Connect with us

منوعات

فيديو حرق القرآن في السويد

Published

on

أثار فيديو حرق القرآن في السويد انتفاضة عربية وحملات لمقاطعة المنتجات السويدية، حيث أدانت الكثير من الدول العربية والإسلامية هذا التصرف العنصري المعادي للإسلام واحترام الأديان السماوية وحقوق الإنسان أيضا، مع مطالبات موسعة بضرورة مقاطعة المنتجات السويدية ردا على هذه التصرفات العنصرية.

فيديو حرق القرآن في السويد

خلال إحدى التظاهرات في السويد وبالتزامن مع عيد الأضحى المبارك وما له من مكانة مهمة عند المسلمين، قام أحد النشطاء المعروفين بتطرفهم وكرههم للدين الإسلامي بحرق القرآن الكريم “المصحف” أمام الجميع.

حرق المصحف في السويد

بعد أن رفضت الشرطة السويدية أكثر من مرة طلبات بشان التظاهر تتضمن حرق المصحف، تم الاستعانة بالقضاء في هذا الأمر من قبل المتظاهرين، حيث أصدرت محكمة سويدية قرارا نص على أن الشرطة أخطأت بحظر المظاهرتين، ومشاكل الأمن والنظام التي تحدّثت عنها الشرطة غير مرتبطة بشكل واضح بالحدث المخطط له أو مكانه.

ونتيجة لهذا القرار، سمحت الشرطة السويدية بتنظيم المظاهرة موضحة أن طبيعة المخاطر الأمنية المرتبطة بإحراق المصحف تجعل من السويد أولوية للهجوم عليها.

 

موقف مصر من حرق المصحف في السويد

أعربت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية، عن بالغ إدانتها لقيام أحد المتطرفين بإحراق نسخة من المصحف الشريف بالعاصمة السويدية “ستوكهولم”، في فعل مخز يستفز مشاعر المسلمين حول العالم في أول أيام عيد الأضحى المبارك، ويتنافى مع قيم احترام الآخر ومقدساته، ويؤجج من مشاعر الكراهية بين الشعوب.

وأعربت مصر عن بالغ قلقها إزاء تكرار حوادث إحراق المصحف الشريف وتصاعد ظاهرة الإسلاموفوبيا وجرائم ازدراء الأديان مؤخرا في بعض الدول الأوروبية.

وأكدت مصر رفضها التام لكافة الممارسات البغيضة التي تمس الثوابت والمعتقدات الدينية للمسلمين، مشددة على مسئولية الدول في منع دعوات التحريض وجرائم الكراهية، ووقف تلك الممارسات التي من شأنها تقويض أمن واستقرار المجتمعات، وإعلاء القواسم المشتركة من التسامح وقبول الآخر والتعايش السلمي بين الشعوب.

الإمارات تستدعي سفيرة السويد بعد حرق المصحف

أعلنت وزارة الخارجية الإماراتية استدعاء سفيرة السويد لديها وأبلغتها احتجاجها واستنكارها الشديدين لسماح السلطات السويدية لـ “متطرفين” بحرق نسخة من القرآن.

واحتجت دولة الإمارات بشكل رسمي واستنكرت تهرب السلطات السويدية من مسؤوليتها الدولية وعدم احترام القيم الاجتماعية في هذا الصدد، وسلمت السفيرة مذكرة احتجاج.

كما أعربت الإمارات عن رفضها “استخدام حرية التعبير” كمبرر لمثل هذه الأفعال الشنيعة.

 

مقاطعة المنتجات السويدية

دعا الأزهر الشريف جميع الشعوب الإسلامية والعربية وأصحاب الضمير الحي، بتجديد مقاطعة المنتجات السويدية، نصرةً للمصحف الشريف كتاب الله المقدس، وذلك بعد تكرار الانتهاكات غير المقبولة تجاه المصحف الشريف، والاستفزازات الدائمة لجموع المسلمين حول العالم تحت لافتة حرية الرأي والتعبير الزائفة.

كما دعا الأزهر حكومات الدول الإسلامية والعربية لاتخاذ مواقف جادة وموحدة تجاه تلك الانتهاكات التي لا يمكن قبولها بأي حال من الأحوال، والتي تحمل إجرامًا وتطرفًا تجاه المقدسات الإسلامية؛ مشددًّا على أن سماح السلطات السويدية للإرهابيين المتطرفين بحرق المصحف وتمزيقه في عيد المسلمين؛ لهو دعوة صريحة للعداء والعنف وإشعال الفتن، وهو ما لا يليق بأي دولة متحضرة أو مسئولة عن قراراتها.

السعودية تدين حرق المصحة في السويد

أعربت وزارة الخارجية السعودية عن إدانتها بشدة لواقعة حرق المصحف في السويد، مؤكدة أن هذه الأعمال البغيضة والمتكررة لا يمكن قبولها بأي مبررات، وهي تحرض بوضوح على الكراهية والإقصاء والعنصرية، وتتناقض بشكلٍ مباشر مع الجهود الدولية الساعية لنشر قيم التسامح والاعتدال ونبذ التطرف، وتقوّض الاحترام المتبادل الضروري للعلاقات بين الشعوب والدول.

الأردن يدين حرق القرآن في السويد

كما أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية إحراق نسخة من المصحف الشريف من قبل متطرفين في العاصمة السويدية ستوكهولم، واعتبرته عملا تحريضيا وعنصريا مرفوضا.

وأدانت الكويت الحادثة وأكدت الخارجية الكويتية في بيان موقف دولة الكويت المبدئي والثابت الداعي إلى ضرورة تحمل المجتمع الدولي وحكومات الدول المعنية مسؤولية التحرك السريع لنبذ مشاعر الكراهية والتطرف، والعمل على وقف هذه الإساءات التي تستهدف رموز ومقدسات المسلمين، ومحاسبة مرتكبيها.

المغرب يستدعي سفير السويد

استدعى المغرب القائم بأعمال السويد بالرباط، لإدانة ترخيص الحكومة السويدية لتنظيم مظاهرة، تم خلالها إحراق نسخة من المصحف الشريف، كما استدعى المغرب سفيره بالسويد للتشاور لأجل غير مسمى.

وقالت وزارة الخارجية المغربية، إن هذا العمل العدائي غير المسؤول يضرب بعرض الحائط مشاعر أكثر من مليار مسلم في هذه الفترة المقدسة التي تتزامن وموسم الحج وعيد الأضحى.

موقف تركيا من حرق القرآن في السويد

ندد وزير الخارجية التركي، بحرق القرآن في السويد، واستدعت وزارة الخارجية التركية، السفير السويدي لدى أنقرة للتعبير عن إدانتها الشديدة واحتجاجها على ما وصفته بـ “تكرار جريمة الكراهية ضد القرآن وعلم بلادها” في البلد الأوروبي.

فيسبوك

Advertisement
منوعات13 ساعة ago

بالفيديو.. لحظة اغتيال أشهر “فاشينيستا” في العراق

أخر الأخبار14 ساعة ago

أول تعليق تركي رسمي على الصورة الإسرائيلية المسيئة لأردوغان

أخبار تركيا اليوم14 ساعة ago

اعتقال 41 شخصًا من بينهم أطباء حصلوا على أرباح غير عادلة من الأطفال حديثي الولادة في المستشفيات الخاصة بإسطنبول

منوعات18 ساعة ago

فضيحة هند القحطاني

مقالات وتقارير18 ساعة ago

تقارير إعلامية: تركيا بدأت بخطوات تدريجية لإلغاء الإقامة السياحية

اخبار تركيا بالعربي18 ساعة ago

بلدية أنقرة تغلق خط تلفريك يني محلة بسبب مخالفته المواصفات والمقاييس

سعر الدولار مقابل الليرة التركية ifc market
فرص عمل في تركيا18 ساعة ago

وظيفة براتب شهري 90 ألف ليرة تركي

عربي19 ساعة ago

السعودية تحذر من شركات الحج الوهمية ..وزارة الحج: لا حج إلا بتأشيرة

تركيا الآن19 ساعة ago

خصومات وعروض من سوق الائتمان الزراعي للفترة من 27 أبريل إلى 3 مايو 2024

أخبار تركيا اليوم20 ساعة ago

القبض على رجل أجنبي قام بتصوير فيديو لامرأة ترقص في أحد المنازل في إسطنبول ونشره دون علمها

رابط الجنسيات التركية للسوريين 2023
منوعاتيومين ago

مرحلة جديدة تمت اضافتها لمنتظري الجنسية التركية الاستثنائية

مقالات وتقارير18 ساعة ago

تقارير إعلامية: تركيا بدأت بخطوات تدريجية لإلغاء الإقامة السياحية

الاقتصاد التركييومين ago

هل ستكون هناك زيادة ثانية في الحد الأدنى للأجور؟ وزير العمل التركي يجيب

أخبار تركيا اليوميومين ago

انقطاع التيار الكهربائي غداً السبت عن 20 منطقة بإسطنبول

الاقتصاد التركييومين ago

إدارة الإسكان (TOKİ) تعلن عن بدء التسجيل لشراء أراضي في 33 ولاية.. إليكم الشروط

أخبار تركيا اليوميومين ago

انتبهوا يا سكان اسطنبول! سيتم إغلاق العديد من الطرق

الاقتصاد التركييومين ago

تحذير من وزارة التجارة التركية بشأن استخدام رقم “الأيبان”

أخبار تركيا اليوميومين ago

صيف حار ينتظر تركيا! درجة الحرارة قد تحطم الأرقام القياسية

دولييومين ago

إعلام عبري يكشف تفاصيل مبادرة إسرائيلية لصفقة تبادل أسرى مع حماس

سعر الدولار مقابل الليرة التركية IFC market
الاقتصاد التركييومين ago

أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الليرة التركية