Connect with us

أخر الأخبار

البنك المركزي ينشر تقرير حول تطورات الأسعار لشهر سبتمبر!

Published

on

ترجمة موقع تركيا اليوم

 

بعد أن أعلن معهد الإحصاء التركي (TÜİK) أن مؤشر أسعار المستهلك (CPI) ارتفع بنسبة 3.08 % في سبتمبر وارتفع التضخم السنوي إلى 83.45 %، تم نشر تقرير تطورات الأسعار الصادر عن البنك المركزي التركي.

وفقًا للتقرير ، بينما انخفض التضخم السنوي بشكل طفيف في مجموعة الكحول والتبغ والذهب في سبتمبر ، فقد ارتفع في مجموعات أخرى. وجاءت أهم مساهمة في زيادة التضخم من مجموعات الطاقة والخدمات. وفي ظل هذه التوقعات ، تباطأت التغييرات الشهرية المعدلة موسمياً في المؤشرات B و C إلى حد ما في سبتمبر ، بينما استمر التضخم السنوي في الارتفاع، زادت المساهمة في التضخم الاستهلاكي السنوي بمقدار 1.55 نقطة في الطاقة ، و 1.08 نقطة في الخدمات ، و 0.51 نقطة في الغذاء ، و 0.21 نقطة في السلع الأساسية ، بينما انخفضت بنسبة 0.11 نقطة في التبغ الكحولي- مجموعة الذهب.

وارتفعت أسعار الخدمات بنسبة 3.90 في المائة في سبتمبر ، بينما ارتفع التضخم السنوي للمجموعة بمقدار 3.46 نقطة مئوية إلى 57.76 في المائة. في هذه الفترة ، ارتفع معدل التضخم السنوي في جميع المجموعات الفرعية ، وخاصة في النقل والإيجار. وبلغ معدل التضخم السنوي 97.98 في المائة بزيادة 7.69 نقطة ، حيث ارتفعت الأسعار في المجموعة الفرعية للنقل بنسبة 6.95 في المائة. في هذا التطور ، بالإضافة إلى نقل الركاب بالحافلات ، برزت عناصر نقل الركاب بالسكك الحديدية في المقدمة. من ناحية أخرى ، انخفضت رسوم النقل البري للركاب بين المدن.

في حين أن الزيادة الشهرية في مجموعة الإيجارات الفرعية ارتفعت إلى 5.45 %، ارتفعت أسعار الخدمات الأخرى بنسبة 3.64 % على أساس شهري. نتيجة لزيادة الرسوم الجامعية ، كانت خدمات التعليم وخدمات التأمين المتعلقة بالتأمين المروري هي العناصر التي جذبت الانتباه.

في هذه الفترة ، ارتفعت الأسعار في المجموعة الفرعية للمطاعم والفنادق بشكل أكثر اعتدالًا بنسبة 2.43 % مقارنة بالأشهر السابقة.

وزاد التضخم السنوي في السلع الأساسية 0.58 نقطة إلى 77.49 % في سبتمبر أيلول. في هذه الفترة ، إلا أنه انخفض التضخم السنوي في السلع المعمرة وزاد في مجموعات فرعية أخرى.

في حين ارتفعت أسعار السلع المعمرة باستثناء الذهب بنسبة 0.98 % في سبتمبر ، جاءت الأجهزة الكهربائية وغير الكهربائية في المقدمة بنسبة 2.46 %. وأدى الانخفاض بنسبة 0.34 % في أسعار الأثاث إلى الحد من التوقعات السلبية.

اقرأ المزيد: الإحصاء التركي يكشف عن الأسعار الأكثر ارتفاعًا وانخفاضًا في شهر سبتمبر

ارتفع معدل التضخم السنوي في مجموعة الملابس والأحذية ، والذي له تأثير الموسم الجديد ، بمقدار 2.24 نقطة إلى 39.62 % في سبتمبر.

وعلى الرغم من انخفاض أسعار الوقود والغاز المعبأ تماشيًا مع أسعار النفط الخام العالمية ، فقد ارتفع تضخم الطاقة بشكل كبير بسبب التطورات في البنود المدارة / الموجهة مثل الكهرباء والغاز الطبيعي ومياه الصنبور وأسعار الوقود الصلب. مع هذه التطورات ، ارتفعت أسعار الطاقة بنسبة 7.39 % في سبتمبر ، وبلغ معدل التضخم السنوي للمجموعة 132.98 % بزيادة قدرها 11.25 نقطة.

في حين ارتفعت أسعار المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 1.97 % في سبتمبر ، ارتفع التضخم السنوي للمجموعة بمقدار 2.80 نقطة إلى 93.05%. وبلغ معدل التضخم السنوي 82.39 في المائة في المواد الغذائية غير المصنعة بزيادة قدرها 2.88 نقطة ، و 102.9 في المائة في الأغذية المصنعة بزيادة 2.52 نقطة. في هذه الفترة ، أشارت البيانات المعدلة موسمياً في مجموعة الأغذية غير المصنعة إلى زيادة أسعار الفواكه والخضروات الطازجة.

في المواد الغذائية غير المصنعة باستثناء الفواكه والخضروات الطازجة ، برزت الزيادات في أسعار الأرز والبيض والمكسرات. لوحظ انخفاض في أسعار البطاطس واللحوم الحمراء. كانت حبوب الخبز ومنتجات الخضروات المعلبة والمنتجات المرتبطة بالسكر فعالة بشكل رئيسي في زيادة أسعار الأغذية المصنعة بنسبة 2.73 في المائة.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
أخر الأخبار12 ساعة ago

فيدان .. تركيا ستنضم إلى استئناف جنوب إفريقيا ضد إسرائيل بمحكمة العدل الدولية

منوعات13 ساعة ago

3 مراحل تنتهي بـ”هدوء مستدام”.. التفاصيل الأخيرة لصفقة تبادل بين حماس وإسرائيل

جواز السفر السوري الجديد
عربي13 ساعة ago

النظام السوري يطلق “الفيزا الإلكترونية” للدخول إلى سوريا

أخبار تركيا اليوم15 ساعة ago

“خلال حملة أمنية واسعة”.. الداخلية التركية تعتقل 41 شخصا مشتبها بانتمائهم لـ”داعش” (فيديو)

الاقتصاد التركي16 ساعة ago

الكشف عن المنتج الذي سجل أكبر ارتفاع في إسطنبول

منوعات16 ساعة ago

أخذ المال من جيب زوجك بدون إذن أصبح سببا للطلاق في تركيا

أخر الأخبار21 ساعة ago

تحذير عاجل من “ديانت” التركية لمن يريد الذهاب للحج

أخر الأخبار21 ساعة ago

بروفيسور تركي يحذر من وقوع زلزال بقوة 7 درجات في هذه الولاية التركية

الاقتصاد التركي21 ساعة ago

مشروع قانون ضد زيادة الأسعار في تركيا

أخر الأخبار23 ساعة ago

جدل بين السوريين بعد تغييرات في ملفات الجنسية التركية الاستثنائية

افاد التركية زلزال
أخر الأخباريومين ago

AFAD تبدأ بإرسال الخيام والحاويات: ولاية تركية تستعد لزلزال محتمل وتصريح من الوالي للسكان

الاقتصاد التركييومين ago

إجراءات صارمة ضد مستخدمي الأيبان..كيف ستتعامل المالية معهم؟

أخر الأخبار21 ساعة ago

بروفيسور تركي يحذر من وقوع زلزال بقوة 7 درجات في هذه الولاية التركية

أخبار تركيا اليوميومين ago

هام لسكان إسطنبول.. فرض قيود على خطوط النقل العام غداً الأربعاء 1 مايو

ifc market
الاقتصاد التركييومين ago

سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار واليورو اليوم الثلاثاء

أخر الأخباريومين ago

مقتل مواطن تركي طعن شرطيا إسرائيليا في القدس

أخر الأخباريومين ago

بيان من الرئاسة التركية حول مجانية المواصلات في إسطنبول وأنقرة وإزمير

أخبار تركيا اليوميومين ago

هل سيتم تغيير سعر فواتير الغاز الطبيعي في تركيا؟

الاقتصاد التركييومين ago

ليست إسطنبول.. الكشف عن الولاية التي لديها أعلى دخل إيجار

أخر الأخبار21 ساعة ago

تحذير عاجل من “ديانت” التركية لمن يريد الذهاب للحج