Connect with us

أخبار تركيا اليوم

تركيا..أسعار الأجبان تتجاوز اللحوم بشكل صادم

Published

on

قال رئيس اتحاد غرف الزراعة في تركيا شمسي بيراقدار أن على المستهلك  أن يشكك أكثر أسعار السوق أثناء شراء المنتجات المستخدمة في الحياة اليومية.

حيث أبدى بيراقدار استغرابه من تجاوز سعر الجبن لسعر اللحم في بعض الأسواق وطالب باتخاذ إجراءات عاجلة في تصريحه لأحد الصحف التركية.

وأوضح بيرقدار أنه لا يمكن للمستهلكين الوصول إلى أغذية رخيصة دون خفض تكاليف المنتج، وضمان المنافسة في السوق والتحكم في أسعار المنتجات.

وأشار بيرقدار إلى أن الزيادة في سعر المدخلات أدت إلى زيادة تكلفة المنتج  وذكر أن كلا من المنتج والمستهلك قد تضرر.

وأكد بيرقدار أن الزيادة السكانية، بما في ذلك اللاجئين ، قد أدت أيضًا إلى زيادة الطلب مضيفًا “على الرغم من الطلب المتزايد، فإن الانكماش في العرض يزيد من سعر المستهلك بشكل أكبر. ومع ذلك، فإن ارتفاع الأسعار لا يرجع فقط إلى التكلفة والعرض. هناك زيادة كبيرة حتى تغادر الشركة المصنعة وتصل إلى السوق “.

 

 

وشدد بيرقدار أيضًا على ضرورة استخدام قوة المستهلك للتدخل في السعر وقال: “بينما يمكن للمستهلكين تأجيل جميع احتياجاتهم، لا يمكنهم تأخير طلبهم على الغذاء بهذا المعنى، فإن صناعة المواد الغذائية مفتوحة للمضاربة. المستهلكين لدينا أيضا واجبات في هذا القطاع. يجب أن يتساءل مستهلكونا بشكل أكبر عن أسعار السوق عند شراء المنتجات التي يستخدمونها في الحياة اليومية، بما في ذلك الفواكه والخضروات”.

وتابع بيرقدار: “في نوفمبر، شهد 29 من 37 منتجًا في السوق ارتفاعًا في الأسعار و 8 انخفاضًا في السعر. وكان الأرز هو المنتج الذي زاد سعره أكثر من غيره في السوق بنسبة 42.9 في المائة. وأعقب ارتفاع أسعار الأرز البصل الأخضر بنسبة 36.1 في المائة، والفستق بنسبة 33.1 في المائة، والعدس الأحمر بنسبة 22.4 في المائة، والمشمش المجفف والطماطم بنسبة 20.9 في المائة”.

وذكر بيرقدار أنه في نفس الفترة، كان البصل الجاف هو المنتج الذي ارتفع سعره بنسبة 48.8 في المائة، يليه البصل الأخضر بنسبة 44.7 في المائة والفستق بنسبة 31 في المائة.

 

فيسبوك

Advertisement