Connect with us

صحة

8 أشياء لا تبحث عنها على جوجل كي لا تخاطر بأمانك وأموالك أو صحتك!

Published

on

بعض المعلومات التي تجدها على جوجل لا يتم التحقق منها إلى حدٍّ كبير، وقد وجد المحتالون طريقة لاستغلال ذلك من خلال تحسين نتائج البحث للمواقع المُزيفة أو تفاصيل الاتصال أو العناوين، وأيضاً، في بعض الأحيان قد يتم تضليلك عندما يتعلق الأمر بالنصائح الطبية أو المهنية.

أشياء لا تبحث عنها على جوجل

1- احذر عند البحث عن أرقام الاتصال بخدمة العملاء على جوجل

إنها إحدى أكثر عمليات الاحتيال شيوعاً عبر الإنترنت، إذ ينشر المحتالون قوائم أعمال وأرقام خدمة عملاء مُزيفة على مواقع الويب لجعل الناس يعتقدون أنها أرقام أصلية لخدمة العملاء وإيقاعهم في الفخّ.

لكن معظم التطبيقات والخدمات تحتوي على نوافذ دردشة مُدمجة لخدمة العملاء ولا تحتوي حتى على أي رقم اتصال يمكنك الاتصال به، أو يُمكنك التأكد من دقة الأرقام من مواقع هذه الخدمات الرسمية.

2- تحقق دائماً من عنوان الـ URL عند البحث على الخدمات المصرفية 

يُنصح بشدة بعدم إجراء بحث على جوجل عن الموقع الإلكتروني للخدمات المِصرفية التي يقدمها المِصرف الذي تتعامل معه ما لم تكن تعرف عنوان الإنترنت URL الرسمي الدقيق الخاص به.

وذلك لأن المحتالين يمكنهم نشر مواقع مصرفية مزيفة عبر الإنترنت لتصفح تفاصيل تسجيل الدخول الخاصة بك، لذلك عليك دائماً إدخال عنوان URL لبوابة الخدمات المصرفية الإلكترونية لمِصرفك للوصول إلى الموقع بأمان، كما أشار موقع Gadgets Now.

3- لا تبحث عن تطبيقات أو برامج على جوجل لتحميلها

تجنَّب البحث عن تطبيقات أو برامج أو أي ملفات أخرى على جوجل، وابحث دائماً على التطبيقات على متاجر التطبيقات الرسمية مثل جوجل بلاي Google Play لأجهزة الأندرويد وApple Store لأجهزة آيفون، وذلك لأن جوجل مليء بروابط لبرامج وتطبيقات خبيثة.

4- استشِر دائماً طبيبك وليس جوجل

إذا كنت مريضاً فاذهب إلى الطبيب، من الأكيد أن جوجل ليس مكاناً للبحث عن الأدوية أو العلاجات، إذ يُنصح بشدة بعدم تخطي الطبيب والاعتماد على معلومات بحث جوجل للتعرف على طبيعة مرضك إذا كنت تمر بوعكة صحية، فضلاً عن أنه أمر خطير أن تشتري أدوية بناءً على المعلومات التي تجدها على  جوجل.

5- لا تُصدّق بشكل أعمى نصائح التغذية وإنقاص الوزن  

كل جسم بشري فريد من نوعه ويعمل بشكل مختلف. لذلك لا تتلقّ نصيحة بشأن إنقاص الوزن أو تأخذ بنصائح غذائية أخرى من جوجل. إذا كنت ترغب في تغيير نظامك الغذائي، فاذهب إلى اختصاصي التغذية، وإذا كنت ترغب في إنقاص وزنك، فاستشِر الطبيب أولاً ثم تابع حالتك.

6- لا تصدق نصائح سوق البورصة

مثل الصحة فإن التمويل الشخصي والتعامل في سوق البورصة، لا يمكن أن تكون هناك خطة استثمارية واحدة تجعل الجميع أثرياء. لذلك تجنب أخذ النصائح من نتائج بحث جوجل أثناء الاستثمار.

7- تحقّق من عناوين المواقع الإلكترونية الحكومية  

تماماً مثل المواقع المصرفية الإلكترونية، فإن المواقع الحكومية مثل ضريبة البلدية والمستشفيات وما إلى ذلك تُعد أهدافاً رئيسية للمحتالين. ونظراً لأنه من الصعب تحديد موقع الويب الأصلي، فاختر دائماً زيارة أي موقع ويب حكومي معين مباشرةً بدلاً من البحث عنه على جوجل.

8- تجنَّب البحث عن القسائم وعروض مواقع التجارة الإلكترونية  

صفحات الويب المزيفة لما يسمى بالعروض على مواقع التجارة الإلكترونية غمرت بحث جوجل، وهذه عملية احتيال كلاسيكية أخرى يتم فيها إغواء الضحايا بصفقات مغرية للنقر على مواقع الويب الخبيثة وسرقة تفاصيل تسجيل الدخول إلى خدماتهم المصرفية الإلكترونية.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement