Connect with us

أخبار تركيا اليوم

سوريون يعودون إلى جنوب تركيا ويتحملون مشقة البدء من جديد

Published

on

بعد 3 أشهر قضاها في سوريا، عاد اللاجئ عبد الرحمن حميدي إلى مدينة كهرمان مرعش (جنوبي تركيا) بعد نهاية ما يعرف بـ”إجازة الزلزال” للسوريين المقيمين في الولايات المنكوبة، ليكتشف أن منزله الذي كان يستأجره أصبح أثرا بعد عين، حيث أزالت البلدية المبنى المتضرر بشدة بفعل كارثة فبراير/شباط الماضي.

وحميدي -الذي لجأ إلى تركيا في 2013 هربا من القصف والمعارك شمال سوريا- يجد نفسه اليوم كأنه بدأ حياة اللجوء من الصفر، بعد أن خسر منزله بما فيه من أثاث وأدوات كهربائية وملابس، ولم يتمكن مع جيرانه في العمارة التي يسكنها من استخراج أي شيء، خاصة مع تحذير السلطات من دخول المبنى.

ويقول حميدي إن خسائره ليست مقتصرة على الأمور المادية ومحتويات منزله التي اشتراها على مدار أعوام طويلة فحسب، بل خسر جزءا من حياته ويومياته في الحي الذي أقام فيه، التي دُفنت تحت أنقاض المباني المنهارة، وأصبحت ذكرى مثل حياته السابقة في سوريا.

1- جنوب تركيا – كهرمان مرعش – الآلاف من السوريين يتحملون مشقة بناء حياة جديدة لهم جنوبي تركيا
جانب من آثار زلزال كهرمان مرعش (جنوبي تركيا) حيث آلاف السوريين الذين يتحملون مشقة بناء حياة جديدة (الجزيرة نت)
مهمة صعبة
وقال حميدي -في حديث للجزيرة نت- إن العثور على منزل جديد للإيجار في جنوب تركيا المتضرر بالزلزال بات أمرا شبه مستحيل، إذ فاقمت الكارثة أزمة السكن جراء انهيار وتضرر الآلاف من المباني ونزوح سكانها.

وأشار اللاجئ السوري المنكوب إلى أن أهالي البلد الأصليين من الأتراك يعانون اليوم من مسألة العثور على منزل للإيجار، ليكون الأمر أكثر صعوبة على السوريين الذين فقدوا منازلهم وحاجاتهم.

ويكافح الآلاف من السوريين في جنوبي تركيا لبناء حياتهم من جديد، كما زادت أعباؤهم بسبب الغلاء وصعوبة الحصول على المسكن والعمل، ولم يجد هؤلاء خلال إجازاتهم أية فرصة للعيش في مدنهم وبلداتهم المدمرة بسوريا، وقرروا العودة على مضض إلى تركيا.

ورغم مرور أكثر من 4 أشهر على الزلزال، فلا يزال اللاجئ السوري أكرم العمر وأسرته يقيمون في خيمة خُصصت مثلها الآلاف لمنكوبي الكارثة بإحدى الساحات في مدينة غازي عنتاب، جراء فقدان منزله المستأجر في بلدة نورداغ.

ويعاني العمر من إصابات بليغة في ساقيه وظهره، جراء إصابته بمتلازمة الهرس التي عانى منها أغلب الناجين من تحت أنقاض المنازل المنهارة، قبل أن يخسر الرجل عمله في أحد معامل صناعة الأحذية جراء انهيار المعمل أيضا وتوقف المستثمر عن العمل.

ويقول العمر للجزيرة نت إنه خسر كل شيء في الزلزال، لذلك فكر في العودة إلى سوريا، لكن أقاربه حذّروه من ذلك، وكذلك أقرانه من اللاجئين الذين ذهبوا في الإجازات، مؤكدين أن الأهالي في سوريا يبحثون عن طريقة للخروج من البلاد، وأنه يمتلك “امتيازا” بوجوده في تركيا.

ويقول الرجل المنكوب من أمام خيمته إن أقل إيجار لمنزل متواضع في جنوب تركيا حاليا لا يقل عن 5 آلاف ليرة تركية (212 دولارا) شهريا، وهو مبلغ لا قدرة له على تأمينه في الوقت الحالي، نتيجة تعطله عن العمل وفقدانه مصدر رزقه.

لكن العمر يبدي تفاؤلا من أن ابنه الشاب يدرس الآن في مرحلة التعليم الثانوي ويتابع دروسه داخل الخيمة، ويأمل أن يستكمل تعليمه في الجامعة ويصنع مستقبلا أفضل من حاضر أبيه البائس، كما يقول.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
أخبار تركيا اليوم9 ساعات ago

السوريون يتصدرون قائمة الحاصلين على لجوء بالاتحاد الأوروبي في 2023

الإقامة العقارية في تركيا 2023
أخبار تركيا اليوم13 ساعة ago

ضوابط جديدة لتجديد الإقامة السياحية في تركيا خلال فترة 6 أشهر فقط

أخر الأخبار13 ساعة ago

رئيس بلدية إسطنبول إمام أوغلو: نحن نعتبر حماس منظمة إرهابية

منوعات18 ساعة ago

فيديو ميار الببلاوي

وزير الداخلية التركي
اخبار تركيا بالعربي18 ساعة ago

وزير الداخلية التركي يعلن عن عملية أمنية شملت 6 ولايات بما فيها أضنة وغازي عنتاب

أخبار السوريين في تركيا18 ساعة ago

تركيا تدرس مشروع يهدف لتوظيف المهاجرين السوريين

سعر الدولار مقابل الليرة التركية ifc market
أخبار تركيا اليوم18 ساعة ago

هل هناك زيادة في الحد الأدنى للأجور في يوليو؟ وزير العمل التركي يجيب!

أخبار تركيا اليوم18 ساعة ago

قضية رشوى كبيرة تثير الجدل في تركيا

أخر الأخبار19 ساعة ago

تركيا… تفاصيل صادمة عن الهجوم الذي استشهد فيه اثنان من ضباط الشرطة في مركز الشرطة

عربي20 ساعة ago

هيئة كبار العلماء السعودية: لا يجوز الحج في هذه الحالة.. ويأثم فاعله!