Connect with us

مقالات وتقارير

ما هو غلاف غزة

Published

on

غلاف غزة

في كل حرب تشنها قوات الاحتلال على قطاع غزة، يبرز مصطلح غلاف غزة أو مستوطنات غلاف غزة، كهدف عسكري لصواريخ المقاومة الفلسطينية، حتى أن المصطلح أصبح محددا لقوة هذه الصواريخ والمدى الذي تصله وتؤثر في نطاقه.

فما هو هذا الغلاف وما أهم المستوطنات والمدن الإسرائيلية المقامة فيه، وماذا يمثل إستراتيجيا لإسرائيل، وعلى الطرف المقابل للمقاومة الفلسطينية؟

قطاع غزة

يمتد القطاع على مساحة 360 كيلومترا مربعا، بطول 41 كيلومترا وعرض يتراوح بين 5 و15 كيلومترا، في المنطقة الجنوبية من السهل الساحلي الفلسطيني على البحر المتوسط.

بسط الاحتلال سيطرته بشكل كامل على القطاع منذ العام 1967، وحتى 1994 حين بدأت السلطة الفلسطينية دخوله بموجب اتفاق أوسلو وتطبيق الحكم الذاتي الفلسطيني في غزة وأريحا.

في الأول من يوليو/تموز 1994 دخل الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات (أبو عمار) قطاع غزة، وبدأ الفلسطينيون يسيطرون بالتدريج على المناطق التي يقطنونها في القطاع، مع بقاء مستوطنات الاحتلال التي كانت مقامة على أراضي القطاع.

Israel-Gaza Fight Continues Despite Talk Of Ceasefire
مستوطنات غلاف غزة شكلت هدفا لصواريخ المقاومة الفلسطينية (غيتي)

مستوطنات قطاع غزة

بعد نحو 10 أعوام، طرح رئيس الحكومة الإسرائيلية آنذاك أرييل شارون خطة الانفصال عن قطاع غزة في 2 فبراير/شباط 2004، وتشمل إخلاء المستوطنات فيها والانسحاب بشكل كامل من أراضي القطاع، وأقر الكنيست الخطة بعد عام تقريبا.

تم تطبيق الخطة وخرجت قوات الاحتلال من قطاع غزة وتم إخلاء المستوطنات وانتهى الوجود الاستيطاني الإسرائيلي بقطاع غزة في 12 سبتمبر/أيلول 2005، وأعلنت الحكومة الإسرائيلية إنهاء الحكم العسكري في قطاع غزة.

أزيلت جميع المستوطنات (25 مستوطنة) -التي عرفت فيما بعد باسم “المحررات”- وانتهت عملية الانسحاب وتفكيك المستوطنات وإخلاء المستوطنين (8500 مستوطن) في 12 سبتمبر/أيلول 2005.

غلاف غزة

وعقب الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة، أنشأ الاحتلال “منطقة عازلة” على طول الحدود البرية، وبقيت عشرات المستوطنات القريبة من القطاع التي يطلق عليها الآن غلاف غزة، ويبلغ عددها نحو 50 مستوطنة، وتقع في مسافة تبلغ نحو 40 كيلومترا في محيط القطاع.

وقد ارتفع عدد المستوطنين في غلاف غزة من نحو 42 ألفا عام 2009 إلى حوالي 55 ألفا عام 2019، بزيادة قدرها 30.6%، بحسب تقرير سابق لموقع “غلوبس” الاقتصادي الإسرائيلي.

ويتكون هذا الغلاف من 3 مجالس إقليمية تابعة للحكومة الإسرائيلية، وهي “مجلس أشكول” ويمتد على مساحة 380 كيلومتراً مربعاً، ويسكنه أكثر من 13 ألف مستوطن، يعيشون في 32 مستوطنة.

والثاني “مجلس أشكلون” ويقع على 175 كيلومترا مربعا، ويعيش فيه حوالي 17 ألف إسرائيلي في 4 مستوطنات، والثالث “مجلس شاعر هنيغف” ويمتد لمساحة 180 كيلومترا مربعا، وفيه 11 مستوطنة، يعيش فيها أكثر من 7 آلاف مستوطن.

وأبرز هذه المستوطنات كيسوفيم وزيكيم ونحال عوز وكريات ملاخي وكريات غات إضافة إلى مدن ديمونا وعسقلان وأسدود وسديروت، وهي من أكثر المناطق التي تستهدفها الصواريخ والقذائف الفلسطينية التي تنطلق من القطاع.

Israel Agrees To Ceasefire With Hamas
الاحتلال يسعى لمنع المقاومة من الوصول إلى مناطق أكثر عمقا (غيتي)

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
عربييومين ago

الأمن السعودي يعتقل فتاة سورية لظهورها بمحتوى “مخل بالآداب” (فيديو)

أخر الأخباريومين ago

رئيس حزب الشعب الجمهوري يعلق على إزالة اللوحات العربية

الاقتصاد التركييومين ago

الحكومة التركية تعلن خطة تقشفية مشددة.. طالع تفاصيلها

أخبار تركيا اليوميومين ago

“لا يشمل المهاجرين”.. قرار رئاسي يقضي بمعالجة الأجانب مجاناً يثير الجدل في تركيا

أخر الأخباريومين ago

أردوغان يفجر مفاجأة من العيار الثقيل:” ألف جريح من مقاتلي حماس يُعالجون في تركيا”

توزيع السوريين تركيا
أخبار تركيا اليوميومين ago

بدلاً من الترحيل ..تركيا تعتزم وضع خطة تهدف لتوظيف المهاجرين السوريين

تصريحات اردوغان اليوم
اخبار تركيا بالعربييومين ago

“خيالية تماما”.. تركيا ترد على تصريحات وزير الخارجية الإسرائيلي

أخبار تركيا اليوم21 ساعة ago

ولاية تركية تعلن عن حظر شرب الكحول في الاماكن العامة

عيد الاضحى 2023 في تركيا
مقالات وتقارير14 ساعة ago

الكشف عن عدد أيام إجازة عيد الأضحى في تركيا

أخر الأخباريوم واحد ago

رئيس حزب الشعب الجمهوري يرد على الانتقادات حول موقفه من اللافتات العربية والمهاجرين