Connect with us

تركيا الآن

الكشف عن أكثر المهن احتراما في تركيا

Published

on

كشف بحث تناول الحياة المهنية والمهن في تركيا ، أفضل 10 مهن في تصنيف السمعة المهنية .

وبحسب البيان الذي أدلى به برنامج أبحاث الهيكل الاجتماعي ، أشار إلى أنه تم الانتهاء من البحث الذي سلط الضوء على الحياة العملية والمهن في تركيا.

وتعامل البحث مع تحول الحياة العملية في تركيا ، وتوقعات الناس من الحياة التجارية ووجهات نظرهم حول المهن المختلفة. وتم إجراء البحث مع 2000711 شخصًا

يُجرى بحث الحياة المهنية والمهن في تركيا ، وهو البحث الأول والوحيد حول السمعة المهنية في تركيا ، كل خمس سنوات، و تم تجديد البحث ، الذي أجري أوله عام 2015 ، في عام 2020.

 

و تقدم تصنيفات السمعة للمهن المختلفة ، من الطبيب إلى الراقص الشرقي ، منظورًا رئيسيًا لفهم كيف يرى المجتمع المهن في هذه الأيام عندما يتم الإعلان عن نتائج التفضيل الجامعي.

ويحدد التقرير البحثي ثلاثة تغييرات أساسية في الحياة العملية في تركيا. الأول هو ظهور صناعة الخدمات منذ الثمانينيات. بينما كان 25 من أصل 100 عامل يعملون في قطاع الخدمات في عام 1980 ، ارتفع هذا العدد إلى 56 اليوم. تحول محور السكان العاملين من الزراعة إلى الخدمات في العقود الأربعة الماضية.

التغيير الأساسي الثاني في الحياة العملية هو زيادة معدل العمل بأجر.

و ارتفع معدل الموظفين بأجر أو رواتب من 48 في المائة إلى 70 في المائة في العقدين الماضيين.

وذكر التقرير أن معدل العمالة الذاتية آخذ في الانخفاض بسرعة. يوضح هذا الموقف عملية تعقد ظروف المنافسة والأمن الوظيفي ضد الموظف

اقرأ المزيد: تعرف على المهن التي لا تحتاج إلى إذن عمل في تركيا

التغيير الثالث هو من ذوي الخبرة في المجموعات المهنية. في العقدين الماضيين ، ارتفعت نسبة أولئك الذين لا يحتاجون إلى أي تدريب والذين يقومون بعمل بدني من 8 في المائة إلى 14 في المائة. كما ارتفع معدل موظفي الخدمة والمبيعات غير المهرة من 9 بالمائة إلى 20 بالمائة. تتوافق هاتان المجموعتان المهنيتان مع الوظائف المؤقتة والأجور الأدنى. خاصة بالنسبة للأجيال الجديدة الذين أكملوا حياتهم التعليمية ودخلوا الحياة التجارية ، وهذا يعني أن الحياة المهنية تصبح زلقة .

المهن ذات السلطة في القمة

وفقًا للبيان ، تم إنشاء تصنيف سمعة مهنية خاص بتركيا نتيجة للبحث. باستخدام البيانات التي تم الحصول عليها من البحث ، تم تحديد درجات السمعة لـ 133 مهنة بين 1 و 100.

كما تم العثور على المهن التي تتطلب عمومًا أجرًا جيدًا ، وتدريبًا جيدًا ، وأمنًا وظيفيًا ، وسلطة مهنية ، واستقلالًا قانونيًا ومؤسسيًا ، والعمل العقلي في مرتبة أعلى.

في تصنيف السمعة المهنية ، كانت أفضل 10 مهن على التوالي طبيب ، قاض ، أستاذ جامعي ، طيار ، سفير ، حاكم ، طبيب أسنان ، نقيب ، عام ومحامي. كانت المهن العشر الأخيرة في الترتيب هي الكي ، تلميع الأحذية ، عامل القمامة ، بائع متجول ، حارس شقة ، عراف ، تنظيف يومي ، حمال ، وظائف غير منتظمة وراقصة شرقية.

اقرأ المزيد: ما هي المهن الأعلى أجراً في تركيا؟

بينما يُعزى التقدير العالي للوظائف المكتبية والنظيفة حيث توجد سلطة صنع القرار ؛ تبين أن الوظائف القائمة على العمل البدني والتي تتطلب التلوث كانت ذات مكانة منخفضة. وبالمثل ، فإن المهن النظامية التي تمثل السلطة العامة والمرتبطة بالحكومة تحظى بتقدير أعلى. غالبًا ما تُعتبر الوظائف في القطاعات الزراعية والصناعية ذات سمعة منخفضة.

ارتفاع المهن السياسية والقانونية

تمت مقارنة المهن التي تم فحصها في الدراسة بنتائج الدراسة الأولى التي أجريت في عام 2015. مقارنة بما كان عليه الحال قبل خمس سنوات ، لوحظ أن مهن السياسة والقانون ازدادت. ومن حيث الترتيب البرلماني ، فقد ارتفع من 22 إلى 11 ، وزاد منصب العمدة من 18 إلى 13 ، والرئيس من 67 إلى 42. وبالمثل ، حدث القضاء والدعوة في المراكز العشرة الأولى هذه المرة.

من ناحية أخرى ، كان هناك تراجع في ترتيب الجنرالات ، الذي كان في المراكز العشرة الأولى من قبل. كان ظهور الوظائف منخفضة الأجر في قطاع الخدمات جديرًا بالملاحظة.

كما ارتفعت أعمال أمين الصندوق وموظفي المكاتب 20 وسكرتارية 27 وموظف استقبال 14 والتصوير الفوتوغرافي في الاستوديو 21 خطوة لتصبح المهن التي أحدثت فرقًا. تم رصد اتجاه تصاعدي في المهن الإعلامية والفنية والرياضية في القطاع الخاص.

مهنة التدريس تتساقط

في المهن المتساقطة ، يأتي التدريس أولاً. التدريس ، الذي كان في المركز الرابع في البحث قبل 5 سنوات ، تراجع إلى المركز الرابع عشر. وبالمثل ، انخفضت الصيدلة من 11 إلى 24 في الترتيب. وقد لوحظ أن سبب التراجع الذي شهدته هاتان المهنتان هو تغير مواقعهما في أسواق العمل.

المهن التي شهدت أكبر عدد من الخسائر في الرتب هي عمال التعدين الذين انخفضوا من 51 إلى 97 ، والزراعة من 53 إلى 96 ، والإمامة من 28 إلى 65 ، وتربية الألبان من 55 إلى 89 ، والزراعة من 52 إلى 83. أصبحوا مشغل رافعة.

وقد أدت هذه الاتجاهات إلى تقليص العمل اليدوي والحرفية في المجتمع خلال السنوات الخمس الماضية ؛ وقد فُسِّر أنه ينسب احترامًا أكبر للعمل العقلي ووظائف ذوي الياقات البيضاء.

يريد الرجال أن يكونوا أطباء ، وتريد النساء أن يصبحن معلمات

و في الدراسة ، تم تحديد أن الدرجات الممنوحة للمهن من قبل النساء والرجال كانت مختلفة بشكل كبير. بينما أعطت النساء درجات أعلى في وظائف العمل الإدراكي مثل الأخصائي النفسي والنائب والممثلة والموسيقي وضابط الصف والمحامي أكثر من الرجال ، أعطى الرجال درجات أعلى للعمل البدني المكثف مثل تلميع الأحذية والعتالة والوظائف الصناعية والبناء التي تتطلب مؤهلات مثل مشغلي الرافعات.

كانت الإمامة ولاعب كرة القدم أيضًا من بين المهن التي سجلها الرجال أعلى.

و في قائمة المهن الأكثر رواجًا ، وضع الرجال الطبيب وتعليم النساء في المقام الأول.

يذكر أن أكثر المهن التي ترغب النساء في القيام بها هي النيابة العامة والشرطة. تم العثور على المهن ذات المستوى العالي من التعليم والاستقلالية والإبداع أكثر رغبة من قبل النساء.

كيف يتم تصور حياة العمل؟

كما قاس الاستطلاع كيف يرى المواطنون وظائفهم الحالية. وفقًا للنتائج ، يعتقد 71 بالمائة من الأشخاص في تركيا أن العمل الذي يقومون به يتماشى مع قيمهم. وبالمثل ، يعتقد 70٪ أن العمل محل تقدير في مكان العمل.

نتيجة أخرى رائعة في البحث هي أن معدل أولئك الذين يقولون إن دخلي لا يكفي بالنسبة لي هو 64 في المائة.

كما أظهر البحث أهم ثلاث صفات يبحث عنها المستجيبون في وظيفة جيدة هي ؛ ضمان الوظيفة ، والأجر الجيد وعدم وجود خطر التعرض لحادث أو الوفاة. ومع ذلك ، فقد لوحظ الشعور بالإنجاز في العمل ، وإبداء الرأي في القرارات ، واكتساب مهارات جديدة ،سجلت درجات أعلى مما كانت عليه في البحث قبل خمس سنوات.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement