Connect with us

الاقتصاد التركي

الليرة التركية.. ماذا ينتظرها بعد استمرار تراجعها رغم رفع سعر الفائدة؟

Published

on

سعر الدولار مقابل الليرة التركية ifc market

واصلت الليرة التركية تراجعها أمام الدولار، خلال الأيام الأخيرة، مخالفة بذلك توقعات بانتعاشها عقب رفع البنك المركزي التركي لأسعار الفائدة، الخميس الفائت.

 

ورفع البنك المركزي سعر الفائدة إلى 15%، الخميس، تلاه تراجع قيمة الليرة بنحو 5%، وأشار بيان صادر عن البنك إلى أن لجنة السياسات النقدية قررت البدء بسياسة التشدد النقدي، متعهدا بالعمل على خفض التضخم إلى 5% على المدى المتوسط.

لقي قرار المركزي ارتياحا داخليا من قبل المسؤولين في الفريق الاقتصادي وقطاع الأعمال، إذ أكد البنك أن مكافحة التضخم واستقرار الأسعار في البلاد ضمن أولوياته.

وأشار بيان البنك المركزي التركي إلى مراقبة مؤشرات التضخم، واستخدام جميع الأدوات المتاحة لتحقيق الهدف الرئيسي في استقرار الأسعار.

مكافحة التضخم

من جهته، عبّر رئيس إدارة غرفة صناعة إسطنبول إردال باهتشيفان عن ترحيبه بالقرار، وقال إنه “خطوة نحو ترسيخ الاستقرار المالي والمحافظة عليه”، واعتبر القرار رسالة مفادها أن “مكافحة التضخم ستستمر بإصرار”.

وفي الإطار نفسه، أكد خلوق بيراقدار، الرئيس التنفيذي لشركة “بايكار” للصناعات الدفاعية، أن القرار ضروري لمعالجة أمراض الاقتصاد التركي، مشددا على أولوية العمل على خفض التضخم.

وقال بيرقدار “إذا كان التضخم سرطانا، فإن سعر الفائدة يعد علاجه الكيميائي”، وأشار إلى أن الوضع الأمثل هو أن يكون كل من التضخم والفائدة عند مستويات منخفضة، وأضاف أن “التضخم يعد حاليا أهم مشكلة يجب التغلب عليها، لأنه يتسبب في أضرار مدمرة للمجتمع”.

استمرار رفع الفائدة

وفي هذا الإطار، نقل تقرير لـ “الجزيرة نت” عن الخبير الاقتصادي دنيز استقبال، تأكيده على أن قرار المركزي التركي رفع سعر الفائدة خطوة صحيحة، وأضاف أنه يتوقع أن تؤدي هذه الخطوة إلى استقطاب رؤوس أموال أجنبية تعزز من قوة و استقرار الليرة التركية.

وتوقع الخبير الاقتصادي تواصل ارتفاع الفائدة خلال الشهور المقبلة، إذ إن التضخم يمثل “المشكلة الأكبر” في تركيا ويحتل الأولوية على جدول أعمال الحكومة.

وأكد أن محاربة التضخم تتطلب تقليص الطلب في السوق على السلع والخدمات، كما أنه من المتوقع أن يقتفي المركزي التركي أثر البنوك المركزية الكبرى، مثل الفدرالي الأميركي وبنك إنجلترا والبنك المركزي الأوروبي، التي يبدو أنها ستواصل رفع سعر الفائدة.

تهاوي الليرة التركية

على الجانب الآخر، بدت الأسواق الدولية غير مرحبة برفع الفائدة إلى 15%، واعتبرتها “غير كافية”، فرأى معلقون أن رفع الفائدة دون التوقعات بكثير قد يكون مؤشرا على عدم استقلال المركزي التركي والفريق الاقتصادي.

وتراجعت الليرة التركية عقب القرار 2.5% إلى 24.25 ليرة مقابل الدولار، وواصلت لاحقا خسائرها لتصل إلى 25 ليرة للدولار.

كما سجل مؤشر التخلف عن سداد الديون في تركيا زيادة بنحو 40 نقطة ليبلغ 540 نقطة، ووصل سعر الليرة في العقود الآجلة بنهاية سبتمبر/أيلول المقبل 30 ليرة مقابل الدولار الواحد، مما يعكس مخاوف المستثمرين والأسواق من عدم كفاية الخطوات والقرارات المتخذة من قبل الفريق الاقتصادي التركي حتى الآن.

لماذا استمر هبوط الليرة رغم رفع سعر الفائدة؟

يقول أستاذ الاقتصاد الزائر في عدد من الجامعات التركية مخلص الناظر إن استمرار هبوط الليرة جاء نتيجة عدد من الأسباب، ومنها:

– أن الأسواق استقبلت القرار باعتباره لا يلبي معايير الاقتصاد القابل للتنبؤ الذي تحدث عنه محمد شيمشك عند توليه وزارة المالية.

– أن مكافحة التضخم قد تفرض زيادة في سعر الفائدة في تركيا إلى ما يزيد على 40%، وذلك لتجاوز معدل التضخم البالغ 39%، وبينما كان متوسط توقعات الأسواق أن يرتفع سعر الفائدة إلى نحو 20%، فقد جاء القرار دون التوقعات.

– زيادة الأجور التي أُعلن عنها مؤخرا والتي أسهمت في تراجع تقييم السوق لسعر الليرة العادل، إذ تؤدي هذه الخطوة عادة إلى زيادة التضخم بما يعادل خمس قيمة الزيادة في الأجور.

– أن المركزي التركي يتبع سياسة الرفع التدريجي للفائدة، لكي لا يدخل الاقتصاد -وتحديدا النظام المصرفي- في أزمة كنتيجة طبيعية لعدم وضوح السياسة النقدية التي سبقت هذا التحول.

ما مستقبل الليرة؟

يرى أستاذ الاقتصاد في جامعة غازي عنتاب التركية إبراهيم أرسلان أن رفع سعر الفائدة دون التوقعات سببه اعتماد المركزي التركي سياسة الرفع التدريجي بدل الرفع السريع والصارم، تجنبا لتأثير ذلك على الأسواق قبل الانتخابات البلدية المقررة في مارس/آذار 2024.

ويعتبر أرسلان أن رفع الفائدة بمقدار أقل من المتوقع أدى إلى زيادة توقعات بحدوث أزمة في الاقتصاد، وهو ما أدى إلى زيادة الضغط على الليرة، لكنه رجح أن يؤدي رفع سعر الفائدة إلى زيادة تدفق العملات الأجنبية؛ مما سينعكس إيجابيا على قيمة العملة المحلية واستقرارها.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
سعر الدولار مقابل الليرة التركية ifc market ، سعر الليرة التركية اليوم
الاقتصاد التركيدقيقتين ago

سعر صرف الليرة التركية اليوم الجمعة 17 مايو

منوعات12 ساعة ago

نهاية لا يمكن تخيلها.. هذا ما سيحدث عند السقوط في الثقب الأسود

أخبار تركيا اليوم12 ساعة ago

“سأخنقك”.. رجل تركي يعتدي على مقيم مصري أمام ابنته وتحرك عاجل من السلطات التركية (فيديو)

أخبار تركيا اليوم12 ساعة ago

محكمة تركية تقضي بالسجن بحق محامية تركية بعد تصريحاتها ضد الشريعة

أخبار السوريين في تركيا14 ساعة ago

الهجرة التركية تطالب السوريين بتحديث بياناتهم في مدة أقصاها 3 أشهر

مقالات وتقارير16 ساعة ago

تركيا تتفوق على أوروبا.. كم دقيقة يتحدث المواطن التركي بالهاتف شهرياً؟

إسطنبول اليوم17 ساعة ago

بحث يكشف عن المناطق الأكثر ارتفاعاً في درجات الحرارة بإسطنبول

أرخص الهواتف في تركيا 2024 ، أفضل أنواع الموبايلات في تركيا ، أسعار هواتف سامسونج في تركيا اليوم ، أسعار هواتف سامسونج في تركيا 2024 ، أسعار الهواتف في تركيا آيفون
الاقتصاد التركي22 ساعة ago

قيود جديدة على الهواتف القادمة من الخارج إلى تركيا

أخبار تركيا اليوم22 ساعة ago

رده أثار الجدل.. نائب رئيس حزب “الجيد”: اللافتات العربية ليست آيات بل إعلانات للشاورما

إسطنبول اليوم23 ساعة ago

ارتفاع رسوم العبور من نفق أوراسيا في إسطنبول

أخبار تركيا اليوميومين ago

اندلاع حريق في السوق المصري التاريخي وسط اسطنبول

أخر الأخباريوم واحد ago

إحباط محاولة إنقلاب في أنقرة.. وأردوغان يستدعي وزير العدل ورئيس الإستخبارات التركية

أخر الأخباريومين ago

هل ستكون هناك زيادة جديدة في الحد الأدنى للأجور؟! وزير العمل يجيب

أخبار تركيا اليوميومين ago

تحرك قانوني للوقوف ضد حملات إزالة اللافتات العربية

أرخص الهواتف في تركيا 2024 ، أفضل أنواع الموبايلات في تركيا ، أسعار هواتف سامسونج في تركيا اليوم ، أسعار هواتف سامسونج في تركيا 2024 ، أسعار الهواتف في تركيا آيفون
الاقتصاد التركي22 ساعة ago

قيود جديدة على الهواتف القادمة من الخارج إلى تركيا

أخبار تركيا اليوميومين ago

ارتفاع رسوم الطرق السريعة والجسور في تركيا.. هذه الأسعار الجديدة

الليرة التركية مقابل الدولار ، سعر الدولار مقابل الليرة التركية ifc market ، شكل الليرة التركية القديمة ، الليرة التركية مقابل الجنيه ، هبوط الليرة التركية ، سعر الدرهم الإماراتي مقابل الليرة التركية
الاقتصاد التركييومين ago

سعر صرف العملات الاجنبية مقابل الليرة التركية اليوم الأربعاء

مقالات وتقاريريومين ago

الإعلان عن إحصائيات الأسرة في تركيا.. انخفض عدد العائلات من أربعة إلى ثلاثة

أخبار تركيا اليوم12 ساعة ago

محكمة تركية تقضي بالسجن بحق محامية تركية بعد تصريحاتها ضد الشريعة

التقنية اليوميومين ago

مرعب حقاً.. نموذج جديد من ChatGPT يتحدث ويقاطع ويمازح!