Connect with us

أخر الأخبار

بينهم مديرو مواقع إخبارية.. السلطات التركية تعتقل 27 شخصاً حرّضوا على السوريين

Published

on

ذكرت وكالة الأناضول أن السلطات التركية اعتقلت 27 شخصاً في 13 منطقة بتهم تحريض الجمهور علناً على الكراهية والعداء ونشر معلومات مضللة، فيما قالت مواقع إعلامية إن من بين المعتقلين أصحاب ومحرري العديد من الصفحات الإخبارية على رأسها (Haber Report وAjans Muhbir وAykırı وMülteci Haberleri).

وبينت الوكالة التركية أنه وفقاً لبيان أصدره مكتب المدعي العام في أنقرة، فقد تقرر أن خطابات الكراهية المستخدمة على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي (في إشارة للتحريض على اللاجئين السوريين والعرب) تمت مشاركتها لتحريض الناس على الكراهية والعداء عبر نشر معلومات مضللة.

ولفت النائب العام إلى أن تحقيقاً أُطلق ضد المشتبه بهم وفق قانون العقوبات رقم 5237 حيث صدرت أوامر الاحتجاز في (أنقرة، هاتاي، أنطاليا، سامسون، كهرمان مرعش، سكاريا، إزمير، سيرت، شانلي أورفا، توكات، هاتاي، أنطاليا، سامسون، إزمير، سيرت).

كما تم إصدار أحكام بحق 27 مشتبهاً بهم في محافظات أدرنة وبورصة وإسطنبول ومواصلة التحقيق ضد المشتبه بهم، في حين ذكر موقع إخباري على تلغرام أن مديري حسابات وسائل التواصل الاجتماعي Haber Report وAjans Muhbir وAykırı تم اعتقالهم أيضاً.

 

وممن تم اعتقالهم مدير موقع “Aykırı” المعارض (باتوهان جولاك)، المعروف بعنصريته ضد العرب واللاجئين السوريين، وبحسب الموقع المعارض فقد تم نقل رئيس التحرير (جولاك) الذي تم اعتقاله صباح اليوم، إلى “أمنيات وطن” بعد إجراء الفحوصات الطبية عليه، في حين أكد محاميه “عمر فورقان داغ”، نبأ اعتقاله.

وعزا معلقون السبب إلى المشكلة التي حدثت في طرابزون عقب الاعتداء على السائح الكويتي، حيث انتقد جولاك إجراءات الحكومة وتقديمها الاعتذار للكويت زاعماً أن العديد من المواطنين الأتراك قُتلوا على يد السوريين دون أن يُقدَّم أي اعتذار لعائلاتهم.

وأشاد آخرون بقرار السلطات التركية اعتقال “جولاك” معتبرين أنه في محله ولا يوجد أي ظلم ضد رئيس تحرير الموقع المعارض ولو أنه مارس الصحافة الصادقة لما تعرض لأي مساءلة لكن للأسف لم يكن لديه سوى الأخبار الكاذبة، و70 بالمئة من أخباره غير صحيحة.

معلق ثالث ادعى أن سبب اعتقاله أنه كان يكتب باستمرار مقالات لحماية وطنه ومواطنيه ضد الكويتيين والسوريين، لذا فإن أمر اعتقاله ليس مفاجئاً (في إشارة إلى أن حكومة حزب العدالة والتنمية تناصر العرب واللاجئين وتحميهم حتى ولو كانوا مُعتدين) وفق زعمه.

مقالات وتغريدات عنصرية

والمتابع لما يكتب الصحفي العنصري “باتوهان جولاق” يدرك الكم الهائل من الحقد والكراهية التي يصبّها على اللاجئين السوريين ويحاول من خلالها التحريض عليهم وإشعال فتنة مع المواطنين الأتراك والتي أصبحت الآن في أوجها وأدت لمقتل وإصابة العديد من السوريين في أقل من شهر.

والمُطّلع ولو بشكل سطحي على تغريداته ومقالاته سيلاحظ من عناوينها ما تهدف إليه وأنها ترمي لإلحاق الضرر باللاجئين السوريين والعرب عموماً حيث قال في تغريدة: “هناك دراسة إدراكية جادة!
إنهم يريدون إنشاء معارضة لاجئين خاضعة للرقابة”، وقال في أخرى: “قام مسؤولو الشرطة في طرابزون بزيارة سائح من الكويت واعتذروا له بعد تعرضه للضرب والإغماء بعد مشاجرة في الشارع، أنيقة للغاية، لكن يتمنى المرء أن تكون تلك الزيارة لعائلة عائشة غول أيدين، التي قُتلت في جبزي، حيث تعرضت للضرب على يد مجموعة سورية مسلحة في بورصة“. 

وعنون بعض مقالاته بالقول:

– حكايات الاندماج لأطفال المدارس الابتدائية!
– صور فاضحة من بورصة! لاجئون سوريون يضربون شاباً تركياً معاقاً بنسبة 60 بالمئة بمسدس ويجبرونه على تقبيل قدمهم
– شاب يتعرض للضرب على يد أجانب مسلحين في بورصة
– كيف يقوم وكلاء العقارات العرب بهذه المبيعات؟
– لماذا يجب إيقاف بيع العقارات والأراضي للأجانب؟
– جنان تشيمين الذي قُتل على يد سوريين في باغجلار.
– هكذا يتم تسويق الجامعات التركية: دون الحاجة لامتحانات قبول متعبة

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
الاقتصاد التركي10 ساعات ago

إجراءات صارمة لمواجهة أسعار اللحوم الفاحشة في تركيا

أخبار السوريين في تركيا10 ساعات ago

رئيس بلدية في غازي عنتاب يتهم السوريين بالتسبب في أزمة نظافة ويشكك في إدماجهم

عربي10 ساعات ago

إيلون ماسك يرد “باللغة العربية” على تدوينة لوزير الخارجية الإماراتي.. ما علاقة غزة؟

أخر الأخبار10 ساعات ago

السلطات التركية تعثر على دراجة مائية أوكرانية محملة بالمتفجرات على شواطئ اسطنبول.. تفاصيل

المواصلات المجانية في اسطنبول
أخبار تركيا اليوم10 ساعات ago

زيادة جديدة على أجرة وسائل النقل العام والتاكسي في إسطنبول.. كم بلغت!

أخر الأخبار10 ساعات ago

أردوغان يعلق على احتفاء نواب الكونجرس الأمريكي بنتنياهو

أخبار تركيا اليوميومين ago

أفضل الأحياء في إسطنبول للمعيشة!

أسعار الذهب عيار ٢٢و٢١ في تركيا اليوم
الاقتصاد التركييومين ago

خبير تركي يحذر من تجاوز سعر جرام الذهب 3000 ليرة تركية

أخبار السوريين في تركيايومين ago

اجتماع وزاري يبحث تحسين أوضاع العمال الأجانب في تركيا

منوعات3 أيام ago

“خطأ فادح” في شرب القهوة يضر بالصحة