Connect with us

تركيا الآن

طالب تركي يطور الذكاء الصناعي لمساعدة جراحي الدماغ

Published

on

وصل أميرهان كورتولوش طالب المرحلة الثانوية من إسطنبول، إلى جامعة ستانفورد المرموقة في الولايات المتحدة من خلال مشروع تطوير الذكاء الصناعي الموجه لمساعدة جراحي الدماغ وإرشادهم عن بعد.الذكاء ا

وفاز الطالب البالغ من العمر 18 عاماً وكان يعمل في مشروعه خلال السنوات الثلاث الماضية، باللقب الأول في فئة الهندسة الطبية الحيوية في معرض Regeneron الدولي للعلوم والهندسة في أطلانطا جورجيا، في وقت سابق من هذا الشهر. وحصل بفضل مشروعه أيضاً على منحة كاملةٍ من جامعة ستانفورد.

ويتضمن مشروع كورتولوش الذي يدرس في مدرسة “جغال أوغلو” الثانوية في منطقة “بهجيلي إيفلار” في إسطنبول، صوراً بالرنين المغناطيسي تمت معالجتها وإرسالها إلى نظام ثلاثي الأبعاد، لتوجيه الأطباء العاملين في جراحات الدماغ، كما يمكن أن تساعد الجراحين من خلال نظارات الواقع المعزز، على التدرب على الجراحة ايضاً.

وفي معرض حديثه عن فوزه المبهر قال كورتولوش إنه لطالما أراد أن يكون جراحاً للدماغ، وأثناء عمله في مشروع هندسي قرر نقل خبرته الجديدة إلى هذا المجال، وأضاف: “لدي شغف عميق بجراحة الدماغ وأهتم بالذكاء الصناعي. لذلك أردت الجمع بين المجالين. لقد بحثت في استخدام الذكاء الصناعي في العمليات الجراحية واكتشفت أنه لا توجد أنظمة ذكاء صناعي شاملة مستخدمة في مثل هذه العمليات الجراحية. وأردت أن أكون الأول في هذا المجال”.

ويقدم المشروع الفائز خطة جراحة تتضمن “الحد الأدنى من المخاطر والضرر”، ويسمح للأطباء بفحص أقسام مختلفة من الدماغ والتحقق من الأورام بطريقة أفضل.

وأوضح كورتولوش أن جده هو من حفزه وأثار اهتمامه بالعلوم. وقال: “منذ أن كنت طفلاً، كان جدي يحفزني في المجالات العلمية، وكنا نتحدث دائماً عن العلوم”.

ويتطلع الطالب للدراسة في الولايات المتحدة لكنه يضيف أنه يريد العودة إلى تركيا بمجرد أن يكمل دراسته. قائلاً: “أريد أن أخدم بلدي. وأريد تحسين حياة الناس باستخدام الذكاء الصناعي”. ومن جهة أخرى يطمح كورتولوش في إنشاء شركة تكنولوجيا وممارسة مهنة أكاديمية في الوقت ذاته.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
مقالات وتقاريريوم واحد ago

تقارير إعلامية: تركيا بدأت بخطوات تدريجية لإلغاء الإقامة السياحية

الاقتصاد التركييومين ago

هل ستكون هناك زيادة ثانية في الحد الأدنى للأجور؟ وزير العمل التركي يجيب

أخبار تركيا اليوميومين ago

انقطاع التيار الكهربائي غداً السبت عن 20 منطقة بإسطنبول

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

القبض على رجل أجنبي قام بتصوير فيديو لامرأة ترقص في أحد المنازل في إسطنبول ونشره دون علمها

منوعات21 ساعة ago

بالفيديو.. لحظة اغتيال أشهر “فاشينيستا” في العراق

أخر الأخبار21 ساعة ago

أول تعليق تركي رسمي على الصورة الإسرائيلية المسيئة لأردوغان

الاقتصاد التركييومين ago

وزارة التجارة التركية تتخذ إجراءات عاجلة لخفض أسعار الدجاج

سعر الدولار مقابل الليرة التركية ifc market
فرص عمل في تركيايوم واحد ago

وظيفة براتب شهري 90 ألف ليرة تركي

أخر الأخباريومين ago

السجن المؤبد لمنفذة تفجير شارع الاستقلال الإرهابي

أخبار تركيا اليوميومين ago

العد التنازلي لامتحان الجامعة 2024.. متى سيتم الإعلان عن أماكن امتحان YKS؟