Connect with us

أخر الأخبار

البنك المركزي ينشر تقرير حول تطورات الأسعار لشهر سبتمبر!

Published

on

ترجمة موقع تركيا اليوم

 

بعد أن أعلن معهد الإحصاء التركي (TÜİK) أن مؤشر أسعار المستهلك (CPI) ارتفع بنسبة 3.08 % في سبتمبر وارتفع التضخم السنوي إلى 83.45 %، تم نشر تقرير تطورات الأسعار الصادر عن البنك المركزي التركي.

وفقًا للتقرير ، بينما انخفض التضخم السنوي بشكل طفيف في مجموعة الكحول والتبغ والذهب في سبتمبر ، فقد ارتفع في مجموعات أخرى. وجاءت أهم مساهمة في زيادة التضخم من مجموعات الطاقة والخدمات. وفي ظل هذه التوقعات ، تباطأت التغييرات الشهرية المعدلة موسمياً في المؤشرات B و C إلى حد ما في سبتمبر ، بينما استمر التضخم السنوي في الارتفاع، زادت المساهمة في التضخم الاستهلاكي السنوي بمقدار 1.55 نقطة في الطاقة ، و 1.08 نقطة في الخدمات ، و 0.51 نقطة في الغذاء ، و 0.21 نقطة في السلع الأساسية ، بينما انخفضت بنسبة 0.11 نقطة في التبغ الكحولي- مجموعة الذهب.

وارتفعت أسعار الخدمات بنسبة 3.90 في المائة في سبتمبر ، بينما ارتفع التضخم السنوي للمجموعة بمقدار 3.46 نقطة مئوية إلى 57.76 في المائة. في هذه الفترة ، ارتفع معدل التضخم السنوي في جميع المجموعات الفرعية ، وخاصة في النقل والإيجار. وبلغ معدل التضخم السنوي 97.98 في المائة بزيادة 7.69 نقطة ، حيث ارتفعت الأسعار في المجموعة الفرعية للنقل بنسبة 6.95 في المائة. في هذا التطور ، بالإضافة إلى نقل الركاب بالحافلات ، برزت عناصر نقل الركاب بالسكك الحديدية في المقدمة. من ناحية أخرى ، انخفضت رسوم النقل البري للركاب بين المدن.

في حين أن الزيادة الشهرية في مجموعة الإيجارات الفرعية ارتفعت إلى 5.45 %، ارتفعت أسعار الخدمات الأخرى بنسبة 3.64 % على أساس شهري. نتيجة لزيادة الرسوم الجامعية ، كانت خدمات التعليم وخدمات التأمين المتعلقة بالتأمين المروري هي العناصر التي جذبت الانتباه.

في هذه الفترة ، ارتفعت الأسعار في المجموعة الفرعية للمطاعم والفنادق بشكل أكثر اعتدالًا بنسبة 2.43 % مقارنة بالأشهر السابقة.

وزاد التضخم السنوي في السلع الأساسية 0.58 نقطة إلى 77.49 % في سبتمبر أيلول. في هذه الفترة ، إلا أنه انخفض التضخم السنوي في السلع المعمرة وزاد في مجموعات فرعية أخرى.

في حين ارتفعت أسعار السلع المعمرة باستثناء الذهب بنسبة 0.98 % في سبتمبر ، جاءت الأجهزة الكهربائية وغير الكهربائية في المقدمة بنسبة 2.46 %. وأدى الانخفاض بنسبة 0.34 % في أسعار الأثاث إلى الحد من التوقعات السلبية.

اقرأ المزيد: الإحصاء التركي يكشف عن الأسعار الأكثر ارتفاعًا وانخفاضًا في شهر سبتمبر

ارتفع معدل التضخم السنوي في مجموعة الملابس والأحذية ، والذي له تأثير الموسم الجديد ، بمقدار 2.24 نقطة إلى 39.62 % في سبتمبر.

وعلى الرغم من انخفاض أسعار الوقود والغاز المعبأ تماشيًا مع أسعار النفط الخام العالمية ، فقد ارتفع تضخم الطاقة بشكل كبير بسبب التطورات في البنود المدارة / الموجهة مثل الكهرباء والغاز الطبيعي ومياه الصنبور وأسعار الوقود الصلب. مع هذه التطورات ، ارتفعت أسعار الطاقة بنسبة 7.39 % في سبتمبر ، وبلغ معدل التضخم السنوي للمجموعة 132.98 % بزيادة قدرها 11.25 نقطة.

في حين ارتفعت أسعار المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 1.97 % في سبتمبر ، ارتفع التضخم السنوي للمجموعة بمقدار 2.80 نقطة إلى 93.05%. وبلغ معدل التضخم السنوي 82.39 في المائة في المواد الغذائية غير المصنعة بزيادة قدرها 2.88 نقطة ، و 102.9 في المائة في الأغذية المصنعة بزيادة 2.52 نقطة. في هذه الفترة ، أشارت البيانات المعدلة موسمياً في مجموعة الأغذية غير المصنعة إلى زيادة أسعار الفواكه والخضروات الطازجة.

في المواد الغذائية غير المصنعة باستثناء الفواكه والخضروات الطازجة ، برزت الزيادات في أسعار الأرز والبيض والمكسرات. لوحظ انخفاض في أسعار البطاطس واللحوم الحمراء. كانت حبوب الخبز ومنتجات الخضروات المعلبة والمنتجات المرتبطة بالسكر فعالة بشكل رئيسي في زيادة أسعار الأغذية المصنعة بنسبة 2.73 في المائة.

فيسبوك

Advertisement
أخبار تركيا اليومدقيقتين ago

طالبة تركية تتعرض للطعن حتى الموت في مرحاض المدرسة (صور)

دوليساعتين ago

بلدية نيويورك تعلن عن وظيفة شاغرة بمبالغ خرافية بسبب الفئران

أخر الأخبارساعتين ago

قرار هام من الحكومة التركية بشأن استخدام الألعاب النارية

الرياضية اليومساعتين ago

مشاهدة مباراة صربيا وسويسرا بث مباشر اليوم

الرياضية اليومساعتين ago

مشاهدة مباراة البرازيل والكاميرون بث مباشر يلا شوت

موعد مباراه الزمالك و بيراميدز
الرياضية اليوم7 ساعات ago

مشاهدة مباراة الأهلي و طلائع الجيش بث مباشر اليوم

الرياضية اليوم7 ساعات ago

مشاهدة مباراة غانا واوروجواي بث مباشر اليوم يلا شوت |مشاهدة مباراة غانا واوروجواي بث مباشر اليوم

الرياضية اليوم7 ساعات ago

جدول مباريات دور الـ 16 من كأس العالم 2022 | موعد مباريات دور ال16 كأس العالم 2022 مونديال قطر

معلومات قد تهمك8 ساعات ago

شركة توغ ستطرح أسعاراً تنافسية على كافة موديلات السيارات المحلية

اخبار تركيا بالعربي8 ساعات ago

مجلس الأمن القومي التركي: لن نسمح بأي نشاط إرهابي والعمليات تتواصل بنجاح