبول.. متى ستتم عودة الكهرباء؟

الاقتصاد التركييومين ago

خطوات جديدة لمكافحة غلاء الأسعار في تركيا.. السعر والوزن على المنتج

أخبار تركيا اليوميومين ago

الأرصاد الجوية التركية تطلق تحذيراً من انتقال الغبار إلى 44 محافظة