Connect with us

أخبار تركيا اليوم

أردوغان يعلق على تقرير الاتحاد الأوروبي بشأن عضوية بلاده.. نبّه السويد

Published

on

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان،، أن رفض الاتحاد الأوروبي إحياء مسار مفاوضات عضوية بلاده، “محاولة لانفصال التكتل الأوروبي عن تركيا”.

وقال أردوغان في مطار أتاتورك قبيل توجهه إلى نيويورك للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن “الاتحاد الأوروبي يشن حملات ضد تركيا”، مشيرا إلى أن أنقرة تقيم القرار الأوروبي.

 

وأضاف: “إذا لزم الأمر يمكن أن نفصل طريقنا عن طريق الاتحاد الأوروبي في ضوء هذه التقييمات”.

والأربعاء، تبنى البرلمان الأوروبي بالأغلبية “تقرير تركيا 2022″، مشيرا إلى أنه “لا يمكن استئناف مسار مفاوضات عضوية تركيا في الاتحاد في ظل الظروف الراهنة”، موصيا وفقا للتقرير بإطلاق مسار لإيجاد صيغة “أكثر واقعية” عوضا عن العضوية الكاملة.

وكانت وزارة الخارجية التركية اعتبرت، في بيان، أن أعضاء البرلمان الأوروبي “أصبحوا أسرى للسياسات الشعبوية اليومية، ومدى ابتعادهم عن تطوير النهج الاستراتيجي الصحيح تجاه كل من الاتحاد الأوروبي والمنطقة”.

وتطرق التقرير إلى قضايا مثل الحقوق الأساسية وسيادة القانون، كما تضمن انتقادات تجاه “الديمقراطية في تركيا واستقلال القضاء وسائل الإعلام، فضلا عن حقوق المجموعات العرقية والدينية المختلفة والنساء والمثليين ومزدوجي الميل الجنسي ومغايري الهوية الجنسانية وحاملي صفات الجنسين”.

عضوية السويد في الناتو

وحول ملف انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي، أكد أردوغان أنه “من غير الممكن أن نقول نعم أو لا ما لم يصدر البرلمان التركي قراره”.

وطالب الرئيس التركي خلال حديثه، ستوكهولم بالوفاء بالتزاماتها تجاه بلاده، منبها إياها بالقول: “قبل كل شيء على السويد القيام بواجبها المترتب عليها، حسنا هل تقوم السويد بذلك حاليا؟ يقولنا لنا مرارا أنهم أعدوا قانونا (لمكافحة الإرهاب) لا يكفي صياغة القانون، بل يجب تطبيقه”.

وأضاف: “مهما قاموا بتعديلات دستورية أو قانونية في السويد فإن إرسالهم إرهابيين إلى المظاهرات تحت حماية الشرطة السويدية يعني أنهم لا يقومون بواجبهم ويعني أيضا استمرار مظاهرات الإرهابيين في شوارع ستوكهولم”.

تطورات إقليم قره باغ

كما تطرق الرئيس التركي إلى التوتر بين أذربيجان وأرمينيا على خلفية التطورات الأخيرة في إقليم قره باغ، مشيرا إلى أنه “اقترح على الأطراف عقد اجتماع ثلاثي حول القضية، من الممكن توسيعه ليكون رباعيا”.

وأوضح أردوغان أن “الاجتماع المقترح يجمع قادة تركيا وروسيا وأذربيجان وأرمينيا”، مشيرا إلى أن “أنقرة لم تتلق بعد ردا إيجابيا أو سلبيا بشأن اللقاء”.

كما لفت إلى “عزمه بحث الموضوع مجددا مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف من أجل بلورته”.

 

يأتي ذلك بعد عودة التوتر إلى الحدود الأرمينية مع أذربيجان على ضوء إجراء انتخابات رئاسية في المناطق التي تسيطر عليها أرمينيا في إقليم ناغورني قره باغ المتنازع عليه، وهو ما عدته باكو انتهاكا للدستور الأذربيجاني وقواعد القانون الدولي، كما تسبب بموجة من الإدانات الدولية وسط اتهامات متبادلة بالحشد العسكري من قبل الطرفين، ودعوات إلى تجنب التصعيد.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
تركيا الآن3 دقائق ago

عروض منوعة ومنتجات مخفضة من متاجر A101 في تركيا يوم الخميس 25 يوليو

وظائف في اسطنبول للعرب ، العمل في تركيا بدون شهادة ، شغل في تركيا للعرب ، فرص عمل في منظمة UN في تركيا ، فرص عمل للنساء في المنزل تركيا ، فرص عمل في تركيا 2023
فرص عمل في تركيا8 دقائق ago

فرص عمل ووظائف شاغرة في تركيا اليوم الأربعاء

فرص عمل في تركيا10 دقائق ago

فرص عمل ووظائف شاغرة في تركيا اليوم الخميس 25\7

مقالات وتقارير24 دقيقة ago

سياسي تركي: السوريون دعمٌ لاقتصاد البلاد وعنصر توازن ديموغرافي

التقنية اليومساعتين ago

لم يمر مرور الكرام.. قراصنة استغلوا العطل التقني وهذا ما فعلوه

مقالات وتقاريرساعتين ago

متهمون بتمويل داعش.. الكشف عن تفاصيل التحقيق مع أصحاب شركات الحوالات في تركيا

أخر الأخبارساعتين ago

بعد وفاته بمركز الترحيل.. ولاية كيركلاريلي تنفي ادعاءات العنف بحق مواطن سوري

صحةساعتين ago

روتين مسائي بسيط للحصول على “نوم أفضل”

مقالات وتقاريرساعتين ago

تركيا تفرض شروطًا أكثر صرامة للحصول على الجنسية التركية

مقالات وتقارير6 ساعات ago

الخطوط الجوية التركية تعلن عن تقديم خدمة إنترنت مجانية على متن طائراتها