Connect with us

أخر الأخبار

تفاؤل حذر بتركيا بعد تصريحات وزير المالية الجديد.. هذه أولوياته

Published

on

الاستثمار في تركيا

توقعت وكالة “بلومبيرغ” أن يبتعد وزير الاقتصاد التركي محمد شيمشك المعين حديثا، عن السياسات غير التقليدية التي زادت من تفاقم أزمة تكلفة المعيشة في البلاد، مشيرة إلى أن المستثمرين والخبراء الاقتصاديين، يترقبون إلى أي مدى سيسمح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتغيير السياسات الاقتصادية التي تبناها خلال السنوات الماضية.

 

وعين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان شيمشك في منصب وزير المالية بعد نجاحه في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في 28 أيار/ مايو الماضي.

 

 

 

وأكدت “بلومبيرغ” أن المستثمرين الأتراك يراهنون على أن عودة مصرفي وول ستريت السابق، “تنذر بالتحول إلى سياسات اقتصادية أكثر تقليدية في البلاد”، لكن الخبراء الاستراتيجيين “ما زالوا متشككين بشأن الآفاق الاقتصادية على المدى المتوسط، رغم أنهم يرون في أن تعيين شيمشك سيعطي دفعة للسوق”.

 

 

وقال رئيس أبحاث الدخل الثابت في بنك سنغافورة تود شوبرت، إن شيمشك يتمتع بقدر كبير من المصداقية مع جمهور الاستثمار العالمي، لكن السؤال يبقى إلى أي مدى سيكون متحررا من أي تأثير آخر؟

 

من جهته، قال الخبير الاقتصادي، هنريك غولبرغ، إن أردوغان سيحتاج إلى إظهار شيمشك على أنه أكثر من مجرد “تعيين رمزي” من أجل “مناشدة الأسواق بعد الانتخابات”.

 

 

وتعهد شيمشك في أثناء توليه المنصب الجديد، بالعودة إلى “أساس منطقي” في السياسات الاقتصادية لضمان القدرة على التنبؤ بتبعاتها، مؤكدا أن الهدف الرئيسي للحكومة الجديدة سيكون زيادة الرفاهية الاجتماعية، مضيفا: “ستكون الشفافية والاتساق والقدرة على التنبؤ والامتثال للأعراف الدولية مبادئنا الأساسية في تحقيق هذا الهدف”.

 

وأكد أن الأولوية ستكون للاستقرار المالي الكلي في بيئة تزداد فيها التحديات العالمية والتوتر الجيوسياسي، موضحا: “أهدافنا الرئيسية ستتمثل في إرساء الانضباط المالي وضمان استقرار الأسعار لتحقيق نمو مرتفع مستدام”.

 

 

 

وسبق أن تولى شيمشك في السابق منصب محافظ صندوق النقد الدولي والبنك الدولي في تركيا، بين عامي 2007-2009، وكان عضوا في مجلس التنسيق لوكالة إسطنبول لعام 2010 كعاصمة للثقافة الأوروبية، بين عامي 2008-2011.

 

وفي عام 2012، شارك شيمشك بنشاط في إدارة الاقتصاد، وبلغت حصة الأجانب في سوق السندات المقومة بالليرة ذروتها، إذ وصلت إلى حوالي 25 في المئة. وتظهر بيانات الخزانة أنها استقرت عند 0.8 بالمئة في نهاية يناير، وفق “رويترز”.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
أرخص الهواتف في تركيا 2024 ، أفضل أنواع الموبايلات في تركيا ، أسعار هواتف سامسونج في تركيا اليوم ، أسعار هواتف سامسونج في تركيا 2024 ، أسعار الهواتف في تركيا آيفون
الاقتصاد التركيساعتين ago

قيود جديدة على الهواتف القادمة من الخارج إلى تركيا

أخبار تركيا اليومساعتين ago

رده أثار الجدل.. نائب رئيس حزب “الجيد”: اللافتات العربية ليست آيات بل إعلانات للشاورما

إسطنبول اليومساعتين ago

ارتفاع رسوم العبور من نفق أوراسيا في إسطنبول

الليرة التركية
الاقتصاد التركيساعتين ago

سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار اليوم الخميس

أخر الأخبار14 ساعة ago

أردوغان: إذا لم توقف إسرائيل ستطمع بأراضي تركيا عاجلا أو آجلا

أخر الأخبار14 ساعة ago

إحباط محاولة إنقلاب في أنقرة.. وأردوغان يستدعي وزير العدل ورئيس الإستخبارات التركية

التقنية اليوم17 ساعة ago

مرعب حقاً.. نموذج جديد من ChatGPT يتحدث ويقاطع ويمازح!

أخبار تركيا اليوم17 ساعة ago

تحرك قانوني للوقوف ضد حملات إزالة اللافتات العربية

أخر الأخبار23 ساعة ago

هل ستكون هناك زيادة جديدة في الحد الأدنى للأجور؟! وزير العمل يجيب

السياحة في تركيايوم واحد ago

احسن مكتب سياحي في تركيا – شركة فانتاستيك تورز