Connect with us

مقالات وتقارير

ما هي مواصفات المباني المقاومة للزلازل في تركيا؟

Published

on

إن الأبنية المُقاومة للزلازل هي تلك الأبنية التي يُراعى فيها عند الإنشاء مُطابقتها لأبحاث ودراسات تُجرى مُسبقاً على التربة التي يُبنى عليها البناء والمواد المُستخدمة في أسس البناء بحيث يتم التأسيس بشكل مُناسب لطبيعة الأرض بهدف التحمل الأقصى للهزات والارتجاجات.

كما يتم التأكد من أهلية مكونات البناء ومن أبواب ونوافذ لتلائم مثل هذه الكوارث بحيث تُصمم بشكل يُسهم في تخفيف آثار الهزّات على القاطنين في البناء لدى حدوث زلزال ما، كما يتم الإلتزام في هذا النوع من الأبنية أثناء مرحلة التأسيس بالمعايير التي تؤمن حماية الجدران من التصدع أو التهدم وغير ذلك من التفاصيل أو الجزئيات التي تُحسّن من نسبة سلامة الأبنية تجاه الكوارث والآفات الطبيعية وبالأخص منها الزلازل.

ويصمم البناء المقاوم للزلازل وفق منظومة تضمن دعمه عبر اتصال الجدران بالاسقفق بمربع ثابت وصلب الأمر الذي يزيد من قوة دفاع البناء تجاه الآثار الجانبية الناجمة عن الزلزال، وبهدف المُحافظة على أمان البناء تتم مراعاة طول المبنى بحيث لا يزيد ارتفاعه عن 50 متراً، أما في حال زاد الارتفاع عن ذلك فيُلجأ في تصميم المباني المقاومة للزلازل إلى وضع عوازل التمدد والهبوط والفواصل الزلزالية في الطوابق العليا.

ويتم حساب الأحمال والأوزان الذاتية التي ستحملها الطوابق بدقة مُتناهية إذ تُسند مهمة حمل الأسقف إلى الأعمدة الخرسانية مما يمنح البناء مقاومة أكثر للزلازل

مواصفات المباني المقاومة للزلازل:

-أن يكون المبنى مصمماً بشكلٍ يحافظ على توازنه من الداخل والخارج حيث كثيراً ما يستند ذلك إلى التخطيط الأفقي للعمران لأجل تحقيق هذه الغاية.

-أن تكون تُربة البناء مُختارة بناءاً على تقرير دراسة التربة الذي يُبين مدى أهليتها للبناء من عدمها ويقترح إيجاد حلول لمشاكل البناء على التربة وفي هذا الصدد ولأجل بناءٍ مقاوم للزلازل يجب أن يكون نوع التربة صلباً وتستبعد التربة الهشة والرملية حيث تُساهم متانة الأرض بشكل واضح في الحد من ارتجاج البناء وقت حدوث الزلازل.

-مما يميز المباني المقاومة للزلازل هي إمكانية اعتبارها وحدة مُتماسكة لا تتفكك بالزلازل ومرجع ذلك إلى قوة مفاصل البناء وقدرتها على امتصاص الضغط الزلزالي الأمر الذي يؤدي في النهاية إلى التخفيف من أضرار الصدمات الزلزالية.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
المواصلات العامة مجانية غدًا في إسطنبول
إسطنبول اليوم13 ساعة ago

المواصلات العامة مجانية غدًا في إسطنبول

أخبار تركيا اليوم13 ساعة ago

شهادة موظف وبيان راتب.. شروط المُلاك الجديدة لتأجير منازلهم في إسطنبول

عربي13 ساعة ago

افتتاح أول معبد هندوسي بالإمارات بتكلفة 16 مليون دولار (صور)

أردوغان
أخر الأخبار13 ساعة ago

أردوغان لزعيم المعارضة: إن كنت صادقا فلندرج مسألة الحجاب في دستور البلاد

الرياضية اليوم14 ساعة ago

مباراة باريس سان جيرمان وبنفيكا بث مباشر يلا شوت يوتيوب

الرياضية اليوم15 ساعة ago

مباراة مانشستر سيتي وكوبنهاجن اليوم بث مباشر تويتر

الرياضية اليوم15 ساعة ago

مشاهدة مباراة ريال مدريد ضد شاختار يلا شوت | مشاهدة مباراة ريال مدريد و شاختار دونيتسك بث مباشر اليوم

أخر الأخبار15 ساعة ago

فيديو يكشف فضيحة في مستشفى خاص في اسطنبول، وبيان عاجل من وزير الصحة

الرياضية اليوم16 ساعة ago

مشاهدة مباراة تشيلسي وميلان بث مباشر يلا شوت | مشاهدة مباراة تشيلسي وميلان بث مباشر اليوم | مشاهدة مباراة تشيلسي وميلان بث مباشر بدون تقطيع

الاقتصاد التركي16 ساعة ago

البنك الدولي يرفع توقعات نمو الاقتصاد التركي إلى نسبة كبيرة