Connect with us

أخبار تركيا اليوم

صحيفة تركية: العنصرية ضد العرب خسّرت البلاد مليار دولار

Published

on

أكدت صحيفة تركية أن الممارسات الخاطئة التي يقوم بها بعض العنصريين في البلاد تجاه العرب والأجانب بشكل عام، حدت بكبار رؤوس الأموال العربية لنقل تجارتهم واستثماراتهم من البلاد، الأمر الذي تسبب بخسارة كبيرة للاقتصاد تجاوزت مليار دولار.

وبعنوان (كراهية الأجانب اختطفت مليار دولار)، ذكرت صحيفة “تركيا” المحسوبة على حزب العدالة والتنمية الحاكم، أن العداء العربي الذي يغذيه العنصريون في تركيا، أدى إلى عدم تمكن العديد من رجال الأعمال العرب الذين استثمروا أموالهم فيها، من تحمل الضغط وقاموا بنقل أعمالهم للخارج الأمر الذي أثر سلباً على الاقتصاد.

وأشارت الصحيفة إلى أن نحو مليار دولار من رؤوس الأموال الخليجية التي خرجت من تركيا خلال شهرين، تم توجيهها إلى دول مختلفة، مضيفة أن الضربة التي تعرض لها الاقتصاد في الشهرين الأخيرين بسبب تصاعد العداء العربي في تركيا تجاوزت مليار دولار.

 

 

 

 

ولفتت إلى أنه مع إضافة بعض الممارسات الرسمية، فقد تأثرت سلباً العديد من الاستثمارات العربية فيما يقرب من 15 قطاعاً، من أبرزها قطاعات (الأحذية والصحة والبناء والسجاد والسياحة والأغذية والمنسوجات) المرتبطة بالدول العربية.

وأردفت “تركيا” أنه توقفت أيضاً الأنشطة في كثير من المؤسسات الاقتصادية وأغلقت أبوابها عشرات الشركات المصدرة إلى العديد من الدول العربية وخاصة الخليجية منها، وذلك بالطبع إلى جانب شركات من ألمانيا وفرنسا وسويسرا والنمسا.

وبينت أن العديد من الدول العربية كمصر، تبذل جهودًا مكثفة لجذب رؤوس الأموال العربية من تركيا إلى بلادهم، ولم توضح الصحيفة السبب الحقيقي لتلك التصرفات، فيما ذكر ناشطون أن تمادي بعض رؤوس الأحزاب المعارضة إلى جانب تصريحات العنصريين هو الذي سبب حالة من النفور لدى المستثمر والسائح العربي على السواء.

وكانت عدة حوادث عنصرية وقعت مؤخراً مع بعض السياح العرب منها الإساءة إلى مجموعة من السياح السعوديين في مركز تجاري وسط إسطنبول، ومقتل سائح مغربي على يد سائق سيارة أجرة تركي بعد مشادة كلامية بينهما نتيجة رفض الأخير توصيل السائح، الأمر الذي حدا بالكثير من المشاهير العرب والإعلاميين إلى توجيه دعوات بعدم زيارة تركيا والانتقال إلى بلدان أخرى تحترم الأجانب وتقدرهم.

منطقة الزلزال فلا بد أولاً من حل العجز في العمال.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
مقالات وتقارير22 ساعة ago

تقارير إعلامية: تركيا بدأت بخطوات تدريجية لإلغاء الإقامة السياحية

الاقتصاد التركييومين ago

هل ستكون هناك زيادة ثانية في الحد الأدنى للأجور؟ وزير العمل التركي يجيب

أخبار تركيا اليوميومين ago

انقطاع التيار الكهربائي غداً السبت عن 20 منطقة بإسطنبول

الاقتصاد التركييومين ago

تحذير من وزارة التجارة التركية بشأن استخدام رقم “الأيبان”

أخبار تركيا اليوميومين ago

انتبهوا يا سكان اسطنبول! سيتم إغلاق العديد من الطرق

أخبار تركيا اليوميومين ago

صيف حار ينتظر تركيا! درجة الحرارة قد تحطم الأرقام القياسية

الاقتصاد التركييومين ago

زيادة 200 % على أجنحة الدجاج خلال 5 أشهر في إسطنبول

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

القبض على رجل أجنبي قام بتصوير فيديو لامرأة ترقص في أحد المنازل في إسطنبول ونشره دون علمها

منوعات18 ساعة ago

بالفيديو.. لحظة اغتيال أشهر “فاشينيستا” في العراق

معلومات قد تهمكيومين ago

خطوات الحصول على كلمة سر e-Devlet في تركيا