Connect with us

أخبار تركيا اليوم

هيئة الانتخابات بتركيا تعلن عن النتائج النهائية وتكشف نسبة المشاركة

Published

on

كشفت هيئة الانتخابات في تركيا، الخميس، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حصل على 52.18 بالمئة من الأصوات في جولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية التي أجريت الأحد، مقابل 47.82 بالمئة لمنافسه كمال كليتشدار أوغلو.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقدته هيئة الانتخابات في العاصمة التركية أنقرة، للإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية، حيث أعلن رئيس الهيئة أحمد ينار عن إرسال النتائج إلى الجريدة الرسمية للنشر.

وأوضح ينار أن تركيا شهدت في 28 أيار/ مايو الماضي، إجراء جولة ثانية للانتخابات التركية للمرة الأولى في تاريخ البلاد، فيما بلغت نسبة المشاركة 84.15 بالمئة، حيث أدلى 54 مليونا و23 ألفا و601 ناخب داخل وخارج البلاد بأصواتهم لانتخاب رئيس البلاد.

وأكد أن أردوغان حصل على 27 مليونا و834 ألفا و589 صوتا، بنسبة 52.18 بالمئة، فيما حصل كليتشدار أوغلو على 25 مليونا و504 آلاف و724 صوتا، بنسبة 47.82 بالمئة.

وقال ينار: “بعد التقييمات والقرارات الصادرة عن الهيئة العليا للانتخابات، ثبت أن السيد رجب طيب أردوغان انتخب رئيسا للبلاد، وقد تم إرسال النتائج النهائية إلى الجريدة الرسمية للنشر”.

وعقب الإعلان عن النتائج، فإن من المنتظر أن يؤدي الرئيس التركي أردوغان اليمين الدستورية أمام البرلمان الجديد، المنتخب في 14 أيار/ مايو الماضي، بحضور العديد من قادة وزعماء العالم.

وفي الاجتماع الذي سيترأسه رئيس الحركة القومية دولت بهتشلي، حليف أردوغان، باعتباره أكبر الأعضاء سناً، يؤدي رئيس الجمهورية عند توليه منصبه اليمين الدستورية كالآتي: “بصفتي رئيسًا للجمهورية أقسم بشرفي وعرضي أن أحافظ على بقاء الدولة واستقلالها ووحدة الوطن والشعب التي لا تقبل التقسيم، وصيانة سيادة الأمة بلا شرط أو قيد، والتمسك بالدستور وسيادة القانون والديمقراطية ومبادئ أتاتورك وإصلاحاته ومبدأ الجمهورية العلمانية، ولن أتخلى عن أصل تمكين الجميع من حقوق الإنسان والحريات الأساسية في إطار أمن ورفاهية الأمة والعدالة والتضامن الوطني، وسأبذل قصارى جهدي من أجل صون سمعة الجمهورية التركية وشرفها وإعلائها وأداء هذه المهمة التي أتولاها بكل حياد”.

وفي وقت سابق، كشف الناطق باسم حزب العدالة والتنمية، عمر تشيليك، أنه “من المحتمل إعلان التشكيلة الوزارية الجديدة فور أداء الرئيس رجب طيب أردوغان اليمين الدستورية”.

وردا على سؤال حول لقاء الرئيس أردوغان مع وزير المالية الأسبق محمد شيمشك، قال تشيليك: “الرئيس أردوغان يلتقي دائماً مع السيد محمد شيمشك، واحتمال توليه منصباً وزارياً في الحكومة الجديدة أمر عائد لتقدير الرئيس أردوغان تماماً”.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
الاقتصاد التركييومين ago

ارتفاع حاد في أسعار الخضروات والفاكهة في تركيا

السياحة في تركيايومين ago

أسعار الشطائر في ولاية بودروم التركية تثير ضجة على مواقع التواصل الإجتماعي

الاقتصاد التركييومين ago

نظرة مستقبلية إيجابية.. “موديز” ترفع التصنيف الائتماني لتركيا درجتين دفعة واحدة

سعر الليرة التركية اليوم
الاقتصاد التركي21 ساعة ago

سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار واليورو اليوم الإثنين

أخبار تركيا اليوميومين ago

أوزداغ يتوقع هذا الأمر في تركيا نتيجة الزواج المبكر وكثرة النسل للسوريين

الاقتصاد التركي20 ساعة ago

إفلاس شركة حلويات تركية تصدر إلى 100 دولة

أخبار تركيا اليوميومين ago

الحرارة العالية تذيب الأسفلت في بعض المناطق التركية (فيديو)

الاقتصاد التركي14 ساعة ago

تراجع مبيعات العقارات للأجانب في تركيا

أخر الأخبار10 ساعات ago

وزير الداخلية يعلن القبض على رجل تركي قام باهانة النبي محمد

التقنية اليوميومين ago

منصة إكس تطلق ميزة “التصويت السلبي”.. ما الهدف منها؟