Connect with us

عربي

الجواز السوري يحافظ على تصنيفه كثالث أسوأ جواز بالعالم

Published

on

خطوات اصدار جواز السفر السوري الكترونيا

صنفت شركة “هينلي” البريطانية التي تعنى بالاستشارة العالمية للمواطنة والإقامة الجواز السوري كثالث أسوأ جواز سفر في العالم، وذلك بالنظر إلى الأماكن والوجهات التي يتيح السفر إليها متخطياً فقط العراق وأفغانستان اللذين حلا بالمرتبة الأخيرة.

وفي تقريرها الجديد لعام 2021 أحلت “هينلي” جواز السفر السوري في المرتبة 108 بين دول العالم، مشيرة إلى أنه يمكن للمرء السفر من خلاله إلى 29 وجهة متاحة حول العالم فقط من أصل 199. 

ووفقاً للشركة فإن اليابان وسنغافورة تصدرت الترتيب العالمي لجوازات السفر حيث يمكن لمواطنيهما زيارة 193 دولة حول العالم من دون تأشيرة، فيما أتت كوريا الجنوبية مع ألمانيا المرتبة الثانية وفنلندا وإيطاليا ولوكسمبورغ وإسبانيا في المركز الثالث. 

وعلى الرغم من احتلال الجواز السوري المرتبة الثالثة قبل الأخيرة بين جوازات السفر العالمية إلا أنه يصنف أيضاً كأغلى جواز سفر حيث تبلغ تكلفة استخراجه نحو 800 دولار للجواز المستعجل و400 للجواز العادي بالنسبة للمغتربين، الأمر الذي يعدّ استغلالاً ونهباً للمواطنين السوريين الذين يعانون من ظروف اللجوء الصعبة.

رشاوى وسرقة

وبحسب مواقع موالية أشار بعض الناس ممن يعيشون في مناطق سيطرة نظام أسد إلى معاناته الكبيرة في الحصول على جواز السفر بسبب مماطلة إدارة الهجرة والجوازات في منحه، وبينت منصة SY24 أن أحد المواطنين اشتكى من أنه على الرغم من مضي أكثر من 50 يوماً على تقديمه طلباً للحصول على جواز سفر مازال ينتظر، وعدّ آخرون أن إدارة الهجرة والجوازات تماطل بحجج واهية. 

وفي تقرير لها الشهر الماضي وثقت صفحة “السويداء 24” استغلال مستفيدين ومتنفّذين من داخل أفرع الهجرة التابعة لنظام أسد، حاجة النَّاس لاستصدار وثيقة سفر  فيقومون بقبض رشاوى تصل لأكثر من مليون ليرة مقابل الجواز الواحد، مضيفة أن كثيرين مازالوا ينتظرون منذ أكثر من 6 أشهر ولم يحصلوا على جواز سفرهم لغاية الآن.

استغلال ونهب

وكان موقع “أورينت نت” نشر في مقال سابق له تقريراً لصحيفة الغارديان البريطانية كشف فيه أن نظام أسد يستغل قلق اللاجئين السوريين الموجودين في أوروبا ليقوم بجمع ملايين الدولارات منهم يومياً، بزعم إعفائهم من الخدمة العسكرية أو استخراج جواز سفر لهم.

وبيّن التقرير أن نظام أسد اتجه لملء خزائنه عن طريق ابتزاز اللاجئين الراغبين باستخراج جواز سفر، حيث يعدّ جواز السفر السوري الآن واحداً من أغلى الجوازات في العالم بتكلفة تقدر بنحو 220 جنيهاً إسترلينياً للجواز الجديد ونحو 600 جنيهٍ لتسريع عملية الحصول عليه.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
تركيا الآن23 دقيقة ago

السلطات التركية تنفي تقارير عن تعرض سائح سعودي لاعتداء في إسطنبول

أخبار السوريين في تركيا26 دقيقة ago

لاجئ سوري في تركيا يخنق زوجته وأطفاله الثلاثة ثم ينتحر (فيديو)

أخبار تركيا اليوم43 دقيقة ago

تحذير من الثلوج من الأرصاد الجوية في 11 ولاية، وإنذار أصفر في 26 ولاية أخرى

سعر لتر البنزين في تركيا
اخبار تركيا بالعربي17 ساعة ago

قرار جديد من هيئة تنظيم سوق الطاقة التركية بخصوص أسعار الوقود

اخبار تركيا بالعربي17 ساعة ago

وزارة الداخلية التركية تخفض أعداد عناصر الشرطة والمركبات.. والسبب!

اخبار تركيا بالعربي17 ساعة ago

كوجيلي: حريق كبير يلتهم 14 حافلة للنقل العام!…شاهد بالفيديو

سعر الدولار مقابل الليرة التركية ifc market
فرص عمل في تركيا17 ساعة ago

حتى بدون مهارات، يمكن كسب هذا المبلغ.. ولاية تركية تبحث عن عمال براتب 100 ألف ليرة شهرياً

الاقتصاد التركي19 ساعة ago

عروض وخصومات منوعة من سلسلة متاجر A101 هذا الأسبوع

أخبار تركيا اليوم19 ساعة ago

الإعلان عن خصومات جديدة في سلسلة أسواق الائتمان الزراعي التركي من 4 إلى 10 مايو 2024

لايف ستايل19 ساعة ago

الكشف عن أفضل أطباق الزبادي في العالم: 6 أطباق من تركيا في القائمة