Connect with us

أخر الأخبار

معدلات تضخم جديدة.. هذه توقعات البنك المركزي التركي لعام 2023

Published

on

أعلن البنك المركزي التركي عن توقعاته لنسب التضخم حتى نهاية العام الحالي.

 

وقالت محافظة البنك المركزي التركي، حفيظة أركان، خلال اجتماع إعلامي عُقد اليوم، الخميس، إنهم رفعوا توقعاتهم للتضخم لنهاية العام الحالي إلى 58% بعد أن كانت 22.3 بالمئة، بزيادة وصلت 160 بالمئة.

 

 

 

وأكدت أن توقعات البنك بشأن التضخم لنهاية عام 2024 تم تحديثها إلى 33% بعد أن كانت 8.8 بالمئة، كما كشفت أن البنك يتوقع تراجع التضخم إلى 15 بالمئة نهاية عام 2025.

 

وذكرت أركان أن البنك سيعزز سياسة التشديد النقدي تدريجيا لغاية تحقيق تحسن ملحوظ في توقعات التضخم، بالإضافة إلى استمرار البنك في استخدام جميع الأدوات بكل حزم إلى أن يتراجع معدل التضخم إلى خانة الآحاد.

 

 

 

وأشارت إلى أن هدف السياسة النقدية هو استقرار الأسعار، وهي شرط للاستقرار المالي الكلي، والاستمرار في تقليل تقلبات التضخم،

 

وتابعت، “من أجل الوصول لهذه الغاية، بدأنا عملية تشديد نقدي قوية في حزيران، وأكدنا أن هذه العملية ستكون تدريجية و متوازنة ومستقرة”.

 

 

ولفتت إلى انخفاض إجمالي احتياطيات البنك المركزي من 128.8 مليار دولار بنهاية عام 2022 إلى 98.5 مليار دولار في نهاية أيار/مايو الماضي، فيما ارتفعت بنحو 15 مليار دولار حتى 14 من تموز/يوليو الحالي لتصل إلى أكثر من 113 مليار دولار أمريكي.

 

وتشهد الأسواق التركية ارتفاعا في الأسعار بمختلف السلع والمنتجات، وهو ما انعكس على زيادة مؤشر التضخم السنوي في تركيا.

 

وفي 20 تموز/يوليو الجاري، أعلن البنك المركزي التركي، رفع أسعار الفائدة على عمليات إعادة الشراء  إلى 17.5% بدلًا من 15% .

 

 

واليوم الخميس سجل سعر صرف الدولار الأمريكي 26.94 ليرة تركية حيث انخفضت قيمة الليرة لتسجل 29.78 مقابل اليورو الواحد.

 

وعقب إعلان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تشكيلة الحكومة، عدّل بنك “جولدمان ساكس” الأمريكي توقعاته لقيمة الليرة التركية خلال الأشهر الـ12 المقبلة، موضحًا أنه يتوقع انخفاض العملة إلى 28 ليرة تركية مقابل الدولار الواحد خلال 12 شهرًا، بعد أن كان يتوقع سابقًا وصولها إلى 22 ليرة للدولار، وفق ما نقلت عنه وكالة رويترز.

فيسبوك

Advertisement