Connect with us

اخبار تركيا بالعربي

بمشاركة تركيا.. فلسطين تتصدر “وزاري” التعاون الإسلامي الأسبوع المقبل

Published

on

تنعقد الدورة 48 لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي في باكستان خلال الفترة بين 22 و23 مارس الجاري

أعلنت منظمة التعاون الإسلامي، الثلاثاء، انعقاد الدورة 48 لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء، الأسبوع المقبل، في باكستان لمناقشة قضايا من بينها الأوضاع بأفغانستان وفلسطين واليمن إضافة للتطورات الدولية.

وحسب بيان للمنظمة (تضم 57 دولة)، ستعقد الدورة العادية، التي يشارك فيها وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، في العاصمة إسلام أباد، خلال الفترة بين 22 و23 مارس/ آذار الجاري.

وأفاد البيان بأن اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء سيعقد هذه الدورة تحت عنوان “بناء الشراكات من أجل الوحدة والعدالة والتنمية”.

وأشار إلى أن الدورة ستطرح العديد من المواضيع، بما فيها قضية فلسطين والقدس الشريف والتطورات المهمة والخطيرة التي شهدتها طوال الفترة التي تلت انعقاد اجتماع مجلس وزراء الخارجية الأخير في نيامي عاصمة النيجر عام 2020.

وتندلع بين الحين والآخر مواجهات بين القوات الإسرائيلية وفلسطينيين في مدينة القدس رداً على الاعتداءات الإسرائيلية بحقهم والانتهاكات المتواصلة في المسجد الأقصى.

كما أدى قرار إجلاء عائلات فلسطينية من منازلها في حي الشيخ جراح، وسط مدينة القدس، في مايو/ أيار 2021، إلى تفجّر مواجهات امتدت إلى الضفة الغربية وقطاع غزة والداخل الفلسطيني.

من ناحية أخرى، ستبحث دورة وزاري التعاون الإسلامي ملفات سياسية عديدة أبرزها تطورات الوضع في أفغانستان وتبعاته الإنسانية على الشعب الأفغاني، بالإضافة إلى الوضع في جامو وكشمير.

ومنتصف أغسطس/ آب 2021، سيطرت “طالبان” على أفغانستان بالكامل، بموازاة مرحلة أخيرة من انسحاب عسكري أمريكي من البلد الآسيوي اكتملت نهاية الشهر ذاته.

ولا تزال دول العالم مترددة في الاعتراف بحكم “طالبان”، وتربط ذلك بسلوكيات الحركة، وخاصة احترام حقوق الإنسان، وعدم السماح لـ”الإرهابيين” بالعمل في البلاد.

كما يتناول الاجتماع، حسب البيان ذاته، قضايا إفريقية عديدة من بينها الوضع في دولة مالي بالإضافة إلى الأوضاع في إفريقيا الوسطى، وغينيا.

وعلى المستوى العربي، سيتناول وزراء خارجية دول “التعاون الإسلامي” التطورات في اليمن وليبيا والسودان، إضافة إلى الصومال وسوريا.

وسيناقش الاجتماع السنوي قضايا التعاون مع الشركاء الدوليين والأمم المتحدة، وروسيا، والاتحاد الأوروبي.

ووفق بيان المنظمة الإسلامية، فإن قضايا الإرهاب الدولي وفض النزاعات ستتصدر أجندة المؤتمر، بالإضافة إلى شؤون الجماعات والمجتمعات المسلمة في الدول غير الأعضاء.

وأشار إلى أنه سيتم على هامش الدورة الـ48، عقد اجتماع للجنة الوزارية المخصصة لمنظمة التعاون الإسلامي المعنية بالمساءلة حول انتهاكات حقوق الإنسان للروهينغيا.

ومنذ 25 أغسطس 2017، تشن القوات المسلحة في ميانمار ومليشيات بوذية حملة عسكرية ومجازر وحشية ضد الروهنغيا في أراكان، أسفرت عن مقتل الآلاف، بحسب مصادر محلية ودولية متطابقة، فضلا عن لجوء قرابة مليون إلى بنغلادش، وفق الأمم المتحدة.

كما تغطي الدورة العديد من الملفات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والإنسانية والعلمية بما فيها ظاهرة “الإسلاموفوبيا”، وفق البيان.

وستعقد على هامش الدورة جلسة تطارح الأفكار تحت عنوان “دور العالم الإسلامي في تعزيز السلام والعدالة والوئام”، والتي تتضمن العديد من القضايا والمواضيع المستجدة على الساحة الدولية.

ومنظمة “التعاون الإسلامي” هي منظمة دولية تجمع سبعا وخمسين دولة، وتصف المنظمة نفسها بأنها “الصوت الجماعي للعالم الإسلامي”، وتأسست في الرباط في 25 سبتمبر/ أيلول 1969.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
التأشيرة الإلكترونية
أخر الأخباريومين ago

قرار جديد بشأن التقديم لتأشيرات المواطنين الأتراك

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

تركيا تستعد لموسم الهجرة .. إدارة الهجرة تعلن عن إجراءات جديدة

أخر الأخبار21 ساعة ago

وزير تركي يكشف مفاجأة بشأن مروحية الرئيس الإيراني

عربي21 ساعة ago

السعودية تعلن نتائج الفحوصات الطبية التي خضع لها الملك سلمان

أخر الأخباريومين ago

حادث صعب لطائرة الرئيس الإيراني وغموض بشأن وضعه

منوعاتيوم واحد ago

مراهق يفارق الحياة بطريقة مروعة بسبب “التحدي القاتل” المثير للجدل!

وزير المالية التركي شيمشك
الاقتصاد التركييوم واحد ago

هل سيستمر حد الزيادة بنسبة 25 بالمائة على الإيجار؟ تصريح من وزير المالية

منوعاتيومين ago

وزير النقل التركي: تجاوز عدد الركاب الذين يستخدمون القطارت السريعة عدد سكان تركيا

منوعات19 ساعة ago

تركيا.. اعتقال 5 أشخاص يعذبون الحيوانات قبل ذبحها (فيديو)

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

درجات الحرارة سترتفع أكثر! تحذير لسكان إسطنبول وأنقرة من يوم الأربعاء