Connect with us

الجاليات العربية

هام لكل الأجانب في تركيا.. القرارات النافذة حالياً في تركيا بشأن اللاجئين والمخالفين

Published

on

كشف الحقوقي السوري أحمد قطيع عن التوجيهات والقرارات النافذة حالياً في تركيا بشأن اللاجئين والمخالفين.

وقال قطيع في منشور مطوّل على صفحته الشخصية أنه ومن خلال متابعتي لما يحصل للوضع القانوني للسوريين المتواجدين في تركيا والناتجة عن التوجيهات الصادرة مؤخّراً فالوضع على النحو التالي :

1. كل من يتم توقيفه وهو بوضع غير قانوني ( أي ليس لديه كمليك الحماية المؤقتة ( البطاقة الصفراء ) أو إقامة من أي نوع ، سارية المفعول ) فيتم إقتياده إلى مخيمات تم إعدادها لإستيعاب أعداد المخالفين  ومن ثمّ دراسة أوضاعهم فإما يتم منحهم الحماية المؤقتة في حال استحقاقهم لها حسب قانون الأجانب و الحماية ، أو إعادتهم إلى سوريا عبر أحد المعابر .

2. كل من يتم توقيفه في ولاية خارج الحدود الإدارية لولايته التي منحته ( الكمليك ) دون إذن سفر ذو صلاحية سارية حتى لو كان يحمل إذن عمل من الولاية التي تمّ تواجده فيها ، فإنّه يتم توقيفه ومن ثمّ إقتياده إلى أحد مراكز دائرة الهجرة ثم ّ إطلاق سراحه مع منحه إذن سفر لولايته ويتم إيقاف قيوده ومنحه قيد جديد وإلزامه بالتوقيع الإداري الشهري أو النصف شهري في ولايته ومن لا يلتزم بالتوقيع الإداري لثلاث مرات فإن القانون يمنح دائرة الهجرة الحق بإيقاف حمايته ( أي إلغاء الكمليك ) .

3. كل من يخالف قانون العمل ( يعمل في مكان عمل بدون إذن عمل ) فإنّه يتم توقيفه إدارياً ثم تغريمه وإيقاف قيود الكمليك وتجديد قيوده بتاريخ جديد ثم إطلاق سراحه وبذلك لن يتمكن من استخراج إذن عمل إلا بعد مضي ستة أشهر على مخالفته التي تم تسجيلها .

4. لايوجد إقامات سياحية لأول مرة لجميع الجنسيات .

5. تجديد الإقامات مازال متاحاً إذا تحققت جميع الشروط المطلوبة .

6. تمّ حصر منح الإقامات الجديدة لأول مرة لكلٍ من حملة التأشيرات ( التجارية ، الدراسية ، العلاجية ، العائلية ) مع تحقيق شروط ووثائق متطلبات الإقامة التي تتوافق مع التأشيرة الممنوحة للسوريين من ممثليات الجمهورية التركية في الخارج .

7. حملة رقابة وتفتيش على عناوين السكن ستشمل الأجانب عموماً والسوريين من بينهم ، لحملة الإقامات سارية المفعول وكل من لم يتواجد في عنوان سكنه سيتم وضع مود V160 عليه وإيقاف قيد الإقامة .

8. جميع من حصلوا على تأشيرات على جوازاتهم من ممثليات الجمهورية التركية في الخارج وكانوا سابقاً من المقيمين في تركيا بموجب ( كمليك الحماية المؤقتة ) ، وخرجوا من تركيا بطرق غير شرعية ، سيتفاجؤون من منعهم من دخول مطارات والمنافذ الحدودية التركية رغم حصولهم على تأشيرة الدخول وذلك بسبب وجود كود V160 تمّ وضعه مسبقاً لأنّ قيودهم سابقاً تمّ إيقافها ولم يقوموا بتحديث بياناتهم خلال فترة حملة تحديث البيانات التي تمّت في الأشهر الأربعة الماضية ، وبناءً على هذا الكود فإنّ أمن جوازات المطار يمنعه من دخول المطار ويضع عليه كود Ç113 ( منع دخول سنتين ) وكود N135 و كود N171 ( غرامات إدارية ) .

ونوه قطيع أن هذه القوانين ليست جديدة ، فهي مكتوبة ضمن قوانين الحماية المؤقتة التي تم إعتمادها منذ عام 2013 . الجديد فيها هو إيقاف منح الحماية المؤقتة إلا بعد دراسة الحالة ، وإيقاف منح الإقامات السياحية بموجب التأشيرات السياحية .

وختم الحقوقي أحمد قطيع حديثه المرحلة الحالية تتطلّب الإلتزام التام بهذه القوانين كي لايكون المواطن السوري المقيم في تركيا عرضةً للمخالفة وبالتالي اتخاذ إجراءات بحقه .

المصدر : تركيا بالعربي – وسائل التواصل الاجتماعي

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
مشاهدة مباراة باريس سان جيرمان اليوم مباشر يلا شوت
الرياضية اليوم10 ساعات ago

ريال مدريد ضد الميريا | موعد مباراة ريال مدريد والميريا في الدوري الإسباني والقنوات الناقلة |موعد مباراة ريال مدريد وألميريا والقنوات الناقلة

الرياضية اليوم10 ساعات ago

مشاهدة مباراة تشيلسي اليوم | مشاهدة مباراة تشيلسي وتوتنهام بث مباشر اليوم |بث تشيلسي وتوتنهام| مشاهدة مباراة توتنهام مباشر اليوم مباراة تشيلسي بث مباشر

الرياضية اليوم10 ساعات ago

موعد مباراة تشيلسي وتوتنهام في الدوري الإنجليزي والقنوات الناقلة

سينما وتلفزيون11 ساعة ago

مدرسة الروابي للبنات الموسم 2 الحلقة الاولى

الانتخابات الرئاسية التركية 2023
أخر الأخبار11 ساعة ago

نتائج مفاجئة لـ 9 استطلاعات رأي حول الانتخابات الرئاسية التركية

أخر الأخبار11 ساعة ago

وزير البيئة والتخطيط العمراني : أسعار ايجار الشقق في تركيا بدأت في الانخفاض

أخبار تركيا اليوم15 ساعة ago

داود أوغلو: 3 شروط لا بد من توافرها لبدء محادثات رسمية مع النظام السوري

أخبار تركيا اليوم15 ساعة ago

كلب يعض ميرال أكشنار وسط الشارع خلال زيارتها لمدينة بيلجيك التركية

العلاقات الأمريكية التركية
أخر الأخبار15 ساعة ago

لقاء مرتقب بين أردوغان وبايدن.. هذه أجندته

أردوغان
أخر الأخبار16 ساعة ago

أردوغان: مصممون على الفوز في انتخابات 2023