Connect with us

أخر الأخبار

عقب قرار الذهاب إلى جولة ثانية.. إليك الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية

Published

on

توقعات انتخابات تركيا 2023 ، مدة الانتخابات في تركيا ، نتائج انتخابات تركيا 2018 ، متى نتائج انتخابات تركيا 2023

أعلنت الهيئة العليا للانتخابات في تركيا رسميًا إجراء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في 28 مايو/ أيار الجاري، وذلك بعد عدم حصول المرشحين الـ 3 على النصاب القانوني اللازم لحسم المنافسة من الجولة الأولى، فما هو الجدول الزمني المعتمد للجولة الثانية؟

وفي مؤتمر صحفي، الاثنين، قال رئيس الهيئة أحمد ينار إنه تم فرز 100 بالمئة من صناديق الاقتراع داخل البلاد، مضيفاً: “لم يحصل أي مرشح في الانتخابات الرئاسية على الأصوات الكافية لفوزه وتقرر إجراء جولة ثانية الأحد 28 مايو/ أيار”.

وأكد أن نسبة المشاركة داخل البلاد في الانتخابات بلغت 88.92 بالمئة فيما، سجلت 52.69 بالمئة في الخارج، مشيراً إلى أن عملية فرز 35 ألفاً و874 صوتاً في الخارج، متواصلة حتى الآن

وكشف ينار عن نسبة الأصوات التي حصل عليها مرشحو الانتخابات الرئاسية، بحسب النتائج غير النهائية حتى اللحظة، بحسب ما نقلته وكالة الأناضول.

وحصل رجب طيب أردوغان على 49.51 بالمئة من أصوات الناخبين، فيما نال كمال قليجدار أوغلو 44,92 بالمئة، وسنان أوغان على 5.17 بالمئة ومحرم إنجه على 0.44 بالمئة.

وفي سياق متصل، قال ينار إن النتائج الرسمية والنهائية للانتخابات البرلمانية والرئاسية التي جرت أمس الأحد، ستعلن من قبل الهيئة العليا للانتخابات يوم 19 مايو/ أيار الجاري.

وشهدت تركيا الأحد انتخابات رئاسية وبرلمانية، حيث تنافس في الرئاسية كل من مرشح تحالف الجمهور الرئيس رجب طيب أردوغان، ومرشح تحالف الأمة زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال قليجدار أوغلو، ومرشح تحالف “أتا” (الأجداد) سنان أوغان.

الجدول الزمني للجولة الثانية

وبحسب ما كشف عنه ينار، فإن بدءاً من اليوم تنطلق فترة الدعاية الانتخابية لمرشحي الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي تُجرى لأول مرة في تاريخ تركيا.

وأضاف أنه ستبدأ عملية التصويت في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية يوم الأربعاء 24 أيار/ مايو الجاري في الخارج، فيما ستبدأ يوم 28 أيار داخل تركيا.

وأدلى الأتراك بأصواتهم في أكثر من 191 ألف صندوق اقتراع في 81 ولاية من أجل انتخاب رئيس جديد للبلاد لمدة 5 سنوات، واختيار أعضاء البرلمان البالغ عددهم 600 نائب.

ويبلغ عدد الذين يحق لهم التصويت 60 مليونا و697 ألفا 843 ناخبا، منهم 4 ملايين 904 آلاف 672 ناخبا سيصوتون لأول مرة، وهي أرقام قابلة للزيادة في الجولة الثانية بحسب اختلاف تواريخ الناخبين الشباب.

واتخذت الهيئة العليا للانتخابات التركية تدابير مختلفة في الولايات الـ11 المتضررة من زلزال السادس من فبراير/شباط 2023، لإجراء الانتخابات بشكل سليم في مراكز مخصصة لذلك، وفق ما أعلنت وكالة الأناضول.

 

وستقرر انتخابات الجولة الثانية من سيقود تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي التي يصل عدد سكانها إلى 85 مليون نسمة، كما أنها ستحدد أيضا كيفية حكمها في السنوات المقبلة والاتجاه الذي سيمضي فيه الاقتصاد.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
تصريحات اردوغان اليوم
أخر الأخبارساعة واحدة ago

أردوغان يكشف سبب إلغاء زيارته إلى الولايات المتحدة

الاقتصاد التركيساعة واحدة ago

البرلمان التركي يستعد لتشريع عقوبات جديدة على الأسعار الباهظة والاحتكار

عربيساعة واحدة ago

ما آلية التقديم على طلب الترانزيت من “باب الهوى” للسوريين المغتربين

تركيا الآن5 ساعات ago

السعودية.. شرطة مكة تقبض على مواطن تركي بعد ظهوره في مقطع فيديو متداول أثار تفاعلا كبيرا (فيديو)

أخبار تركيا اليوم8 ساعات ago

القبض على شبكة لبيع الجنسية التركية

أخبار السوريين في تركيا8 ساعات ago

باب السلامة وباب الهوى يكشفان عن عدد السوريين اللذين عادوا إلى بلدهم خلال شهر نيسان

أخبار تركيا اليوم8 ساعات ago

هل نفقات الرعاية الصحية للأجانب ستكون مجانية في تركيا!؟ وزارة الاتصالات ترد

أخر الأخبار9 ساعات ago

الرئيس أردوغان يعلن عن إجراءات قانونية جديدة لمكافحة العنف ضد المعلمين

دولييوم واحد ago

سوريون يعبرون عن غضبهم من ترويج أجندة داعمة للشذوذ الجنسي في مؤتمر دولي

أخر الأخباريوم واحد ago

البرلمان التركي يناقش مشروع قانون لمكافحة التجسس على خلفية نشاط “الموساد” في البلاد