Connect with us

أخبار تركيا اليوم

أنباء عن إصدار فئة جديدة من العملة التركية

Published

on

قالت وسائل إعلام تركية إن وزير المالية الجديدة، محمد شيمشك، بصدد الكشف عن فئة جديدة من العملة التركية، فيما تداولت حسابات عبر تويتر صورة تظهر التصميم الأولي لفئة 500 ليرة تركية.

وقال موقع “بولتين كامو” إن الوزير شيمشك سيكشف عن الفئة النقدية الجديدة قريبا، وذلك تماشياً مع معدلات التضخم الحالية وسعر صرف الليرة أمام الدولار، حيث يمكن أن تقلل الأوراق النقدية الكبيرة كمية الأموال المتداولة في الاقتصاد كما يمكن استخدامها لتلبية الطلب ولضمان عدم نفاد النقد من البنوك.

 

وخلال الأسبوع الماضي، سجلت الليرة التركية تراجعا أمام الدولار، حيث وصل سعر الصرف إلى 23.40 ليرة لكل دولار، فيما تحدث مراقبون عن وجود مساع لإيصال الدولار إلى ذروته السعرية أمام الليرة، للبدء بعملية رفع الفائدة تمهيدا لاستقطاب المستثمرين.

ورجح اقتصاديون أن يكون هبوط الليرة إشارة قوية إلى خطوات الانتقال إلى سوق أكثر ليبرالية، وفق ما تعهد به وزير المالية الجديد محمد شيمشك، الذي أكد أن “تركيا لم يبق أمامها سوى خيار العودة إلى أساس عقلاني، فالاقتصاد التركي القائم على القواعد والذي يمكن التنبؤ به سيكون مفتاح وصولنا إلى الرفاهية المنشودة”.

صورة

وأعلن وزير الخزانة والمالية التركي محمد شيمشك، أن أولويته الملحة تتمثل في تعزيز فريقه الاقتصادي والالتزام بوضع مبادئ قائمة على الشفافية والاستقرار والمساءلة والقدرة على التنبؤ.

وأضاف: “رغم عدم وجود طرق مختصرة أو حلول سريعة، يمكنكم الاطمئنان بأن خبرتنا ومعرفتنا وتفانينا ستساعدنا في التغلب على العقبات المحتملة في المستقبل”.

يشار إلى أن الليرة التركية تراجعت أمام الدولار الأمريكي، رغم ظهور بيانات رسمية تفيد بتراجع معدل التضخم السنوي في تركيا إلى ما دون الـ40 بالمئة خلال شهر أيار/ مايو الماضي، لأول مرة منذ 17 شهرا، مدفوعا بتوفير الغاز الطبيعي مجانا.

فيسبوك

Advertisement
أخر الأخبار10 ساعات ago

أردوغان: إذا لم توقف إسرائيل ستطمع بأراضي تركيا عاجلا أو آجلا

أخر الأخبار10 ساعات ago

إحباط محاولة إنقلاب في أنقرة.. وأردوغان يستدعي وزير العدل ورئيس الإستخبارات التركية

التقنية اليوم14 ساعة ago

مرعب حقاً.. نموذج جديد من ChatGPT يتحدث ويقاطع ويمازح!

أخبار تركيا اليوم14 ساعة ago

تحرك قانوني للوقوف ضد حملات إزالة اللافتات العربية

أخر الأخبار19 ساعة ago

هل ستكون هناك زيادة جديدة في الحد الأدنى للأجور؟! وزير العمل يجيب

السياحة في تركيا21 ساعة ago

احسن مكتب سياحي في تركيا – شركة فانتاستيك تورز

أخبار تركيا اليوم21 ساعة ago

ارتفاع رسوم الطرق السريعة والجسور في تركيا.. هذه الأسعار الجديدة

مقالات وتقارير21 ساعة ago

الإعلان عن إحصائيات الأسرة في تركيا.. انخفض عدد العائلات من أربعة إلى ثلاثة

السياحة في تركيا21 ساعة ago

اكتشف جمال اسطنبول مع خدمة استئجار السيارة مع سائق

أخبار تركيا اليوم22 ساعة ago

اندلاع حريق في السوق المصري التاريخي وسط اسطنبول