Connect with us

الاقتصاد التركي

الليرة التركية ترتفع بشكل غير متوقع بعد هذه البيانات الإيجابية

Published

on

سعر الدولار مقابل الليرة التركية ifc market

تبين أن الليرة التركية ترتفع خلال تلك اللحظات من تعاملات اليوم الإثنين بعد بيانات الناتج المحلي الإجمالي التي جاءت بأعلى من التوقعات.

ووفقا لمركز الإحصاء التركي فقد ارتفع الناتج الإجمالي المحلي سنويا بنسبة 9.1% مقابل توقعات بارتفاعه 9%، بينما سجلت القراءة السبقة 7.4%.

وفي المقابل من بيانات الناتج المحلي التي جاءت إيجابية، فقد ارتفع عجز الميزان التركي. خلال يناير من 6.79 مليار ليرة إلى 10.26 مليار ليرة.

وارتفعت الليرة التركية في الساعة 12.15 بتوقيت اسطنبول بأكثر من 1.3% وصولا إلى مستويات 1377 ليرة / دولار.

وتزامنا مع ارتفاع الليرة التركية فقد ارتفع سعر الذهب فب التداولات التركية مقتفيا. أثر تداولات الملاذ الآمن في الأسواق العالمية في ظل إقبال المتداولين. على الملاذات الآمنة تزامنا وتصاعد التوترات الجيوسياسية في العالم.

وارتفع جرام الذهب في التداولات التركية اليوم الإثنين. بأكثر من 1% وصولا إلى مستويات قرب 850 ليرة / جرام بزيادة بلغت نحو 10 ليرات.

يأتي ارتفاع الليرة التركية تزامنا وارتفاع مؤشر الدولار الرئيسي مقابل سلة. من العملا الرئيسية بأكثر من 0.5% وصولا قرب أعلى مستوياته في 18 شهر تقريبا عند 97.2.

وتزامنا مع ارتفاع مؤشر الدولار عزز الذهب مكاسبه في السوق العالمية. حيث ارتفع الان قرب مستويات الـ1900 دولار للاوقية رابحا ما يقرب من 13 دولار.

وسجلت أسعار الذهب ارتفاعا قويا في مستهل تعاملات الأسبوع تزامنا مع التطورات الرهيبة. بالأسواق العالمية وبخاصة التوترات الجيوسياسية بين روسيا والغرب والتي عززت الطلب على الذهب باعتباره ملاذ اَمن في ظل الأوقات العصيبة التي تمر بها الأسواق.

وخلال تعاملات اليوم الاثنين، ارتفعت أسعار العقود الفورية لمعدن الذهب. بنسبة 1.25% وسجلت حوالي 1912 دولار للأوقية، بينما ارتفعت العقود الاَجلة .لمعدن الذهب بنسبة 1.44% وسجلت حوالي 1915 دولار للأوقية.

واستفادت أسعار الذهب من حدة التوترات الجيوسياسية وذلك على وقع تهديدات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. بالردع النووي، حيث أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجيش، بوضع قواته النووية. في حال تأهب خاصة، وهو أعلى مستوى من التأهب لقوات الصواريخ الاستراتيجية الروسية.

قائلا في حديثه إلى كبار المسؤولين العسكريين، وفيهم وزير الدفاع سيرجي شويغو، قال بوتين إن الدول الغربية اتخذت إجراءات غير ودية تجاه روسيا وفرضت عقوبات غير شرعية، وتسهل هذه الخطوة إطلاق أسلحة نووية.

المصدر: أصول

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement