Connect with us

أخبار السوريين في تركيا

عمليات إزالة الأنقاض مستمرة.. وفيات زلزال تركيا تقترب من 46 ألفاً بينهم 4 آلاف سوري

Published

on

أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، السبت 4 مارس/آذار 2023، ارتفاع حصيلة الوفيات جراء الزلزال جنوبي البلاد تجاوزت 45 ألفاً، موضحاً أن بينهم 4 آلاف سوري من المقيمين في تركيا، فيما أشارت الوزارة إلى بناء 332 مركز إيواء مؤقت للنازحين عن منازلهم المدمرة، أو المهددة بالانهيار.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده في مركز التنسيق التابع لرئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية “آفاد” في ولاية هطاي .

وقال صويلو، في مؤتمر صحفي عقده في مركز التنسيق التابع لرئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية “آفاد” في ولاية هطاي، إن حصيلة الوفيات تحت الأنقاض وفي المستشفيات عقب الزلزال بلغت 45 ألفاً و986 شخصاً، بينهم 4 آلاف و267 سورياً.

من جانبها، أعلنت وزارة الداخلية التركية، بناء 332 مركز إيواء مؤقت وإقامة 209 مدن تحتوي على منازل سابقة التجهيز في المناطق المتضررة من الزلزال لإيواء المتضررين.

وبحسب معطيات نشرتها وزارة الداخلية،  تم إنشاء 332 مركز إيواء مؤقت في ولايات هطاي وكهرمان مرعش وغازي عنتاب وأدي يامان وملاطيا وأضنة وشانلي أورفة وعثمانية وديار بكر وكليس وألازيغ.

وبين أنه تم الانتهاء من تركيب 11 ألفاً و832 منزلاً سابق التجهيز من أصل 95 ألفاً و190 منزلاً في المدن الـ209 سابقة التجهيز.

وأشار إلى إيواء مليون و481 ألف شخص في مراكز الإيواء المؤقتة، و47 ألفاً و328 في مدن المنازل سابقة التجهيز.

فيما قال مسؤول في وزارة الزراعة والغابات التركية إنه تمت إزالة 468 ألف طن من أنقاض المباني التي دمرها الزلزال في ولاية كهرمان مرعش.

وتواصل الفرق المعنية أعمال إزالة الأنقاض في المناطق المنكوبة، بعد انتهاء أعمال البحث والإنقاذ؛ إثر كارثة الزلزال المزدوج في 6 فبراير/شباط.

ويتولى مدير عام المديرية العامة للمنشآت الزراعية، حسن غزغينتش، تنسيق عمل الفرق التابعة للوزارة المشاركة في رفع الأنقاض في كهرمان مرعش.

وفي حديث للأناضول، لفت غزغينتش إلى أنه تم رفع 468 ألف طن من الأنقاض في كهرمان مرعش.

ولفت إلى أنه تم الانتهاء من رفع الأنقاض في 118 موقعاً، فيما يتواصل العمل لرفع الأنقاض في 70 موقعاً في كهرمان مرعش.

وأودت الكارثة التي كان مركزها ولاية كهرمان مرعش، بحياة عشرات الآلاف من الأشخاص وخلَّفت دماراً مادياً ضخماً في 11 ولاية تركية.

من جانبها، أعلنت إدارة الطوارئ والكوارث التركية “آفاد”، وقوع حوالي 13 ألف زلزال وهزة ارتدادية في تركيا ومحيطها القريب، منذ 6 فبراير/شباط.

وأوضحت “آفاد” في تغريدة السبت، أنها رصدت حدوث حوالي 13 ألف زلزال وهزة ارتدادية في الفترة من 6 فبراير/شباط الماضي إلى 4 مارس/آذار الحالي، في تركيا ومحيطها.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement