Connect with us

تركيا الآن

زكاة الفطر في تركيا 2022

Published

on

مقدار كفارة الصيام بالمال 2022 في تركيا

يتساءل المسلمون مع كل شهر رمضان عن مقدار زكاة الفطر، التي يجب دفعها إلى الفقراء والمساكين، في موعد أقصاه قبل صلاة عيد الفطر.

وحدّد المجلس الأعلى للشؤون الدينية التركية في بيان، أمس الجمعة،  مقدار زكاة الفطر بأربعين ليرة تركية أي ما يعادل (2.82 دولار أميركي) يستطيع الفرد دفعها منذ بداية شهر رمضان المقبل 2022.

وأشار المجلس إلى أنّ الشخص يمكن أن يدفع المبلغ المحدّد أو أكثر بما يتناسب مع إنفاقه على الغذاء ليوم واحد، ويمكن تقديم هذا المبلغ نقداً طعام، أو أن يقدّم نقداً.

وزكاة الفطر هي واجبة على كل مسلم، وتتعلّق بالأفراد لا بالأموال، فكل من كان عنده قوت يوم العيد وليلته وزاد عن حاجته، فعليه إخراج زكاة الفطر عن نفسه وعن كل من يعيلهم.

وحدد الرسول الكريم محمد (صلى الله عليه وسلم) مقدار زكاة الفطر بأنها صاع (نحو 2 كيلو غرام ونصف) من التمر أو الزبيب أو قمح، وأجاز علماء إخراجها كمبلغ مالي يعادل قيمة (الصاع).

لمن تؤدى زكاة الفطر؟

تؤدى زكاة الفطر للفقراء والمساكين، ويحبذ تأديتها في أواخر شهر رمضان أي مع اقتراب “عيد الفطر”، لارتباطها به، وتفرض لتطهير النفوس وليس الأموال كزكاة المال.

ويبدأ شهر رمضان في تركيا في الثاني من نيسان المقبل ويستمر حتى الأول من أيار، ويصادف عيد الفطر يوم الإثنين في الثاني من أيار، بحسب ما أعلن وقف الديانة التركي.

وكان المجلس الأعلى للشؤون الدينية التركية حدد عام 2021 قيمة زكاة الفطر بـ28 ليرة، أي ما يعادل (3.4 دولار) كحد أدنى.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement