Connect with us

أخر الأخبار

قرار جديد يقضي بترحيل العاملين الأجانب المخالفين في تركيا.. ما حقيقته؟

Published

on

إذن العمل في تركيا 2022

تداول ناشطون وقانونيون سوريون نص قرار جديد صادر عن وزارة الداخلية التركية يقضي بترحيل العمالة الأجنبية الذين لا يملكون إذن عمل في تركيا إلى خارج البلاد.

وتضمن القرار المنتشر على صفحات القانونيين معلومات تشير إلى نية الداخلية التركية ترحيل العمال الأجانب الموجودين غير الحاصلين على إذن عمل يخولهم العمل في البلاد، ويتم فرض عقوبات مالية على صاحب العمل والعاملين الذين لا يملكون تصاريح عمل سارية المفعول.

 

إقرأ المزيد : تسهيلات للحصول على وثيقة إذن العمل عبر البوابة الحكومية الإلكترونية في تركيا

قانون العمل في تركيا

قانون العمل التركي(1): شروط التوظيف، ساعات العمل الأسبوعية والعمل الاضافي، الاجازات السنوية.
شروط الاستخدام (التوظيف): 
أسس العمل وشروطه في تركيا تُبنى حسب قواعد قانون العمل ونقابات العمال.
وحسب قانون العمل فهناك عقود عمل مختلفة:
1-     عقد العمل الدائم والمؤقت.
2-     عقد العمل المحددة وغير المحددة المدة.
3-     عقد العمل بدوام كامل أو جزئي .
4-     عمل عند الطلب أو عقد عمل مرتبط.
5-     عقد عمل لفترة تجريبية.
6-     عقد عمل  مرتبط بعقد فريق.
تعتبر عقود العمل معفية من ضريبة الطابع  والأوراق وكل المصاريف الأخرى.
تعتبر ممارسة التمييز بين العمال حسب العرق واللغة والجنس والفكر السياسي أو المعتقد الفلسفي أو أي معايير مماثلة محظورة بموجب القانون ويحظر أيضاً التمييز في الأجور حسب الجنس في الأعمال المماثلة.
ساعات العمل والعمل الأضافي:
تحدد ساعات العمل الطبيعية في الأسبوع  وفق قانون العمل بخمس وأربعين ساعة كحد أعلى، وتوزع هذه الساعات على أيام الأسبوع بشكل متساوٍ مبدئياً،  ويمكن لأرباب العمل أن ينظموا ساعات العمل في الإطار القانوني لقانون العمل. تُفرض مخالفة مالية “عمل إضافي” عند تجاوز ساعات العمل المحددة أسبوعياً 45 ساعة، ويجري تحصيل مخالفة لكل ساعة اضافية يعملها الموظف بقيمة أجور ساعة العمل الطبيعية مضافاً اليها نسبة 50%،  ويمكن تعويض الموظفين بدل دفع مخالفة للساعات الاضافية باحتساب 1.5 ساعة ونصف مقابل كل ساعة عمل اضافية،  يجري تسديد أجرة عمل يوم العطلة أو عمل إضافي للموظف مقابل كل يوم عمل أضافي سواءً أيام العطل الأسبوعية أو الرسمية وترتفع هذه الأجور (الساعات الاضافية) حسب عقد العمل الجماعي أو الفردي التي تعقد بين الموظف ورب العمل ولا ينبغي أن تتجاوز مدة العمل الأضافي في السنة 270 ساعة، أي 22.5 ساعة شهرياً.
الإجازة السنوية المأجورة: 
يوجد في السنة ثمانية عطل محسوبة الأجر (1 كانون الثاني – 23 نيسان – 1 أيار – 19 ايار – 30 آب – 29 تشرين الأول) وعطلتين لعيدين دينيين (عيد الفطر والأضحى)، العمال الذين يطبقون سنة عمل ومن ضمنهم الذين في المدة التجريبية يحق لهم  إجازة سنوية مأجورة  حسب مدة عملهم وكما موضح في الجدول:

مدة العمل (سنة)  الحد الأدنى لمدة الإجازة المأجورة                            
من سنة الى خمس سنوات (السنة الخامسة ضمناً) 14 يوم عمل
فوق خمسة سنوات الى خمسة عشر سنة 20 يوم عمل
خمسة عشر سنة وأكثر (15 ضمناً) 26 يوم عمل

 

 

تعتبر هذه الفترات هي الحد الادنى لمدة الإجازة السنوية المأجورة ويجري تمديد هذه المدة حسب عقد العمل الجماعي أو الفردي الموقع بين الموظف ورب العمل.

في حال كان الحد الادنى لعدد الموظفين 10 يجري إيداع الرواتب والتعويضات أو النسب المخصصة لهم على حساباتهم المصرفية سواءً كانوا يعملون في نفس المشغل أو أي مكان تابع لرب العمل في كل أنحاء تركيا وفي حال لم يجرِ إيداع الراتب على الحساب الشخصي للموظف يكون رب العمل ملزم بدفع غرامة إدارية مقابل كل موظف لم يودع له الراتب على حسابه الشخصي،  ويمكن أن تكون الرواتب بالعملة الأجنبية وفي هذه الحالة يشترط أخذ سعر صرف العملات في تاريخ ذلك اليوم بعين الاعتبار ويجري إيداع العملة بالعملة التركية.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement